دعاء للميت في العيد الاضحى يخفف عنه عذاب الاخرة

أ / سارة رزق

يشعر الشخص الذي فقد إنسان عزيز بالوجع في قلبه حينما يأتي العيد دون أن يكون موجود، علاوة على ذلك يتذكر كافة الأحداث الجميلة التي كان يحملها هذا اليوم والأحاديث المطولة التي كانت تدور بينهم، وأقوى شيء يمكن عمله للمتوفي في هذا اليوم الدعاء له بالرحمة.

دعاء للميت في العيد مكتوب

الحياة لا تمضي على نفس الوتيرة دائما إنما تتبدل أحوالها وتتغير في كل لحظة، فقد يكون معنا إنسان اليوم وغدا يكون في بلد آخر، أو لا يكون موجود في الحياة نهائيًا، لذا يجب على عموم المسلمين إكرام أحبتهم وزيارتهم وبالأخص ذوي الأرحام، حتى لا يعلوهم الندم مع الأيام، ومن الأفضل الدعاء لمن رحل كما يلي:

  • “اللهم في هذا العيد أنزل على من فارقنا فيض من رحمتك اللهم اصرف عنه عذاب القبر اللهم آنس وحدته”.
  • “يارب أتى العيد ولنا في القبر غالي على قلوبنا، اللهم أنر قبره وتغمده بعفوك وفضلك واجعله من الواردين جنتك”.
  • “يارب قد هل علينا العيد وقد فارقنا أحبتنا إلى القبور، اللهم أنر عليهم ظلمتهم، اللهم واجعل القرآن أنيس وحشتهم”.
  • “اللهم ارحم من كان ينتظر العيد معنا كل عام، اللهم اغفر جميع ذنوبه واجعله من المقبولين، اللهم احشره مع الأتقياء والصالحين”.
  • “يارب لنا أحبة في القبور رحلوا سريعًا دون وداع، اللهم أمنحهم العزة والرضا والخلود في جناتك العليا، اللهم اجعل عيدهم قبول ورضا منك يا الله”.

دعاء للميت في العيد 

دعاء للميت في عيد الفطر بالجنة

يمكن ترديد أفضل 30 دعاء للميت في العيد بمجرد أن يعلن الهلال عن انتهاء رمضان، ومن الجيد أن يدعو المسلم لأخيه المتوفى بالجنة، لأنها الغاية الأساسية التي يتمنى جميع المؤمنين الوصول إليها في النهاية، ويعتبر الفوز بها هو النجاة والمستقبل الدائم الذي لا يتوقف بل يكون دائم، ويمكن قول هذه الأدعية من أجل المتوفى؛ كالتالي:

اجعل الجنة مستقرهم “اللهم اجعل للراحلين إليك ظلا ظليلا، اللهم اجعل الجنة مستقر لهم، واجعل عيدهم مغفرة ورحمة ورضا منك يا رب العالمين”.
أجرهم من عذابك “اللهم في يوم العيد افتح لأموات المسلمين في قبورهم أبوابًا تريهم مقاعدهم في الجنة، اللهم أجرهم من عذابك يا غفور”.
دعاء اللهم ثبتهم “اللهم اجعل عيد موتانا في جنات النعيم، اللهم اغفر لهم وارحمهم، اللهم ثبتهم على الصراط، واجعلهم من الواردين على حوض نبيك إنك أنت الغفور الرحيم”.
دعاء اللهم اقبلهم ”اللهم في يوم العيد اجعل الرحمة تسكن جنبات قبور من رحلو إليك، اللهم اقبلهم في حصنك واجعل الجنة مأوى لهم، برحمتك يا الله”.

