ماذا كان النبي يوصف بين قومه

أ / عمرو عيسى

ماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصف بين قومه ؟ وما هي أبرز صفاته؟ فبطبيعة الحال معرفة الصفات التي كان عليها النبي صلى الله عليه وسلم وما كان يشتهر به بين قومه من أعظم الأمور التي يُمكن إحاطة علم الطلاب بها سواءً كان في المملكة العربية السعودية أو ما غيرها من الدول الإسلامية، لذا ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك المعلومات الهامة.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصف بين قومه بـ

من بين الأسئلة الدينية التي تأتي في الاختبارات للطلاب هو السؤال عن أهم ما كان يوصف به النبي ولقبه بين قومه، وفي ذلك يتم تقديم المعلومات الصحيحة المختارة من الإجابات النموذجية المُقدمة في كتب الدين والتي يتم تدريسها إلى الآن وفقًا لما جاء عن أهل العلم والفقهاء.

فمن الإجابات النموذجية التي يتم الرد بها على هذا السؤال، في حين إذا جاء على شكل أكمل أو اختيارات أو صواب أو خطأ هي الصادق الأمين ، وفي أغلب الامتحانات يأتي السؤال على شكل اختر، ويوضع بين تلك الاختيارات، وهي:

  • الصادق الأمين.
  • الرجل الطيب.
  • الجار المتواضع.

هذا ما كان يأتي على شكله السؤال في امتحانات الأعوام السابقة، ليتم الإجابة باختيار الصادق الأمين، فصفات النبي كثيرة ولا حصر لها، ولكن هذا اللقب هو ما اشتهر به بين قومه.

فقد اشتهر النبي صلى الله عليه وسلم بالصدق في الحديث، كما أنه عُرف بالنزاهة، أما عن الأمين، فقد كان يُعرف النبي بأمانته لذا كان يضع الناس عنده الأمانات دون خوف.

كما أنه كان مُتطهر من العادات التي كانت تتم في الجاهلية، من سجود للأصنام وكان مترفع عن كافة ما يقوم به الكافرون المشركون بالله، لذا كان المُصطفى.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا كان يقرأ الرسول في قيام الليل

صفات النبي الخُلقية

اشتهر النبي صلى الله عليه وسلم بالعديد من الصفات بعد البعثة، ومن بين تلك الصفات ما سوف نوضحه فيما يلي، والتي تُعد إجابة تبريرية للقب النبي الذي اشتهر به بين قومه، ويُمكن الاستعانة بها في حال تم التبرير عن سؤال صواب وخطأ وبه ما يحتاج إلى التصحيح، ومنها:

الصفة السبب
الود لا يزجر الخدم، وكان ودود معهم
الشجاعة كان مُتقدم الجيوش في الحروب ويعطي الأوامر
التهادي كان يقبل النبي الهدية ويردها
حسن الكلام لا يتحدث أبدًا بالسوء.
التسامح كان يصفح ويعفو
اللين مع الأطفال فكان يحبهم ويسلم عليهم
الزهد لا يُبالغ في الطعام والشراب وغير مُتنعم بالملابس
التعامل بالحُسنى مع أهل المنزل فكان يعامل زوجاته باللين
البشاشة فكان حسن الوجه مُتبسم
صلة الرحم كان يصل أحبابه وجيرانه

لا يفوتك أيضًا:  دعاء الرسول في ليلة الاسراء والمعراج

كان النبي مُتمتع بالشكل الحسن، وما كان يشتهر به قبل البعثة لا ينجرف عن المواصفات الحسنة، ولكن بعد البعثة اكتسب المزيد من المواصفات الحسنة التي أضافت إلى حسنه الكثير.