مقدار قيمة زكاة الفطر في العراق

أ / عمرو عيسى

حرص المواطنين على دفع نسبة زكاة الفطر في العراق تساعدهم في الحصول على الأجر والثواب، وهذا له دور في انتشار الخير والحب ومساواة فرحة العيد بين الفقراء والأغنياء، فإن انتظار إعلان المجمع الفقهي العراقي عن مقدار الزكاة من كل عام يكون له بهجة خاصة تشعل فرحة العيد في القلوب، مع العلم أن هناك طرق متعددة للتواصل معهم في حين لديك أي استفسار أو فتوى.

نسبة زكاة الفطر في العراق

يقوم المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والإفتاء بإصدار فتوى بشأن زكاة الفطر والفدية، وذلك حتى يتمكن المواطنون من معرفة المبلغ المحدد للحصول على فضل الزكاة التي حثنا النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – على إخراجها، وهذا لتضيف بهجة وسعادة للفقراء وتنقي الشخص من الذنوب التي ارتكبها.

إعلان المجمع عن نسبة زكاة الفطر في العراق لهذا العام في فتوى موثقة ومعتمدة من الحكومة لم يتم حتى الآن، فإذا كنت تنتظر الفتوى بعد منتصف شهر رمضان كما يحدث من كل عام حتى تخرج الزكاة، فيمكن أن تخرج 2500 دينار كحد أدنى فهو نفس مبلغ السنوات السابقة.

في حالة أخرجت الزكاة وأعلن المجمع عن فتوى بمبلغ أعلى لهذا العام، فيتاح لك إخراج الفرق ولا يكون عليك أي حرج.

لا يفوتك أيضًا:  كم مقدار زكاه الفطر في البحرين

نص فتوى بشأن زكاة الفطر والفدية بالأعوام السابقة

بعد مرور 15 يوم من شهر رمضان الكريم ينتظر المواطنون بالعراق يوم إعلان المجمع الفقهي العراقي لنسبة زكاة الفطر، حتى يتمكن كل شخص إخراج ما في استطاعته، حيث يكون مرفق مع النص آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة تحث الأشخاص على إخراج الزكاة وعدم الطمع في الدنيا.

إن ذلك لا ينقص من المال شيء بل يزيده، وظهر ذلك في نصوص السنوات السابقة كالآتي:

  • في يوم 12 رمضان، قام المجمع بالإعلان عن الفتوى التي تخص زكاة الفطر، وكان ذلك العدد رقم 164.

نسبة زكاة الفطر في العراق

  • في يوم 22 رمضان قامت اللجنة بالإعلان عن فتوى زكاة الفطر، وقد حددت بها أن مقدار الحد الأدنى لها 2500 دينار في حالة كان كيلو التمر الجيد بالأسواق 1000 دينار.

نسبة زكاة الفطر في العراق

لا يفوتك أيضًا:  مقدار زكاة الفطر بالريال السعودي نقد

أعضاء المجمع الفقهي العراقي

يضم مجمع الفقه في دولة العراق مجموعة من الأعضاء الذي لكل منهم سيرة ذاتية في علوم الدين والدنيا تمكنه من أن يكون شخص يقتدى به، فإن المجمع يخصص لكبار العلماء للدعوة والإفتاء، مما يجعلك تشعر بالاطمئنان لدفع نسبة زكاة الفطر وأي فتوى دينية أخرى تقربك من الله وتبعدك عن الذنوب، ويظهر أعضاء المجمع في الآتي:

  • الدكتور حسين غازي حسين السامرائي.
  • الدكتور ضياء الدين عبد الله البغدادي الأثري.
  • عبد الوهاب أحمد السامرائي.
  • الشيخ طه أحمد الزيدي.
  • داود صالح عبد الله السبعاوي.
  • الدكتور أحمد حسن الطه.
  • العلامة الدكتور محمود عبد العزيز العاني.

معلومات من السنة النبوية عن زكاة الفطر

هناك بعض المعلومات عن زكاة الفطر التي ذكرت في السنة النبوية يجب أن يطلع عليها كل مسلم، وهذا حتى يدرك أهمية ما يفعله من إخراجه والخير الذي سوف يجنيه من فعل الخير، حيث تتمثل تلك المعلومات في الآتي:

  • كلمة زكاة أصلها في اللغة العربية يكون البركة والطهارة، وتعريفها أنها صدقة واجبة على المسلم العاقل القادر، ويجب أن يتم دفعها قبل صلاة العيد.
  • الحكمة من إخراج الزكاة هي طهارة للشخص المقتدر وعفة وستر للمحتاج، حتى يشعر كلاهما بفرحة العيد مع أسرته.
  • زكاة الفطر لها ثواب كبير وأجر يطمئن الشخص أنه لن ينقص من ماله، وأن الله عز وجل سيرزقه من مصدر آخر.

لا يفوتك أيضًا:  مقدار زكاة الفطر للفرد  

طرق التواصل مع المجمع الفقهي العراقي

مجمع الفقه العراقي لا يتبع أي مؤسسة حكومية فهو فقط مرجع شرعي لأهل السنة والجماعة، ولكنه يقبل التعاون مع بعض المؤسسات في الدولة لتحسين مسيرتها كما جاء في كتاب الله والسنة النبوية، وفي حالة كنت ترغب في الاستفسار عن نسبة زكاة الفطر في العراق من جهة موثوقة، فيمكن التواصل باختيار أحد الطرق الآتية:

رقم الدعم الفني للمجمع الفقهي 9647722345192+
البريد الإلكتروني [email protected]
الموقع الرسمي من هنا
قناة اليوتيوب للمجمع الفقهي من هنا
صفحة الفيس بوك للمجمع الفقهي من هنا
قناة التليجرام للمجمع الفقهي من هنا
حساب التويتر الخاصة بالمجمع من هنا

في ختام مقالة نسبة زكاة الفطر في العراق زكاة الفطر لها أجر عظيم على كل من الفرد والمجتمع، لهذا يجب أن يحرص كل مواطن على إخراجها، حتى نستقبل العيد في فرحة وسرور ويتساوى الغني مع الفقير.