دعاء للميت في عيد الاضحي

دعاء للميت في العيد الاضحي بالرحمة والمغفرة

المغفرة والرحمة من الأمور المهمة التي يدعو بها المسلمين لمن توفاهم الله وانتقلوا إلى جواره، ويتمنى الجميع أن ينالهم بعد وفاته، وهنيئا لمن عاش في طاعة الله طوال حياته وفاز بالرحمة والمغفرة بعد موته، ومن الجيد تذكر من كان لهم في القلب معزة ولم يعد لهم وجود، علاوة على قول أفضل 30 دعاء للميت في العيد ؛ كالتالي:

“اللهم في أيام العيد ارحم واغفر لمن غابوا عنا، اللهم تغمد من طوت أجسادهم الأكفان تحت ذرات التراب، اللهم اشملهم بعفوك ولطفك”.

“اللهم يا عفو يا قدير يا مالك الملك يا من تقول للشيء كن فيكون، أدعوك يا الله أن ترحم موتانا برحمتك التي وسعت كل شيء وأن تجعل عيدهم في الجنة”.

”يارب مع شروق شمس أول أيام العيد أنزل على قبر كل موحد بك سعادة وضياء يؤنس وحشته وينور مضجعه ويوسع في قبره”.

”اللهم في يوم العيد اجعل موتانا من الخالدين في النعيم، الذين يقال لهم ادخلوا الجنة بسلام، اللهم اكتب لهم من العفو والمغفرة والرضوان”.

كلمات عن الميت في العيد

  • العيد قرب والناس فرحانه وأنا فاقده رجُل مالي غنى عنّه رحل لكن ب إذن الله سبحانه يلاقي الخير في قبره وف الجنة.
  • موجعة هي الأصابع عندما تحكي عن فقد يد كانت تعانقها كل حين.
  • أطلع علينا رمضان بدونك وغدا العيد وسيأتي بدونك ورب السموات السبع فرحتي مقتولة دون طلت عيونك.
  • من يسكن قلبي لا يمكنه أن يموت.
  • هذآ العيد بدون ألوان و بلا جمال حضور هذآ العيد مليء ب العزلة فقط لأنك لست بجوارنا رحمك الله ي قطعة من القلب فآرقتني.
  • في الجنة سنحتضن أشخاصا حرمتنا الحياة منهم.
  • يا من أجد عنده سعة الصدر، ولين الجانب، تغمرني بحنانك، تزرعني في حدائق قلبك تحرسني بعيونك، وتحميني من نوائب الدهر وأوجاعه.
  • اتى العيد بدونك يا ابي وستظل الذكريات تدور في مخيلتنا ولازلنا نفتقدك ولازلنا نتمنى ان تعود أبي يا حبيبي افتقدك بقدر دقات قلبي كل عام وقبرك مليء بالنور.
  • إليك يا أغلى الناس أبي الحبيب، هذه كلمات أكتبها إليك بمداد قلبي، و أبعثها إليك مع عبير الورد وأريج الفل والياسمين، يا قمراً أضاء ظلام عقلي، وأضاء لي طريقي في الحياة.

دعاء للميت في عيد الاضحي

دعاء للميت في عيد الاضحي مؤثر جدا

أصعب اللحظات التي يعلمها الناس ولكن عقلهم يتجاهلها هو موت شخص غالي من بينهم، وبالأخص إن كان يوجد رابط قوي بينه وبين من رحل عنهم، وأقسي مفاجئة حينما يستيقظ أحدهم على خبر وفاة إنسان غالي وخاصة إن كان سليم لا يوجد لديه أي مرض، ويمكن قول أفضل 30 دعاء للميت في العيد، كالتالي:

  • “ها قد أقبل العيد ولنا أحبة يسكنون القبور، اللهم احشرهم مع الصالحين والشهداء واجمعهم مع نبيك الكريم في الجنة، اللهم قهم النار وعذاب النار”.
  • “يارب قد جاء العيد دون وجود أحبتي، اللهم أظلهم تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك، اللهم اكتب لهم العتق من النار والفوز بالجنة.
  • “يارب في هذا العيد أشمل من رحل من حياتنا برحمتك، اللهم بشر من فقدنا بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولم يخطر على بال بشر، اللهم ارحمهم واغفر لهم ونور قبورهم”.
  • “يا رب ارحم وجهًا بشوشًا فقدناه، اللهم قد ضاقت بنا الدنيا من بعده، اللهم أروي قبور موتانا بنعيمك إلى يوم يبعثون”.

