أسئلة دينية تخص المرأة وإجابتها 2024 أسئلة إسلامية للنساء

أ / عمرو عيسى

أسئلة دينية تخص المرأة تُعتبر من أكثر ما يتم البحث عنه من ناحية الأحكام الفقهية وغيرها من صور الفتاوى، وفي واقع الأمر هُناك بعض المعلومات التي تخص السيدات اللواتي غيرن مجرى التاريخ وأثرن بشكل كبير على التُراث العربي والإسلامي، لذا قررنا في هذا المقال إيفاء المرأة بعضًا من حقها وتخصيص حديثنا عنها من ناحية الأحكام والتأثير.

أبرز الأسئلة عن المرأة في الإسلام

أسئلة دينية تخص المرأة وإجابتها

لعبت المرأة العربية دورًا كبيرًا تم تأريخه ونقشه بحروفٍ من ذهب في طيات العصر، وهُنا لا نتحدث عن التاريخ العربي والإسلامي فحسب، بل منهُن من كان لها القُدرة على تغيير مجرى التاريخ، وذلك عن طريق ما أحدثنه من مواقف شكلت الفارق.

على مر العصور لا يُمكننا إلا أن نرى كون الدين الإسلامي الحنيف كرَّم المرأة ومكنها من القيام بالعديد من الأمور التي لم يكن لها فيها الحق ولا القُدرة على القيام بها، ويُمكن اعتبار هذا السبب أبرز أسباب نهضة النساء وإحداثهن للتغيير.

فلولا المساحة التي مكنهُن منها الإسلام والمراتب التي ساعدهُن في بلوغها ونيلها لما كُنَّ قد وصلنَّ إلى ما آل إليه الوضع الآن من امتلاكٍ للحقوق وتغييرٍ في المُجتمع يبدأ من الأسرة الصغيرة وينتهي عند الحد الذي لا حد له.

لذا وبسبب كثرة الأحداث التاريخية والدينية التي تتعلق بالمرأة قررنا جمع أبرز هذه المعلومات وعرضها بشكل أسئلةٍ وأجوبة فيما يلي، مع تقسيم هذه الأسئلة إلى فئات تأتي على النحو التالي:

1- نساء خلدهُن تاريخ الدين الإسلامي

هُناك العديد من السيدات اللواتي طيب التاريخ أثرهن وخلده في صفحاته، والحديث هُنا عن سيدات العصر الإسلامي القديم أيام الهجرة وما بعد عصر رسول الله من الخُلفاء حتى يومنا هذا، ومن أبرز الأسئلة والإجابات الدينية التي تختص بالمرأة ما يلي:

1- من هي أول امرأة مُحامية في الإسلام؟

  • نسيبة بنت كعب، فسألت رسول الله عن سبب اختصاص الآيات القُرآنية بالرجال دون النساء، فنزلت بسبب ذلك الآية رقم 35 من سورة الأحزاب.

2- من هي السيدة التي بنت مسجد القيروان؟

  • فاطمة الفهرية، وهي سيدة مُسلمة من ذرية عقبة بن نافع، وقد تحول مسجد القيروان إلى جامعة صنفتها اليونسكو بكونها أقدم جامعات العالم.

3- من هي زوجة سيدنا إبراهيم ووالدة سيدنا إسماعيل عليهما السلام؟

  • هي السيدة هاجر، وقد ذكرها الكتاب المُقدس في سفر التكوين، وتم الإشارة لها في القُرآن الكريم.

4- من هي سيدة نساء أهل الجنة؟

  • هي السيدة فاطمة الزهراء بنت سيد الكونين رسول الله صلى الله عليه وسلم.

5- من هي السيدة التي استشهد كافة أبنائها في معركة القادسية وفرحت بهذا الشرف؟

  • هي الخنساء تماضُر بنت عمرو بن الحارث.

6- من هي أول زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاقًا به بعد وفاته؟

  • أُم المؤمنين السيدة زينب بنت جحش.

7- من هُن النساء اللواتي شاركن في غزوة أُحُد؟

  • عائشة بنت أبي بكر الصديق، حمنة بنت جحش، أم سليط، أم عمارة نسيبة بنت كعب، أم سليم وأم أيمن بركة الحبشية.

8- من هي الصحابية الجليلة التي قتلت تسعة من الروم بعمود قسطاطها؟

  • السيدة أسماء بنت يزيد بن السكن بن رافع بن امرئ القيس الأنصارية رضي الله عنها وأرضاها.

لا يفوتك أيضًا:  ألغاز و أسئلة دينية إسلامية للمسابقات لجميع الاعمار

2- أسئلة حول حقوق وواجبات المرأة في الدين

من أكثر الأسئلة التي يشيع طرحها بشكل كبير فيما يخص علاقة المرأة بالدين هي الأحكام والفتاوى التي تعود في أصلها إلى الفقه والشريعة الإسلامية، وفي واقع الأمر كافة الأحكام الشرعية تُنافي الاتهامات الباطلة التي جاء فيها أن دين الإسلام دينٌ يُحقر من المرأة ويحط من قدرها.

فلم تعش السيدات عصرًا تمتعن فيه بحُريتهن ونلن حقوقهن كما عشن في العصر الإسلامي، وهي من أبرز الوصايا التي حث عليها الله تبارك وتعالى وعبده ورسوله مُحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، فقد جاء على لسان أبي هُريرة رضي الله عنه أن النبي الأحمد قال:

“…واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا؛ فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شَيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا. [مُتفقٌ عليه].

فالدين الإسلامي الحنيف حث الرجال على التعامل برفقٍ ولين مع النساء، وحرم عليهم فكرة القسوة والجور والظلم، كما قد جعل الرجل مسئولًا ومُخولًا للدفاع عن نسائه ومن تُعاني من الظُلم من نساء المُسلمين، ومن أبرز الأسئلة الفقهية حول المرأة كُل ما يلي:

1- ما هي حقوق النساء في الإسلام؟

  • التعامل معهُنَّ بودٍ ورحمة، والإحسان لهُن مع الحرص على إيتائهن حقوقهن كاملة، فلها الحق في العمل، التعلم والقيام بكل ما يحلو لها طالما لم تخرج عن النص الذي يُحدده الدين والأعراف في حدود الدين.

2- ما هي واجبات المرأة في الدين الإسلامي؟

  • هُناك بعض الواجبات الأسرية والعائلية بالإضافة إلى الدينية، وفي نهاية المطاف لا يجب أن تقوم على الإطلاق بما قد يُخل باستقرار عائلتها أو يُسيئ من سُمعتها هي وزوجها لتكون أُمًا وزوجةً وشريكة في الحياة الدُنيا والآخرة، فكُل الواجبات والحقوق تُبنى على أواصر الحُب، الاحترام والعدل بكل تأكيد، فالحق يُقابله واجب والعكس.

3- هل طاعة الزوج فرض على المرأة؟

  • علاقة الزواج تقوم على الاحترام والحُب المتبادل، فعلى الزوج الإحسان لزوجته وعلى الزوجة طاعته، ويجب ترسيخ أُسس المشورة بينهما.

4- هل إعطاء المرأة نصف ميراث الرجل ظُلم للمرأة؟

  • لا، فمع أخذ الرجل لنسبة أكبر من الحقوق تعين عليه واجبات أكبر تتمثل في قوامته على أهل بيته وصرفه عليهم، وهو ما لا يُعتبر من الواجبات التي تقع على عاتق المرأة.

5- هل ظلم الدين الإسلامي المرأة؟

  • لم يظلم الدين الإسلامي والله تبارك وتعالى أحدًا، وإنما يتم تطبيق الدين بشكلٍ خاطئٍ في بعض الأحيان باسم الدين، وشتان الفارق بين هذا وذاك.

لا يفوتك أيضًا:  أسئلة دينية صعبه واجابتها

3- أسئلة حول الأحكام والفتاوى للمرأة في الدين

أسئلة دينية تخص المرأة وإجابتها

نسمع بشكلٍ دوري عن خلافات تنجم بين النساء وأولياء أُمورهن أو أزواجهن فيما يخص بعض الأحكام مثل العمل والسفر وغير ذلك، لذا رأينا أنه من واجبنا جمع أبرز هذه الأسئلة والإجابة عنها فيما يلي:

1- هل يُعتبر حديث المرأة مع الرجال مُحرم؟

  • كلا، ولكن ذلك في حال ما كان ضمن سياقٍ مُحدد حصرًا مثل العمل، ودون الميل إلى الكلام المائع والمُثير.

2- هل يُعد لبس الباروكة (الشعر المُستعار) مُحرمًا للمرأة؟

  • في حال ما لم يكُن هُناك حاجة مُلحة لذلك مثل الصلع مثلًا مُنع على المرأة ارتداؤها.

3- هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القُرآن من المُصحف؟

  • لا يُمكن للنفساء والحائض الإمساك بالمُصحف، ولكن لا ضرر في القراءة من غير ذلك.

4- هل استعمال المرأة للعطور حرام.؟

  • التطيب بالعطر أمر لا يُمكن تحريمه، وإنما استعمال العطور الفواحة خارج المنزل بغرض لفت الأنظار والفتنة أمر مُحرم بكل تأكيد.

5- هل تزين المرأة بالحناء أمر مُحرم؟

  • طالما هُناك التزام بالآداب الشرعية فلا ضرر فيه.

لا يفوتك أيضًا:  أسئلة عن رمضان واجوبتها للاطفال

في نهاية مقال أسئلة دينية تخص المرأة من الضروري أن نعلم أن الرجال والنساء في نظر الله سواسية في الثواب والعقاب، وما يفصل بينهم هو جانب الحقوق والواجبات فقط لا غير، ويرجع السبب في هذا الاختلاف إلى اختلاف طبيعة الجنسين واختصاص كُلٍ منهُما ببعض الوظائف التي لا يُمكن للآخر بطبيعة الحال القيام بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *