من أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

من أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف؟ ما هي أهم مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة؟ مما لا شك فيه أن المولد النبوي هو أحد أهم المناسبات التي تمر على المسلمين على مستوى العالم، فلا يوجد أشرف من هذا اليوم الذي جاء فيه أعظم خلق الله إلى الدنيا، وبدأت هذه الاحتفالات منذ قديم الزمن وتوارثتها الأجيال.

أول من احتفلوا بالمولد النبوي

من أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

تباينت الأقاويل حول أول من أقاموا الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف، كما أكد الفقهاء أن الاحتفال به جائز طالما لم يُقام أي شيء محرم، ويمكن أن نعرض الآراء التي عرضت حول أول من احتفلوا بالمولد النبوي في الآتي:

  • يُصنف ملوك الدولة الفاطمية على إنهم أول من احتفلوا بالمولد النبوي، فمنذ القرن الرابع طرح الخليفة العبيدي فكرة هذه الاحتفال والتي كانت تقام في كل عام وبصورة مستمرة.
  • يُقال إن حاكم أربيل المعروف باسم الملك المظفر أبو عيد بن زين الدين على بن بكتكين هو أول شخص احتفال بالمولد النبوي الشريف بطريقة منظمة، وكان يحكم العراق بأكملها.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر

حكم الاحتفال بمولد الرسول

اختلفت آراء الفقهاء حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي، فهناك من حرمه وهناك من أجازه، ويمكن أن نطرح بعض الآراء التي تتعلق بكبار الأئمة حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي في الآتي:

الإمام الحكم
الإمام السيوطي يجوز الاحتفال به في حالة كان عن طريق قراءة القرآن ورواية الأخبار الواردة، وهذا ما أمر به الرسول في يوم مولده.
الإمام السخاوي قال إنه لم يقم به أحد من السلف، ويجوز الاحتفاء به في حالة التصدق بأنواع الصدقات المختلفة وقراءة القرآن الكريم.
الإمام ابن عابدين يعتبر من البدع المحمودة حيث يجتمع الناس للاستماع إلى قصة أشرف خلق الله.
أحد الأئمة قال أنه لا يجوز الاحتفال به بسبب التشبه بالنصارى حول الاحتفال بميلاد عيسى عليه السلام.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي

كما ذكرنا مسبقًا أن الفاطميون هم أول من احتفلوا بالمولد النبوي الشريف، ولكن الأمر لم يتوقف عندهم بل توجد العديد من المظاهر المختلفة حول العالم التي يحتفل من خلالها المسلمون بهذه المناسبة الجليلة، والتي عادةً ما تختلف من دولة لأخرى، ويمكن أن نقدم لكم هذه المظاهر في الآتي:

1- مظاهر الاحتفال في مصر

يعمل المصريون على الاحتفال بالمولد النبوي عن طريق القيام بحلقات الذكر والإنشاد والمدح، كما يعمل بعض الأشخاص على شراء الحلوى التي تشتهر باسم حلوى المولد، والآباء تشتري الألعاب لأطفالها والحلوى المصنعة على شكل لعبة الحصان والعروسة المصنعة من السكر، وتعلق الزينة في مختلف الأحياء والشوارع.

2- مظاهر الاحتفال في السعودية

تعتبر السعودية هي إحدى أكثر الدول التي تهتم باحتفالات المولد النبوي، حيث يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في البلاد، ويكون الاحتفال لديهم مختلفًا حيث يصوم بعض الأشخاص هذا اليوم اتباعًا للسنة النبوية والصحابة الكرام، وهناك آخرين يتلون القرآن الكريم وبعض الأدعية المأثورة.

ويتم هذا كله في إطار أجواء روحانية بها الكثير من المواعظ الدينية وتذكير الناس بسيرة رسولنا الكريم مع الأناشيد الدينية، وبعض الأشخاص يقيمون الموائد الهائلة لتوزيعها على الناس والمنازل وتوزيع الحلوى على الأطفال.

لا يفوتك أيضًا:  خلفيات تهنئة بالمولد النبوي الشريف

3- الاحتفالات في دولة الإمارات

عادةً ما تحتفل دولة الإمارات بذكرى المولد النبوي عن طريق احتفال رسمي كبير يُقام من قبل الهيئة العامة للشؤون الإسلامية ووزارة الأوقاف في الدولة، كما أن هناك مجموعة كبيرة من الفعاليات الدينية التي تجرى ثم قراءة آيات القرآن الكريم.

ثم إلقاء محاضرات تحمل السيرة النبوية وتتكلم عن أخلاقه الحميدة التي يجب أن يتخذها شباب المسلمين قدوة، ويحضر هذا الاحتفال كبار القادة ورجال الدين من جميع البلاد العربية.

4- احتفالات دولة الأردن

يهتم الأردنيون بضرورة المشاركة مع المسلمين من العالم العربي في التعبير عن الفرحة بقدوم المولد النبوي الشريف، وتُقام مجموعة من الاحتفالات الجماعية التي تضم العديد من الأنشطة مثل الدروس والمحاضرات الدينية التي تعبر عن هذه المناسبة العظيمة.