اقرأ أيضاً: ادعيه استقبال العيد المستجابة

دعاء للميت في العيد كامل

يستطيع كافة المسلمين قول ادعية الميت في العيد 1444 حتى يغفر له الجبار ويمنحه النجاة من النار، وفي الحقيقة يعتبر الفراق من أشد الأفعال التي تؤلم الناس ولكن كافة الأشخاص يعتادون عليه مع الأيام، لأنه بمثابة الأمر الواقع الذي لا يستطيع أي إنسان تغيره، ومن الجيد الإكثار من التضرع حتى يرحمه الله؛ كالتالي:

  • “اللهم في هذا العيد ارحم موتانا واعفو عن خطيئتهم، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم وسع مدخلهم واجعلهم خالدين في جنات الفردوس دون حساب يا الله”.
  • “اللهُم في صباح العيد بيض وجه من يسكنون القبور، اللهم يمن كتابهم وثبت أقدامهم يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبهم عندك من المتقين، وأدخلهم الجنة بسلام يا كريم”.
  • “اللهم في يوم العيد ثبت من مات عنا على الصراط، اللهم ارحم أمواتنا ومن رحلوا من أهلنا وأحبابنا واجمعنا بهم في جنتك يا غفور”
  • ”اللهُم في يوم العيد اعتق رقاب من رحلوا عنا من جهنم، اللهم نجهم من عذابك يوم تبعث عبادك”
  • ”اللهم مع شروق شمس العيد اجعل من رحلوا من الخالدين في جنات الفردوس الأعلى”.

اقرأ أيضاً:  دعاء عيد الفطر المبارك مكتوب للأصدقاء والاحباب 

أفضل أعمال يصل ثوابها للميت

الأشخاص الذين رحلوا عن الدنيا لم يعد لديهم قدرة على القيام بأي عمل، ولكن الموجودين على قيد الحياة يستطيعون العمل لأنفسهم ولمن ماتوا، وأبرز الأعمال التي تُقدم لمن توفى؛ ما يلي:

الدعاء يمكن قول أفضل 30 دعاء للميت في العيد وفي أي يوم آخر، لأن كافة الأدعية التي يرفعها المسلم لشخص عزيز راحل تصل له.
تلاوة القرآن أشارت فئة من العلماء إلى جواز تلاوة القرآن وإهداء الثواب لمن توفي، لذا يمكن قراءة البعض منه أو ختمه بالكامل ومنح ثوابه للميت.
الصدقة يحتاج الميت لمن يخرج عنه صدقة وبالأخص إن كانت جارية، تدر له الحسنات حتى يوم القيامة، ومن الأفضل أن يطبقها أي مسلم لنفسه قبل أن يموت.
الصوم يمكن تطبيق الصوم عن أي شخص توفي لأنه دين عليه لله، وسداده يكون بمعرفة عدد الأيام وقضائها عنه.

اقرأ أيضاً:  200 دعاء صلاة العيد مكتوب ادعية ليلة العيد مستجابة

يمكن ترديد الدعاء للميت حتى يرحمه الله وييسر له دخول الجنة، ومن الجيد تطبيق الأعمال التي ينتفع به من رحل عن الدنيا، لأنه لا يستطيع عمل أي شيء ينفع به نفسه، ولكنه يحتاج لمن يعمل عنه حتى يرتفع قدره عند البارئ، ويعتبر كلاً من الصدقة والدعاء أقوى الأشياء التي تُقدم له، كما أن تلاوة القرآن تصل له.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *