كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك من بين الأسئلة التي يبحث أصحاب الأموال البالغة للنصاب عن إجابته، وتُعد الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة لما لها فوائد عديدة على المجتمع وهي حق للفقراء والمحتاجين من الله سبحانه وتعالى ويُمكن إعطاؤها للأقارب أو الغرباء بشرط توفر الحاجة.

حساب زكاة المال المودع في البنك

تُعد الزكاة ثالث أركان الإسلام لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان”.

لذلك فعلى المسلم المؤمن إخراج زكاة المال بحسب طبيعته، وذلك لاختلاف احتساب النسب بحسب طبيعة المزكى عنه، لمعرفة كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك ،يجب أولا التعرف على مقدار النصاب الذي يجب عنه الزكاة والنسبة من ذلك.

ومن شروط إخراج الزكاة عن المال المودع في البنك هو بلوغ النصاب الذي يتمثل في ما يعادل قيمة 85 جراماً من الذهب 24 قيراط أو أكثر من ذلك، وتكون نسب الزكاة علي المبالغ المودعة في البنك كالتالي:

الودائع الائتمانية دون فائدة أو ربح: يتم إخراج 2.5% عن كامل المبلغ إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول

وهو مرور سنة قمرية كاملة على ملكية النصاب سواء كان في بنك إسلامي أو بنك ربوي.

الودائع الاستثمارية: 

وهي التي يتقاضى عليها المودع فائدة وربح تحكمها عقود مضاربة في البنوك الإسلامية

أو عقود قروض ربوية في البنوك التجارية والرَبوية.

تنويه : في الودائع الاستثمارية يكون الإخراج 2.5% على أصل رأس المال مع الربح إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول سواء كانت قصيرة أو طويلة المدى إذا كانت الوديعة في بنك إسلامي.

إخراج ربع العشر عن مبلغ الوديعة فقط إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول، ولا يتم الإخراج عن الأرباح فهي ربوية ويجب التخلص منها وصرفها في الخير لاعتبارها من الربا المحرم إذا كانت الوديعة في بنك ربوي.

حساب زكاة المال المودع في البنك

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب

أقر العلماء في الشريعة الإسلامية أنه لا يوجد زكاة على الراتب الشهري الذي يتقاضاه الموظف إلا إذا مر على الفائض الذي تم ادخاره من هذا الأجر حول كامل أي سنة هجرية وبلغ النصاب المعروف الذي يُعادل 85 جرام من الذهب الخالص أو 595 جرام من الفضة.

أما ما يجب إخراجه في حال توفر شرطي بلوغ النصاب ومرور حول كامل على وجود المال لدى الشخص فهو ربع العشر أو ما يعادل 2.5% من مجموع المبلغ.

وقد تم ذكر أن الرواتب الشهرية التي تم صرفها على النفس أو الأسرة خلال السنة فلا زكاة فيه لأنه وقع صرفه قبل مرور السنة، ولم يحل  عليه الحول.

ما هي زكاة المال؟

زكاة المال هي إخراج جزء من المال أو ما يُشابهه من الربح الذي رزقه الله للمسلمين، وهذا المال يزكي نفس المسلم ويجعل البركة في أموالهم لقول الله تعالى: “خذ من أموالهم صدقة تُطهرهم بها وتزكيهم بها”.

ويجب إخراج الزكاة عندما تتوفر الشروط لذلك حسب الشرع من بلوغ النصاب، وكذلك مرور الحول على المال البالغ النصاب وهو السنة القمرية أو العام الهجري، وتجب على كل مسلم كان ذكر أو أنثى، كبير أو صغير، مجنون أو عاقل.

ومن بين الشروط الأخرى لإخراج الزكاة يذكر التالي:

  • أن يكون الشخص مسلم وحر، فهي لا تقبل من الكافر ولا تجب على العبد.
  • أن يكون المال كله ملك المزكي.
  • يكون فائض عن الحاجات الأصلية، وتحقق نمائه وزيادته.
  • لا يتم التزكية مرتين لتغير صورته، كأن يزكي شخص عن الغنم ثم يعود ليزكي بالنقود بعد بيعها.
  • الزكاة واجبة على اربعة أنواع من الأموال حددها الشرع كالتالي: النقود، الخارج من الأرض كالثمار، الحبوب والمعادن، البهائم من الأنعام، عروض التجار.

حساب زكاة المال المودع في البنك

كيفية حساب زكاة المال

يتم احتساب زكاة المال من خلال تقسيم المبلغ الذي سيتم التزكية عنه على 40، أو من خلال تقسم المبلغ على 100 ثم ضرب الناتج في 2.5، وتبلغ النسبة من زكاة المال 2.5% أو ربع العشر، أو ما يُعادل 25 في الألف، أو 250 في العشرة آلاف.

زكاة المال الذي لا ينمو

تجب الزكاة على المال المدخر حتى إذا كان لا ينمو في حال توفرت الشروط التي تم ذكرها من نصّاب ودوران للحَول، حيث تعد الأوراق المالية مثيلة للذهب والفضة، وقد تم الإجماع على وجوب الزكاة فيهما من قبل العلماء.

نصاب زكاة الذهب والفضة وكيفية حسابها

يجب بلوغ النصاب لإخراج الزكاة، حيث لا تجب عن المال الذي لم يبلغ النصاب أو قل عنه ويكون كالتالي:

  • 85 جرام من الذهب الخالص.
  • 595 جرام من الفضة الخالصة.
  • نصاب الأوراق المالية والمعدنية من النقود: ما يُساوي 85 جرام من الذهب الخالص، الذي يمثل السبائك الذهبية 999 بسعر اليوم في بلد المزكي.
  • الذهب الغير الخالص يتم إسقاط مقدار من ما يخالطه من الوزن: اسقاط ثمن الوزن في الذهب عيار 21 قيراط ويتم التزكية بالباقي، إسقاط ربع الوزن في الذهب 18 قيراط والتزكية بالباقي
  • يتم ضم الذهب إلى الفضة لإكمال النصاب.
  • كما يتم ضم العروض التجارية إلى الذهب والفضة لإكمال النصاب.

اقرأ أيضاً:  قيمة زكاة الفطر وطريقة دفعها عبر الراجحي السعودية 

مصارف الزكاة

يتم صرف الزكاة للفقراء من المسلمين مالاَ ولا يحق لغير المحتاجين، وذلك لقوله تعالى: ” إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله فريضة من الله والله عليم حكيم” سورة التوبة الآية 60، وبالتالي لا يجب إخراجها لغير المستحقين لها بإجماع العلماء.

اقرأ أيضاً:  رقم حساب زكاة الفطر في الراجحي 

تم الإجابة عن كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك من قِبل العلماء في الشريعة الإسلامية حسب ما تم نقله عن سنة النبي صلى الله عليه، وما أمر به الله سبحانه وتعالى في كتابه الذي أوضح فيه مصارفها.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • خدمات البنوك

اسئلة شائعة

  • عندي مبلغ من المال في البنك هل عليه زكاة؟

    إذا بلغ النصاب ومقداره ما يعادل قيمته 85 جرامًا من الذهب عيار 21، ومر على هذا المال سنة هجرية فتخرج زكاة المال بواقع 2.5%

  • كيف تحسب الزكاة على المال المدخر؟

    تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على مائة، والناتج يُضرب في 2.50

  • ما هو مقدار زكاة المال؟

    2.5 بالمائة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.