حكم اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

حكم اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول، من بين الأسئلة المطروحة في المجتمع السُعودي خاصة والخليجي عامة بعد الإعلان عن بدء الاكتتاب في شركة الخبير المالية في الصندوق، وقد استمر هذا الاكتتاب لمدة 15 يومًا مما جعل العديدين يتساءلون ما إذا كان حلال أو حرام الاستثمار في هذا الصندوق.

ما هو حكم اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول من بين الاستثمارات التي يحللها الشرع، حيث أن الاكتتاب في الصندوق لا يتنافى مع قواعد الدين الإسلامي، بل يتم ضمن مبادئ الشريعة الإسلامية ويخضع لجميع الشروط.

ويكون الاكتتاب محدد، مغلق ومتداول، ورأس المال في الصندوق محدد وواضح وهو مليون وثلاثمئة ألف، وهو يُمثل الحد الأدنى ليبدأ المستثمر في العمل والتداول، ويتم تحديد العمليات الاستثمارية، الأهداف والصرف من قِبل الشركة.

ما هو صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول هو صندوق استثماري عام ومغلق، يتم ضبط قواعده وفق الهيئة الشرعية في المملكة العربية السُعودية، من أهداف الصندوق تنمية الأصول من خلال الاستثمار طويل المدى.

بالتالي ضمان دخل محدد للمستثمرين يتم صرفه بشكل دوري ومنظم، ووصل سعر السهم في الاكتتاب لصندوق الخبير ل 10 ريال سعودي، بينما يُشترط المشاركة بحد أدنى يبلغ 1000 ريال سعودي للشخص الواحد.

واستمرت مدة الاكتتاب من 13 مارس 2022 حتى 31 مارس 2022، وقد تم الإعلان في وقت سابق عن رأس مال الصندوق الذي بلغ قيمة مليار ريال سعودي، فيما كانت عدد الوحدات المندرجة 100 مليون وحدة.

وأتاحت الشركة للمستثمرين من المملكة ومواطني دول التعاون الخليجي المشاركة في الاكتتاب وامتلاك أوراق مالية تكون مدرجة ضمن التداول في السعودية بالسَعر المعلن عنه عبر الاشتراك من خلال الجهات: الجزيرة كابيتال، البنك الأهلي السعودي، بنك الراجحي وبنك الرياض.

حكم اكتتاب صندوق الخبير

حكم اكتتاب الاستثمار في الأسهم

تم النظر في موضوع الاستثمار والاكتتاب في الأسهم من قِبل العملاء المسلمين الذين أفتوا بإمكانية الاستثمار ضمن ضوابط شرعية، حيث يُمكن شراء الأسهم بهدف تحقيق ربح سنوي أو بيع الأسهم لتحقيق ربح بعد ارتفاع سعرها.

ويُشترط أن لا يتم التعامل مع بنوك ربوية، أو تجارة في أشياء محرمة، كما لا يجب أن لا تتقاضى الشركات أرباحاَ من الربا، حيث يدخل كَربح للمساهمين في الأسهم أو الشركات.

هل يجوز الاكتتاب بأسهم الشركات التي تتعامل بالربا

يذهب جمهور العملاء المعاصرين إلى قول أنه لا يجوز شراء أو استثمار في أسهم شركات تتعامل بالربا، حتى وإن كان نشاطها معروف وليس محرم، وقد تم إصدار القرار من المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي ومجمع الفقه التابع لرابط العالم الإسلامي الذي يوجد في مكة المكرمة إلى جانب:

اللجنة الدائمة للبحوث العلميّة والإفتاء في المملكة وعلى رأسها الشيخ بن باز، والهيئة الشرعيّة لبيت التمويل السعودي، والهيئة الشرعيّة لبيت التمويل الكويتي، والهيئة الشرعيّة لبنك دبي الإسلامي، وهيئة الرقابة الشرعيّة للبنك الإسلامي السوداني، وعدد من الفقهاء المعاصرين.

حكم اكتتاب صندوق الخبير

الضوابط العامة لجواز المشاركة في المحافظ الاستثماريّة

تم تحديد العديد من الشروط من قِبل العلماء للمشاركة في الاستثمار أو المحافظ الاستثمارية  تكون كالتالي:

  • يكون لكلٍ من صاحب رأس المال، الشركة المضاربة، الصندوق والبنك نسبة من الربح حسب ما يتم الاتفاق عليه في العقد، ولا يجب أن يشترط أحد لنفسه مبلغ محدد مثل ألف أو ما شابه.
  • عدم ضمان رأس المال المضاربة لكونها شراكة، حيث يشارك صاحب المال بنقوده، والمضارب بمجهوده، فإذا حصلت خسارة في رأس المال يتحملها رب المال فقط، كما يتحمل المضارب كذلك نتيجة الخسارة بعدم وجود ربح له.
  • يجب أن تكون أسهم الشركة التي تم الاستثمار فيها ذات أنشطة مباحة وليس فيها شبهة حرام، كما يكون الاتجار بالأسهم مخاطرة كبيرة وليس فيه ضمانات.
  • لا يتحمل رأس مال المضاربة من النفقات إلا: النفقات الفعلية التي ينص عليها الفقهاء وتُلزم المضاربة، مثل المصروفات الإداريّة كَسحب وإيداع المال، أما ما يزيد عن ذلك فلا يجوز سوى كانت نفقات إدارية أو غيرها، حيث يكون المضارب مؤتمن على مال المضاربة.

أنواع شركات الاستثمار والتداول في السوق

يتم تقسيم الشركات المتواجدة في السوق للاستثمار أو المضاربة والتداول في الأسهم إلى ثلاثة أقسام رئيسية تكون كالتالي:

شركات عملها مباح وشرعي: أي لا تدخل في تعاملاتها أية حرمة، ولا يوجد عليها شبهات، وهي التي من الجائز الاكتتاب فيها والله أعلى وأعلم.
شركات عملها حرام:  يتم تحريم الاستثمار فيها أو الاكتتاب بها، وكل من يتعامل معها في هذا المجال عليه ذنب.
شركات مختلطة: يكون عملها حلال، لكنها قد تدخل في تعاملات مشبوهة أو محرمة، وراجح الأمر أنه لا يجوز الاستثمار فيها والاكتتاب بها، فإذا علم المستثمر بالمحرمات يكون شريكاَ فيها، ويشترك في الذنب والله أدرى.

فئات الاكتتاب من المستثمرين في صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

تم الإعلان عن تفاصيل الاكتتاب ومنها شروط الفئات التي تملك الحق فيه، التي منها:

  • أي شخص طبيعي حامل للجنسية السعودية أو للجنسية الخليجية.
  • المؤسسات والشركات الاستثمارية وصناديق الاستثمار، وأصحاب المكانة الهامة في السُعودية ودُول الخليج.
  • كل الأجانب المقيمين بشكل قانوني في المملكة العربية السعودية.
  • جميع المؤسسات المالية الأجنبية الحاملة لما يُعرف ترخيص وتأهيل من القواعد العامة في المملكة.
  • جميع المستثمرين الذين يسمح لهم من قبل هيئة السوق المالية بامتلاك أسهم تداول داخل المملكة العربية السُعودية.

اقرأ أيضاً:  كيفية فتح حساب في بنك الراجحي 1443

تم الإقرار أن حكم اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول جائز ومباح من قِبل مختلف الهيئات الشرعية داخل المملكة ودول الخليج، وقد تم بعث هذا الصندوق للتشجيع على الكسب الحلال داخل المملكة والتقليل من الكسب الذي يوجد حوله شبهة حرام خاصة الاستثمار في أسهم الشركات أو التداول في البورصة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن حكم اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • ما هو حكم اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول؟

    جائز ومباح

  • ما هو حكم اكتتاب الاستثمار في الأسهم؟

    جائز إذا كان ضمن ضوابط شرعية

  • هل يجوز الاكتتاب بأسهم الشركات التي تتعامل بالربا؟

    غير جائز

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.