حل سؤال : أي موارد الطاقة يدوم فترة أطول

أ / عمرو عيسى

مصادر الطاقة هي إحدى الأشياء التي علمنا عنها منذ الصغر، كما أنها من أهم الدروس التي يمكن أن يتعلمها الأطفال في المناهج التعليمية، بالإضافة إلى كونها من الركائز الأساسية التي توفر للدولة قيمة اقتصادية عظيمة، وتنقسم إلى مصادر متجددة وغير متجددة.

أي موارد الطاقة يدوم فترة أطول

مما لا شك فيه أن مصادر الطاقة هي إحدى الأمور الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، ولهذا السبب يُنصح دائمًا بضرورة الحفاظ على مصادر الطاقة الغير متجددة واستهلاكها بالصورة الصحيحة، وهذا لضمان عدم نفاذها بصورة سريعة، ولكن هناك بعض الطاقات الأخرى التي يمكن استخدامها لتوفير الوقود للعمليات الأخرى.

أما عن مصدر الطاقة الذي يدوم لفترة أطول فهي الشمس ، وهي تعتبر من مصادر الطاقة المتجددة والتي لا تفنى، كما أنه يمكن استخدامها بالعديد من الطرق المختلفة التي تصب في المصلحة العامة، هذا بجانب استخدامها في توليد الطاقة الكهربائية وتسخين المياه بواسطة الخلايا الشمسية.

لا يفوتك أيضًا:  4 موارد طبيعية متجددة مثل

أنواع مصادر الطاقة

وفي سياق الحديث حول موارد الطاقة يدوم فترة أطول تنقسم مصادر الطاقة إلى مصادر متجددة وغير متجددة، ويمكن أن نتطرق إلى معرفة الفرق بين هذين النوعين في الآتي:

1ـ الطاقة المتجددة

عُرفت هذه المصادر بهذا الاسم بسبب كونها قابلة للتجدد بصورة مستمرة، ويتم هذا الأمر خلال وقت قصير، وتعتبر هي المصدر الرئيسي من مصادر الطاقة.

من أنواعها: الطاقة الشمسية، الطاقة الكهرومائية، طاقة الرياح، الطاقة الحرارية الأرضية، الطاقة الحيوية

2ـ الطاقة غير المتجددة

أطلق على هذه المصادر هذا الاسم بسبب عدم تجددها وتحتاج الكثير من الوقت حتى تتجدد، ويمكن ألا تتجدد بعض الأنواع منها، وتتناقص تدريجيًا مع الاستخدام ولهذا مهددة بالاستنزاف.

من أمثلتها: الفحم الحجري، النفط، الغاز الطبيعي، الطاقة النووية، الصخر الزيتي.

لا يفوتك أيضًا:  هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟

الفرق بين أشكال الطاقة

الطاقة الكامنة الطاقة الحركية
طاقة كيميائية الطاقة الكهربية
الجاذبية الأرضية الصوت

  في إطار معرفتنا موارد الطاقة يدوم فترة أطول يجدر بنا معرفة الفرق بين أشكال الطاقة، حيث تختلف أنواع مصادر الطاقة عن أشكال الطاقة اختلاف كلي، ويمكن أن نعرض الفرق بين هذه الأنواع في الآتي:

1- الطاقة الكامنة

هذا النوع هو النوع الذي يخزنه الجسم، كما أنها تنقسم إلى عدة أنواع، والتي ترتكز في الآتي:

  • الطاقة الكيميائية: هي أشهر أنواع الطاقة الكامنة، وهي الطاقة الموجودة في الروابط الخاصة بالمواد الكيميائية المتعلقة بالذرات والجزيئات، وتنطلق أثناء التفاعلات الكيميائية ، ويمكن أن تتحول إلى حرارة في بعض الحالات من خلال حرق المواد، وتنتج الطاقة عن طريق هضم الطعام.
  • طاقة جاذبية الأرض: تعتبر هذه الطاقة هي الموجودة في الأجسام بسبب الارتفاع عن سطح الأرض، ويزداد مستواها كلما ارتفع الجسم عن سطح الأرض بالإضافة إلى ازدياد كتلته، وفي كثير من الحالات أيضًا تتحول إلى طاقة حركية عند استخدام الشخص إحدى الأدوات لعبور منحدر للأسفل.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن الطاقة والتغيرات الكيميائية

2- الطاقة الحركية

استكمالاً لحديثنا حول موارد الطاقة يدوم فترة أطول تعتبر هذه الطاقة هي الناتجة عن تحرك الجسم، والتي تتشابه مع حركة الذرات والإلكترونات والأمواج، ومن أهم أشكالها ما يلي:

  • الطاقة الكهربائية: يحدث هذا النوع من الكهرباء كنتيجة عن حركة الإلكترونات خلال أحد الفلزات ، كما أنها تنتقل خلال مجموعة من الأسلاك لتصل إلى مسافات طويلة، وهذا ما جعلها من الطاقات الشائعة في الاستخدام، ويعتبر البرق هو أشهر الأمثلة على الطاقة الكهربائية الطبيعية.
  • الصوت: هو طاقة ناتجة عن طاقة منتقلة عبر موجات طولية باستخدام مجموعة من المواد، حيث ينتج عنه اهتزاز في الجزيئات، ولكن غالبًا ما تكون الجزيئات الخاصة به أصغر من الأنواع الأخرى من الطاقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *