لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم و أين يقع جبل الرحمة ؟

لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم ؟ جبل العرفة أو جبل الرحمة كما عرف، نحن نعلم جيدًا أنه من المناطق الدينية الهامة ويرغب المسلمون في زيارتها دائمًا، وهذا بسبب أهميتها التي عرفت منذ أيام الجاهلية وعندما دافع أبي طالب عن الرسول على هذا الجبل، ويقوم الحجاج بالوقوف عليه أثناء الحج.

لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم

لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم

الجبل الذي وقف عليه النبي صلى الله عليه وسلم على جبل عرفات أطلق عليه جبل الرحمة، وهو عبارة عن تلة مرتفعة تقع في جزء من موقف عرفة وهو موطن شعيرة الحج، وبسبب الموقف العظيم الذي يمر به المسلمون في هذا اليوم.

وهذا لأن رحمة الله تظهر عليه للواقفين به، ولكن يجب التنويه أن هذا الاسم لم يوجد في السنة النبوية والأفضل ألا يُسمى جبل عرفة بهذا الاسم وأن يشتهر باسمه المعروف به وأن النبي وقف عنده.

لا يفوتك أيضًا:  لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند المسلمين

أشهر أسماء جبل الرحمة

يحتاز هذا الجبل على أهمية كبيرة من قبل المسلمين وهذا بسبب أنه الجبل الوحيد في موقف عرفة، وغير جبل الرحمة عرف بأسماء متعددة أخرى، ويمكن أن نتطرق إلى معرفة هذه الأسماء في الآتي:

الاسم سبب التسمية
إلآل وهي مثل الهلال وهو اسم قديم أطلق في الجاهلية.
القرين تقال بضم القاف وهي كلمة تصغير للقرين.
جبل الدعاء وهذا لدعاء الحجاج المسلمين في يوم عرفة العظيم.
الجبل النابت وهو اسم غير معروفًا له.
جبل الموقف وهذا بسبب وقوف النبي عليه في خطبة حجة الوداع.
جبل التوبة وهذا لذهاب الحجاج للتوبة ودعاء الله أن يتقبل منهم هذه التوبة.
جبل عرفة حيث يُقال أن آدم وحواء تعارفا عنده، وأن جبريل عليه السلام عرف النبي مناسك الحج.

موقع جبل الرحمة

يوجد جبل عرفات على بعد 20 كيلو متر من شرق مكة المكرمة، كما أنه يوجد في طريق مكة والطائف، وعلى بعد 10 كيلو مترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من المزدلفة، وهو يعتبر من الأجزاء الهامة من جبل عرفات، وهذا لأنه يقع في مكان استثنائي وفريد ويطل على مسجد نمرة.

كما أنه يحتل الكثير من المميزات مثل قربه من المشاعر المقدسة ويتمكن الحاج من خلاله من الوصول إلى أي مشعر مقدس آخر بسهولة.

جبل الرحمة جغرافيًا

يصل طول جبل الرحمة إلى 300 متر عن سطح الأرض، بينما يقع على محيط 640 متر، وترتفع قاعدته عن سطح الأرض بمسافة 65 متر، ويعلوه شاخص حجري ضخم وصل طوله 7 أمتار، كما أنه يتكون من أكمة صغيرة متساوية تمتلك مساحة واسعة.

وتتشكل الحجارة المكون منها هذا الجبل من الجرانيت الأسود والتي تشتهر بكبر حجمها وسوادها الشديد، ولم تسمح الحكومة السعودية ببناء أية منشآت بها غير التي تخدم الحجاج في وقت الحج فقط.

لا يفوتك أيضًا: دعاء رؤية الكعبة المشرفة مكتوب  

المعالم الموجودة بجبل عرفات

يعتبر جبل عرفة من أهم المزارات في السعودية، كما يمتلك بعض المعالم التي يحرص المسلمون على زياراتها للحصول على أجر عظيم، وتتمثل أهم هذه المعالم في الآتي:

1- جبل إلال

وهو عبارة عن تلة صغيرة تتشابه مع البرث، وتعرف في بضع الأحيان باسم النابت وهذا لأنها تشبه النبتة في الأرض السهلة، وتشتهر أيضًا باسم البادية القرين والتي يصعد إليها الحجاج يوم الوقوف على عرفات.

2- مسجد الصخرات

وهو مسجد موجود بأسفل جبل الرحمة من جهة اليمين، ويمتاز بوجود صخرات كبيرة وقف عليها النبي عشية يوم عرفة، وكان واقفًا على ناقته ومرتفع عن الأرض قليلًا.

3- مسجد نمرة

جبل نمرة هو الجبل الذي نزل عليه الرسول في حجة الوداع، وبني المسجد عليه وامتلك مساحة تُقارب 124 ألف متر مربع، كما أنه يتسع ليبقى به أكثر من 300 ألف مصلي.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 ادعية مناسك الحج كاملة مكتوبة

الحكمة من الوقوف على جبل عرفة

لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم

يحصل جبل الرحمة على مكانة خاصة لا يمكن مقارنتها مع مكانة أي شيء آخر، فهو يعتبر أعظم أركان الحج بالنسبة للمسلمين، وعلى الرغم من أنه يمتلك الركن الثاني إلا أن الوقوف عليه يعتبر جزء كبير ولا يتم الحج إلا به، وهناك العديد من الحكم التي تنتج عن الوقوف بجبل الرحمة.

فمنها التذكير بيوم القيام وأن الناس جميعًا سيقفون من كل جنس ولغة ولون في ساحة واحدة لا تفضيل بها، وحكمة أخرى وهو أن يعرف العباد مدى فضل الله عليهم وامتنانه ففي هذا اليوم يغفر الذنوب لهم.

في ختام مقال لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم وقفة يوم عرفة هو أحد أحب الأيام إلى الكثير من المسلمين، وهذا بسبب الفضل الذي يتمكن الشخص من الحصول عليه في هذا اليوم وغفر ما لم يُغفر من الذنوب طوال العام.

  • عمرو عيسى
  • منذ 5 أيام
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • متى يذهب الحجاج إلى جبل عرفات؟

    في التاسع من ذي الحجة والمعروف بيوم عرفة.

  • هل جبل النور هو جبل عرفات؟

    لا، يقع جبل النور في منطقة عرفات.

  • هل يعتبر جبل عرفات هو الركن الأكبر في الحج؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.