خطبة فضل العشر الأواخر من رمضان وَمَا يشرع فيها

يمكنك الاستماع إلى خطبة فضل العشر الأواخر من رمضان.. للتعرف على ما ينبغي القيام به خلال تلك الأيام المباركة للحصول على الأجر والثواب الكامل.. وعبر السطور المقبلة سنقدم لك تلك الخطبة، وبعض التفاصيل حول العشر الأواخر من الشهر الكريم.

ما هو فضل العشر الأواخر من رمضان؟ هي أفضل أيام العام وفيها يتضاعف الأجر والثواب.. فهي ليالي مباركة يحظى فيها البعض بالعتق من النار ودخول الجنة دون عناء ولا سابقة عذاب.
فضل الصدقة في رمضان؟ تعد الصدقة من الأفعال التي حثنا عليها الإسلام في أي وقت وليس شهر رمضان تحديدًا.. وتكون سبب في دفع الأذى عن صاحبها.

خطبة فضل العشر الأواخر من رمضان

خطبة فضل العشر الأواخر من رمضان

قد ترغب في الحصول على خطبة فضل العشر الأواخر من رمضان لإفادة المحيطين بك من خلالها.. وإليك تلك الخطبة فيما يلي:

الحمد لله رب العالمين.. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان.. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام… وأشهد أن لا إله إلا لله وحده لا شريك له.. وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.. نشهد أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد أيها المسلمون.. ومن أهم الأعمال في هذا الشهر وفي العشر الأواخر منه على وجه الخصوص تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع، واعتبار معانيه وأمره ونهيه قال -تعالى-: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان)، فهذا شهر القرآن.

وقد كان النبي -صلى الله علية وسلم- يدارسه جبريل في كل يوم من أيام رمضان حتى يتم ما أنزل عليه من القرآن.. وفي السنة التي توفي فيها قرأ القرآن على جبريل مرتين.. وقد أرشد النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى فضل القرآن وتلاوته فقال: (اقروا القرآن فإن لكم بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها أما إني لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف) رواه الترمذي وإسناده صحيح ، واخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن القرآن يحاج عن صاحبه يوم العرض الأكبر فقال: (يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبهما) رواه مسلم.

لقد كان السلف الصالح أشد الناس حرصاً على تلاوة القرآن وخاصة في شهر رمضان، فقد كان الأسود بن يزيد يختم المصحف في ست ليالي فإذا دخل رمضان ختمه في ثلاث ليال فإذا دخلت العشر ختمه في كل ليلة.

وكان الشافعي -رحمة الله عليه- يختمه في العشر في كل ليلة بين المغرب والعشاء وكذا روي عن أبي حنيفة رحمه الله.. وقد أفاد الحافظ بن رجب -رحمه الله- أن النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث إنما هوا على الوجه المعتاد.. أما في الأماكن الفاضلة كمكة لمن دخلها أو في الأوقات الفاضلة كشهر رمضان والعشر منه فلا يكره وعليه عمل السلف.

اقرأ أيضًا: صور بوستات العشر الأواخر من رمضان

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

توجد العديد من الأعمال الصالحة.. التي من المستحب القيام بها في الشهر الكريم وخاصةً في العشر أيام الأخيرة منه، وإليك تلك الأعمال فيما يلي:

  • الإكثار من الدعاء بما فيه الخير والصلاح لك وللمسلمين جميعًا.. لأن الدعاء في تلك الفترة مستجاب.
  • يمكن أن تكون ليلة القدر واحدة من تلك الليالي الوترية التي تتضمنها العشر الأواخر من شهر رمضان.. لذا فاحرص على أداء العبادات والطاعات على الوجه الذي يقربك إلى الله -عز وجل- في تلك الأيام على وجه الخصوص.
  • تلك الليالي تتضمن الكثير من الخير إلى الفرد المسلم.. لذا فينبغي عليه الحرص على اغتنام كل الفرص التي تقود إلى الحصول على مغفرة الذنوب، والتقرب إلى الله -تعالى-.
  • ينبغي عليك إخراج الصدقات والزكاة.. ومعاونة الفقراء والمساكين، من خلال منحهم الأموال والطعام والشراب والملابس.. باعتبار الزكاة والصدقة ركن من أركان الدين الإسلامي التي يتوجب على الفرد المسلم القيام بها في كل الأيام وليس في الشهر الكريم فقط.
  • الاستغفار والإكثار من الدعاء في العشر الأواخر من الشهر الكريم من الأفعال التي تجعلك تحصل على الأجر والثواب.. بالإضافة إلى أنها تجعلك تحصل على ما تريد من الأماني والحاجات.
  • تلاوة القرآن الكريم وقراءة الأذكار في كل الأوقات.. من الأفعال الصالحة التي يمكنك القيام بها في ذلك الوقت للحصول على الأجر والثواب والمغفرة في المقابل.
  • الابتعاد عن الأعمال المحرمة والتي يمكنها أن تصل إلى مرتبة المعاصي في تلك الأيام.. من أفضل الأمور التي قد تتمكن من القيام بها، علاوة على أن صلاة التهجد في المسجد من أفضل الأعمال الصالحة والمستحبة التي كان يقوم بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضًا:  متى تكون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

أفضل الأدعية المستجابة في العشر الأواخر وليلة القدر

أفضل الأدعية المستجابة في العشر الأواخر وليلة القدر

هناك العديد من الأدعية المستجابة التي من المستحب ترديدها في العشر الأواخر من شهر رمضان.. وقد وردت تلك الأدعية كما يلي:

  • اللهم أرزقنا السكينة في الحياة الدنيا.. يا رب يسر لنا كل الأمور ووفقنا في ليلة القدر لمرضاتك وأرزقنا من جودك وعطفك يا رب العالمين.
  • يا رب العباد أنت القادر على فعل المعجزات.. أسألك السكينة التي لا شقاء بعدها أبدًا، وأن ترزقني المغفرة من لدنك في ليلة القدر والعشر الأواخر يا حليم يا ستار.
  • إلى من أدعو سواك يا رب النعم.. أنت الواحد الأحد الفرد الصمد، لك الشكر والحمد حتى ترضى.. فاللهم أرزقنا السعادة بحق ليلة القدر وأبدل سيئاتنا حسنات وتجاوز يا رب عما فات.
  • اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. لك الحمد حتى ترضى، فاللهم أرزقني المغفرة والعفو وإجابة الدعاء في تلك الأيام المباركة يا رب العالمين.
  • يا رب الكون ويا حنان يا منان أسألك المحبة والقبول من عبادك الصالحين وأن ترزقني النجاح والتوفيق في الحياة الدنيا.. بحق ليلة القدر التي تتغير فيها الأقدار يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا من بيدك ملكوت كل شيء.. أسألك أن تباعد بيني وبين عذاب جهنم، بحق تلك الليالي المباركة.. وأن تصلح لي حالي كله.. ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم أقض لي حاجتي وحاجة كل من وكلني له بالدعاء يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا من تقول للشيء كن فيكون.. أسألك أن تصلح لي نفسي وأهلي، وأن تقربنا إليك على الوجه الذي يرضيك عنا.. فأنت إذا أردت شيئًا تقول له كن فيكون.
  • يا مجيب الدعوات.. نسألك أن تبلغنا ليلة القدر، وأن تيسر لنا أمرنا كله، ولا تقبض أرواحنا إلا وأنت راضيٍ عنا يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إنا نسألك الهداية وأن تقربنا إليك.. ونعوذ بك من همزات الشياطين ونعوذ بك رب أن يحضرون، فاللهم أرزقنا الفضل الواسع من لدنك.. وبلغنا ليلة القدر وردنا إليك ردًا جميلًا.
  • يا رب أصلح لنا شأننا.. وأستر عيوبنا، وتولنا بين عبادك الصالحين، وأحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء في ليلة القدر يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا من ترزق من تشاء وتعز من تشاء.. أسعد قلوبنا بإجابة الدعاء في ليلة القدر، وأبدل الأقدار إلى أجملها يا حنان يا منان.

اقرأ أيضًا:  ما هو فضل العشر الأواخر من رمضان Pdf

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم خطبة فضل العشر الأواخر من رمضان كاملة.. وأشرنا إلى الأعمال التي من المستحب القيام بها خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؛ لكي تحصل على الأجر والثواب.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • الإسلام اليوم
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • ما هي العشر الأواخر من رمضان؟

    هي أفضل الأيام في العام وتكون بدءً من 21 رمضان وحتى الـ 30 منه.

  • أجمل ما يقال في ليلة القدر؟

    اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عنا.

  • متى تكون ليلة القدر؟

    عادة ما تكون ليلة القدر هي إحدى الليالي الوترية في آخر 10 أيام من شهر رمضان.

  • أبرز علامات ليلة القدر؟

    تكون ليلة هادئة وجوها معتدل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.