دليل وصور السياحة فى ليبيا 2024

أ / أمينة محمد ذكى

صور السياحة فى ليبيا 2024 تعد ليبيا من الدول العربية فى أفريقيا التي تزخر بتاريخ طويل يمتد عبر عصور قديمة حيث نجد الآثار الرومانية القديمة بأبهى صورها فى مدينة ليبيا فضلا عن المواقع التي أدرجتها منظمة اليونسكو على قائمة التراث العالمي ، فى المقال القادم نحاول تقديم عددا من هذه المعالم .

جبال أكاكوس

أدرجت منظمة اليونسكو هذه المنطقة على لائحة التراث العالمي في عام 1985 حيث تذخر تلك المنطقة بالعديد من المناظر الطبيعية المختلفة ربما يكون أشهرها الرياح الرملية الملونة و الأقواس الصخرية كما يوجد كذلك عدد كبير من اللوحات المرسومة على الصخر والمنحوتات التي تسرد التاريخ الطبيعي للمنطقة حيث يوجد لوحات منحوت عليها عدة حيوانات مثل الزرافات والفيلة فضلا عن اللوحات التي تعكس الحياة البشرية قديما ، تقع جبال أكاكوس جنوب غرب ليبيا .

جبال اكاكوس1

متحف السراي الحمراء

كان المتحف فى أول الأمر مخزنا للذخيرة حيث بناه الإيطاليون أثناء احتلالهم للمنطقة فى عام 1919 ثم تحول إلى المتحف الكلاسيكي ليتحول اسمه إلى المتحف الليبي فى عام 1941 وترجع أهمية المتحف لكونه يعرض عدد من اللوحات والمقتنيات التي تعود للعصور القديمة منها

الرومانية والفينيقية والإغريقية جدير بالذكر ان منظمة اليونسكو قد مولت فى عام 1982 مشروع إنشاء مجمع المتاحف بالسراي الحمراء حفاظا على ذلك التاريخ القيم ، يقع المتحف في في قلعة طرابلس بمدينة طرابلس.

السراى1

جامع قرجي

بنى الجامع مصطفى قرجي رئيس المرسى البحري في عام 1834 والجامع مصمم على الطراز الأوروبي حيث استخدام الرخام المطعم والبلاطات المتنوعة ويتزين المسجد من الداخل بزخارف أندلسية ونقوش أشكال هندسية ونباتات مختلفة فضلا عن آيات القرآن الكريم كما تتميز مئذنة الجامع بلونها الأخضر المميز بارتفاع يصل إلى 25 مترا ، يطل المسجد على قوس ماركوس أوريليوس وشارع الأكواش في وسط المدينة القديمة .

قرجى1

بحيرة 23 يوليو

كانت البحيرة قديما من أهم المراكز التي يجرى فيها مسابقات السباحة وصيد الأسماك ولكنها مؤخرا عانت من مشكلات متعددة فى الصرف الصحي حيث تبلغ مساحة البحيرة حوالي 100 هكتار وبعمق 5 أمتار فضلا عن أن البحيرة تتوسط مجموعة من المباني والفنادق الكبيرة ومنتزه 23 يوليو أيضا ، توجد البحيرة فى في وسط مدينة بنغازي .

بحيرة231

قوس ماركوس أوريليوس

ترجع شهرة قوس ماركوس أوريليوس لكونه المعلم الأثري الوحيد المتبقي من آثار العصر  الروماني  وقد تم تشييد القوس فى عام 163 تخليدا لذكرى الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس ، يقع القوس فى مدينة طرابلس.

قوس1

برج الساعة

يتكون البرج من برج صغير تعلوه ساعة جرس يرن عند رأٍس كل ساعة حتى الحرب العالمية الثانية التي ألحقت به أضرارا جسيمة ويرجع البرج لعام 1866 حيث استغرق بنائه أربعة أعوام بأوامر من الوالي آنذاك علي رضا باشا حيث صمم البرج على طراز العمارة التركية بارتفاع 18 متراً فوق سطح الأرض ، يقع البرج فى بالمدينة القديمة في طرابلس.

برج1 3

البوسكو

تأسس فى عام 1956 تحت إدارة القوات الإيطالية فى ذلك الوقت ويضم المنتزه أنواع عديدة من النباتات والحيوانات فضلا عن أشجار الصنوبر الكثيفة بالإضافة بحيرات وشلالات صغيرة ومدينة ملاهي للأطفال وكلمة البوسكو فى اللغة الإيطالية تعني الغابة الصغيرة ، يقع المنتزه فى بمنطقة الفويهات في مدينة بنغازي كما يطلق عليه أيضا منتزه بنغازي السياحي .

بوسكو1

جبل واو الناموس

يعد جبل واو الناموس من الأماكن السياحية الجميلة فى ليبيا حيث يعتبر الجبل لوحة فنية نادرة الوجود وهو عبارة عن جبل بركاني خامد بفوهة تصل حوالى 20 كيلو متر وتنتشر حوله البحيرات الزاهية ومتباينة الألوان مع وجود عدد من النباتات مثل القصب والخيزران والنخيل

وبارتفاع 575 متر وترجع تسمية المكان بهذا الاسم إلى كثرة الناموس والبعوض الذي كان يسكن الجبل قديما فيما أشارت بعض الدراسات التاريخية إلى أن الحديد الذى استخدم بكثرة فى حضارة النوق فى أفريقيا كان مستخرج من بودرة الحديد الموجود فى جبل واو الناموس ، يقع الجبل فى وجنوب الهروج.

الناموس1

قصر الخلد

بنى القصر فى عام 1943 ليكون مقرا للحاكم الإيطالي آنذاك إيتالو بالبو ولكن مع خروج القوات الإيطالية أصبح قصرا ملكيا يسكنه الملك إدريس الأول حتى عام 1964 ولكن الغارة الأمريكية على ليبيا فى عام 1986 قد ألحقت أضرارا كبيرة فى القصر وتم تحويله بعدها إلى متحف ليبيا ، يوجد القصر فى طرابلس.

الخلد1

فيلا سيلين

يعتقد الآن ان فيلا سيلين هي سبخة السلماني في بنغازي وتعد الفيلا من أروع ما يمثل العمارة الرومانية فى العالم حيث الجدران المصنوعة من المرمر ونوافير المياه وأشجار الفاكهة فضلا عن لوحات الفسيفساء الشهيرة التي تنتشر فى جميع أرجاء القصر سواء فى أرضية غرف النوم أو المكتبات .

ومن أشهر هذه اللوحات لوحة فسيفساء سباق العربات وربات الفصول الأربعة و لوحة لثور توراكاتابسيا بالإضافة للوحة تصور أمفتيريت”زوجة إله البحر”نبتون”مع ابنها “تريتون ، تم بناء الفيلا فى القرن الثالث للميلاد حيث تحتوى على 46 غرفة بإجمالي مساحة يصل حوالى 800 متر مربع منها 400 متر مربع من أرضيات الفسيفساء الرائعة .

سيلين1

جبل العوينات

تعتزم منظمة اليونسكو إعلان جبل العوينات على قائمة التراث  العالمي لما له من قيمة حضارية وتاريخية كبيرة حيث تنتشر فى الجبال اللوحات الصخرية التي تسرد الحياة السابقة فى تلك المنطقة حيث اتضح أن جبل العوينات قديما كان يسكنه العديد من الحيوانات مثل النعام والغزلان وأشجار السنط أيضا كما يوجد فى الجبل مالا يقل عن 60 نوع من النباتات والحيوان المهدد بالانقراض مثل الكبش الاروي

كما تنتشر في الجبل عدد من الجبال الجرانيتي والتي يرجع العلماء تكوينها إلى الصخور النارية تحت سطح الأرض فضلا عن واحة عين البرنس ، تبلغ مساحة الجبل حوالي 1500 كيلو متر مربع ويقع على الحدود بين مصر والسودان وليبيا.

عوينات1

أفضل فنادق ليبيا 2024

  • فندق الودان ويقع في منطقة تريبولي في مدينة طرابلس 
  • فندق أوال ويقع في شارع مسيرة الكبرى فى تريبولي
  • فندق راديسون بلو المهارى ويقع بالقرب من ميناء سيدي الشعاب

افضل مطاعم ليبيا 2024

  • مطعم بللا ويقع في شعبية بنغازي ويقدم المأكولات البحرية .
  • مطعم أولد سيتي ويقع فى شعبية طرابلس ويقدم الطعام الليبي .
  • مطعم سفير ويقع فى شعبية طرابلس ويقدم الطعام الهندي والآسيوي.
أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *