شكل السماء في ليلة القدر ليلة 25 رمضان

محمد حسني

إن شكل السماء في ليلة القدر ليلة 25 رمضان  قد يكون من العلامات التي تعاوننا على التنبؤ بحلول تلك الليلة المباركة التي تتزل فيها الرحمات.. وإليك في السطور المقبلة أبرز ما ورد بهذا الشأن.

شكل السماء في ليلة القدر

شكل السماء في ليلة القدر.

من العلامات التي تميز ليلة القدر عن الليالي الأخرى التي يتضمنها شهر رمضان المعظم.. هي أن السماء عادةً ما تكون صافية لا عكر فيها، وهي من الأقاويل التي وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أما عن الدليل على صحة تلك المعلومة والذي ورد في السنة النبوية الشريفة.. فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

“ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ، ولَا سَحابَ فِيها، ولَا مَطَرٌ، ولَا ريحٌ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ”.

الجدير بالذكر أن تلك التغيرات والعلامات لا تقتصر فقط على شكل السماء .. بل تحدث للقمر كذلك، لأنه يكون أشبه إلى شكل النصف منه فقط.. أي أن نصفه فقط هو ما يسطع في السماء ليلًا على الرغم من أنه يكون مكتملًا في الأيام الأخرى.

بالعودة إلى الجانب العلمي.. نجد أن تلك الظاهرة تعرف باسم التربيع الأخير ، حيث إنها مرحلة دورة القمر.. والتي يظهر خلالها نصفه فقط مضيئًا، بينما النصف الثاني له فيكون معتمًا، كما ورد ذكر تلك التفاصيل عن الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- حين قال:

“تَذَاكَرْنَا لَيْلَةَ القَدْرِ عِنْدَ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَقالَ: أَيُّكُمْ يَذْكُرُ حِينَ طَلَعَ القَمَرُ وَهو مِثْلُ شِقِّ جَفْنَةٍ؟”

اقرأ أيضًا:  كم تعادل ليلة القدر بالسنين والشهور؟

العلامات الصحيحة لليلة القدر

توجد بعض الدلالات التي يمكن من خلالها الاستدلال على ليلة القدر المباركة .. ومن تلك العلامات ما سنتعرف عليه فيما يلي:

  • هي ليلة صافية لا عكر فيها.. سواء في القمر أو في السماء بشكل عام.
  • الجو فيها يكون معتدلًا.. أي أنه لا يكون بارد بشدة أو حار بشدة.
  • الشمس لا تتضمن أي أشعة حارقة.. كما هو الحال في باقي الأيام الأخرى؛ لذا فمن السهل النظر لها بالعين دون أن تدمع أو تتعرض إلى الألم.
  • لا تحل الشياطين في تلك الليلة.. لأنها ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك الذي يُكبل فيه الله -عز وجل- الشياطين ويبعدهم عن جنس البشر.
  • الأشعة الخفيفة التي تظهر في الشمس.. تميل إلى اللون الأحمر.
  • تشعر بالسكينة والرحمة في تلك الليلة المباركة.. كما أن القمر يكون ساطعًا في تلك الليلة.
  • تتنزل الرحمات ويحصل المسلمين على المغفرة والسكينة في ليلة القدر.
  • الأقدار تتغير في تلك الليلة إلى الأفضل.. كما أن الأعمال فيها تعادل ألف شهر.

اقرأ أيضًا:  شكل القمر في ليلة القدر

موعد ليلة القدر

متى تكون ليلة القدر؟ هي إحدى الليالي الوترية من العشر الأواخر في الشهر المبارك.
ما فضل العشر الأواخر ؟ هي أجمل الأيام التي يمكن أن تعيشها خلال العام.. حيث تتنزل فيها الملائكة بالرحمات.

ترك الله -عز وجل- موعد ليلة القدر غير معلومًا.. ليحث المسلمين والعباد على أداء الطاعات والعبادات على الوجه الأمثل الذي يرضيه عنهم.. ويجعلهم يحصلون على الأجر والثواب، ويرجح جمهور العلماء والفقهاء أن تلك هي الحكمة من أن ليلة القدر غير معلومة الموعد.

لكن أشار الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى أن تلك الليلة من المقرر أن تتصادف مع إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.. لذا وجب الحرص على الإكثار من الدعاء في تلك الأيام والتقرب إلى الله -عز وجل- وفعل الأعمال الصالحة التي تجعل الفرد المسلم يفوز بأجرها المضاعف.

اقرأ أيضًا:  دعاء ليلة القدر

من خلال ما سبق تعرفنا على شكل السماء في ليلة القدر .. وأشرنا إلى بعض العلامات والمظاهر التي تدل على حلول ليلة القدر؛ لكي تتمكن من الاستعداد لها على الوجه الأمثل.. بما يجعلك تحصل على الأجر والثواب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *