متى تبدأ صلاة التهجد ليلة 20 أم 21

متى تبدأ صلاة التهجد ليلة 20 أم 21 ؟ وما الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل؟ حيث يسعى جميع المسلمين إلى النيل من كافة أنواع الثواب التي يمكن أخذها من هذا الشهر الفضيل الذي تتم به العبادة على الوجه الأمثل، لذا يتساءلون عن الموعد المُخصص لصلاة التهجد من هذا العام، والذي سوف نوضحه فيما يلي مع إبراز بعض المعلومات الهامة عن هذه الصلاة.

موعد البدء في صلاة التهجد

متى تبدأ صلاة التهجد ليلة 20 أم 21

من الأمور التي تشغل بال جميع المسلمين في هذا الشهر المُبارك هو موعد صلاة التهجد، حيث يقترب شهر رمضان من الانتهاء أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليُمن والبركات وتقبل منَّا صالح الأعمال.

خير وقت يقوم به المسلم بصلاة التهجد يكون في العشر الأواخر من شهر رمضان، وبناءً على ذلك يتم التعرف على بداية صلاتها والتي تكون من اليوم الـ 21 من شهر رمضان.

تلك الصلاة سُنة عما كان يقوم به النبي صلى الله عليه وسلم، وفقًا لما جاء عن عائشة رضي الله عنها بالقول إن النبي كان يحرص على الصلاة في تلك الأيام وإيقاظ أهل البيت ليقيموا الصلاة معه حتى لا يضيع أجر وثواب هذه الأيام المُباركة.

لا يفوتك أيضًا:  230 دعاء صلاة التهجد مكتوب ادعية صلاة التهجد كاملة Pdf

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

متى تبدأ صلاة التهجد ليلة 20 أم 21

الحديث عن صلاة التهجد لا نهاية له، فهي من أعظم الصلوات التي يقوم بها المُسلم، ومن الأشياء المتوارثة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لذا يعتز بها المسلمون ويحرصون على أدائها ويتسابقون على نيل ثوابها.

كما أنها مذكورة في القرآن الكريم، ولكن لا يعني ذلك أن الله قد فرضها على المسلمين، فهي من الصلوات التطوعية التي يقوم بها المُسلم مع صلاة قيام الليل، وتم ذكرها في قوله تعالى:

(وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا) [سورة الإسراء: الآية 79].

فهي صلاة تطوعية نافلة، سوف نوضح الفرق بينها وبين صلاة قيام الليل من خلال ما يلي:

صلاة التهجد صلاة قيام الليل
جزء من صلاة قيام الليل وتقتصر على الصلاة فقط. يقوم المسلم بها بالتعبد وتشمل كافة جميع أنواع الطاعات التي يمكن أن يقوم بها المصلي في صلاته.

بناءً على ذلك يمكننا ذكر أن صلاة قيام الليل أعم وأشمل من صلاة التهجد، والطاعات المذكورة في صلاة قيام الليل المقصودة بها قراءة القرآن الكريم والتسبيح وما غير ذلك من أمور دينية يُمكن أن يقوم بها المُسلم.

القيام يعني أن المُسلم يشغل نفسه طوال الليل بالتعبد والاستمرار على ذلك بعد الصلاة لمدة ساعة، وهذا على عكس ما يتم في قيام الليل والذي يتم به المسلم الصلاة فقط.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية صلاة التهجد في البيت وعدد الركعات

عدد ركعات صلاة التهجد

عند البدء في صلاة التهجد بحلول الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، يجب أن تتم صلاتها بالشكل الصحيح وبعدد الركعات الواجب منها، حيث تُعرف تلك الصلاة بأنها ذات 10 ركعات.

أما عن الوقت المستحب صلاة التهجد به ونسبة إلى ما تم ذكره بكونها جزء من صلاة قيام الليل، يمكننا القول إن الموعد المحبذ لها في الثلث الأخير من الليل.

حيث إن الليل ينقسم إلى أنصاف، وتتم صلاتها في النصف الثاني من الثلث الأخير، حيث تتم الصلاة ومن ثم المكوث إلى النوم مباشرةً.

فضل صلاة التهجد

متى تبدأ صلاة التهجد ليلة 20 أم 21

يوجد في تلك الصلاة فضل عظيم يتم الحصول عليه في حال قام المسلم بأدائها، وذلك نسبة إلى ما تم ذكره عنها في القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة عن أهميتها، ومن خلال ما يلي سوف نوضح هذا الفضل العظيم لها:

  • تُعد أحد أفضل العبادات لأن صلاة الليل أفضل من صلاة النهار، وهي تلك الصلاة التي تتم في الثلث الأخير من الليل.
  • صلاة التهجد من السُنن التي كان يقوم بها النبي، والتي تم إحياؤها على مرِّ العصور.
  • بها منفعة عظيمة للمسلمين وهي من أعظم الصلوات التي يتم بها زيادة أواصر العلاقات بين العبد وربه.
  • الدعاء في تلك الصلاة مُستجاب، ويعظم بها الأجر والثواب.
  • بها تدبر وتقرب من الله وقوة إيمان لا يقوم بها إلا أقوياء الإيمان ولا ينتهي منها المسلم إلا وقد زاده الله إيمانًا على إيمانه.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز صلاة التراويح في البيت مع الاسرة ؟

الفرق بين صلاة قيام الليل والتراويح

نتيجة ركعات صلاة التهجد التي تصل إلى 10 ركعات، يختلط الأمر على الكثير من المصلين بين صلاة التراويح وبينها، كما أن وقت وبداية صلاة التهجد في شهر رمضان له دور كبير في الخلط بينها وبين أنواع الصلوات الأخرى، ومن خلال ما يلي سوف نوضح الفرق بينهما:

  • صلاة التراويح لا يوجد بها المعنى المُطلق لصلاة قيام الليل، وتكون المقصد منها قيام الليل الأول فقط، فهي صلاة غير مُطلقة على عكس صلاة التهجد المطلقة، حيث يمكن القيام بها من صلاة العشاء وحتى الفجر.
  • في صلاة التراويح يُستحب قيامها في جماعة، أما عن صلاة قيام الليل غير مستحب صلاتها في جماعة.
  • التراويح مُختصة على أيام رمضان فقط، لكن قيام الليل يُمكن صلاتها طوال أيام السنة.
  • النية في صلاة التراويح تكون مقتصرة على قيام رمضان فقط، على عكس النية من صلاة التهجد التي تكون مُطلقة.
  • تتم صلاة التراويح مثنى مثنى وفيما غير ذلك تكون باطلة، لكن في صلاة قيام الليل أصلها مثنى مثنى، لكن في حال كان المسلم يريد أن يصليها أكثر من ركعتين أو 4 فيمكن له الصلاة بعدد الركعات التي تتيسر له.

حافظوا على صلاة التهجد في العشر أيام الأواخر من شهر رمضان، حيث يحصل المسلم من خلالها على البركة والمنفعة العظيمة وبها ثواب عظيم عند الله.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • صلاة التهجد سنة في شهر رمضان أم فرض؟

    سنة.

  • ما الهدف من صلاة التهجد؟

    التقرب من الله سبحانه وتعالى.

  • هل يمكن صلاة التهجد قبل العشاء؟

    يُفضل صلاتها بعد العشاء.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.