كما يتم عرض سيرة الرسول وتوضيح خصاله العظيمة، ويحرص المواطنون على ضرورة تبادل التهنئة وأصناف متنوعة من الحلويات التي تشبه المقدمة في شهر رمضان، كما يعتبر عطلة رسمية في البلاد.

5- الاحتفالات في سوريا

كما اعتبر الفاطميون أول من أقاموا احتفالات المولد النبوي يختلف السوريون في احتفالهم بهذه المناسبة، فهم يحتفلون به في المساجد بينما تبقى النساء في البيوت، ويحضر رئيس الدولة حتى يؤكد على هذه المناسبة العظيمة، وهو أحد أيام العطلات الرسمية في البلاد ويتم التحضير له بمختلف الطقوس مثل التسوق وشراء الحلوى وكافة المستلزمات.

ويعمل الشباب على تزين الأحياء السكنية المختلفة بالأنوار المبهجة والأعلام، وتقوم الفتيات بتوزيع الحلوى على الناس، وتبدأ أصوات المقرئين في مدح الرسول الكريم من البيوت والمحلات المختلفة، وعادةً ما يُقام هذا الاحتفال بين صلاتي المغرب والعشاء.

6- المولد النبوي بالعراق

يشتهر الشعب العراقي بأن هناك العديد من الموروثات التي تناقلت بين العائلات والتي عادةً ما ترتبط بأنواع معينة من الطعام والحلوى والتي توزع على الجيران، ومن أشهرها الزردة وحلوى التمر، وينشد الأشخاص الأناشيد الدينية من خلال مكبرات الصوت، ويتم تزيين الأحياء بالإضاءة والزينة المناسبة، وتجرى مسابقات ختم القرآن الكريم وتوزع الهدايا على المشاركين بها.

ويجمع أهالي المنطقة الواحدة التبرعات لإقامة الاحتفالات وتقديم الطعام والشراب، وفي اليوم التالي من هذه الذكرى تُقام عملية ختان الذكور بشكل مجاني في جمعية الإمام أبي حنيفة النعمان، وتستمر المراسم في جميع مدن الدولة حتى آخر يوم من ربيع الأول.

7- الاحتفال في اليمن

تختلف الاحتفالات المقامة في اليمن بحسب المدن والمحافظات بها، ولكن جميع هذه المدن تتفق على أهمية هذه المناسبة وضرورة الاحتفال بها، وتعتبر مدن غرب اليمن هي أكثر المدن اهتمامًا بإحياء هذه المناسبة حيث تعرف لديهم باسم ليلة النور، وفي هذه الليلة يحتشد كبار السن والشيوخ لتلاوة القرآن الكريم وعرض سيرة الرسول.

وفي صباح اليوم التالي تصطحب الأمهات أبنائها للألعاب حتى يحصلوا على الترفيه والتسلية، كما أن اليمنيون يحرصون على إقامة موائد الإفطار الجماعي والتي تستمر حتى صلاة الظهر مع إنشاد الأناشيد الدينية والتواشيح المختلفة، وتقديم الحلوى الخاصة بالمولد، وتهتم النساء بتحضير وجبة العشاء وهي مائدة التهامية تشبه موائد رمضان وتتنوع بين اللحوم والأسماك والأرز والحلويات.

لا يفوتك أيضًا:  أفكار هدايا المولد النبوي الشريف

8- الاحتفالات بدولة تركيا

من أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

تظهر دولة تركيا باحتفالها الذي يتم بطريقة مميزة ومختلفة عن البلاد العربية والإسلامية الأخرى، حيث يبدأ الاحتفال بتلاوة القرآن الكريم في جميع أرجاء الدولة، ثم تتبادل التهاني بالطرق المختلفة، ثم تتحدث قنوات الإذاعة عن سيرة الرسول حتى يتذكر الناس صفاته الحميدة.

ويجتمع الناس في المساجد بعد أداء صلاة العشاء حتى يحيوا مراسم هذه المناسبة وسماع المحاضرات الدينية ثم قراءة قصائد المدح، ويختم هذا الاحتفال بحمد الله عز وجل وتوزيع الحلوى، وهناك بعض المساجد التي تقدم وجبات الطعام.

المولد النبوي الشريف هو من المناسبات السعيدة التي تمر على جميع مسلمين العالم، وتقوم كل دولة بالاحتفال بها على طريقتها الخاصة، ولكن ما تتفق عليه جميع الدول هو التذكير بصفات أشرف خلق الله.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • متى كان أول احتفال بالمولد النبوي؟

    في عام 969 ميلاديًا.

  • متى يأتي المولد النبوي في عام 2022؟

    في يوم 8 من شهر أكتوبر.

  • هل يقال شيء معين في المولد النبوي؟

    لا، يمكن الاكتفاء بقراءة القرآن والدعاء لله.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.