ما هو مقدار الصاع بالكيلو

ما هو مقدار الصاع بالكيلو؟ وكم صاع يساوي الرطل؟ فإن تلك القيمة يحتاجها المسلم لكي يقوم بإخراج الكفارة عن حلفان اليمين الكذب، إفطار أيام الصوم برمضان وغيرها من الكفارات، وكذلك هي من القيم الهامة من أجل حساب قيمة زكاة الفطر، لذا فيما يلي نتناول قيمته بالتفصيل.

ماهية الصاع

ما هو مقدار الصاع بالكيلو

الصاع عبارة عن أحد المكاييل التي استخدمها الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ كما أنه قد دعا للمدينة بحماية صاعها ومدها، وهو المكيال الذي يقاس به مقدار زكاة الفطر المخرجة.

كذلك هو من ضمن المكاييل التي يتم بها احتساب ما سيتم إخراجه كفارة للذنوب، الصاع من الكلمات القابلة للتأنيث والتذكير في آنٍ واحد، وجمعها أصواع في حالة تم التعامل معها على أنها مؤنث أو أصوع في حالة التعامل على أنها مذكر، وتستخدم بالدرجة الأولى في قياس الأحجام.

لا يفوتك أيضًا:  مقدار زكاة الفطر للفرد

الصاع كم كيلو

الصاع النبوي لزكاة الفطر يساوي أربعة أمداد والمد بدوره هو عبارة عن مكيال يمكن تقديره بالماء المتواجد في اليدين المعتدلتين، ويساوي المد الواحد من 650 – 750 جرام.

يختلف الصاع بالوزن لاختلاف كتلة ووزن نوع الطعام المُكيل، ومن هنا قد جاء الاختلاف في تحديد مقداره بالكيلو جرام، فمنهم من ساواه بأنه 2040 جرام، ومنهم من قدره أنه 2176 جرام، أو 2751 جرام.

بينما في حالة الرغبة لمعرفة كم يساوي الصاع بالكيلو من أجل إخراج زكاة الفطر، فمن الأولى الأخذ بقول الفقهاء بأن الصاع يساوي ثلاثة كيلو جرام بالتقريب من الحبوب وهو ما يفضل أن يتم اختياره.

الصاع بالرطل

من ضمن التقديرات التي قدرها فقهاء المالكية، الحنابلة والشافعية للصاع أنه يساوي خمسة أرطال وثلثًا، بينما قدر الأحناف أن يساوي ثمانية أرطال، ومن الواجب العلم أن الرطل في زماننا متعسر ضبطه، حيث أصبح كل شيء الآم يقاس بالوزن.

لا يفوتك أيضًا:  قيمة زكاة الفطرفي مصر من دار الإفتاء

هل يمكن تقدير الصاع باللتر

إن الصاع كان هو مكيال الوضوء عند النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ فمن الممكن تقديره باللتر ويساوي ثلاثة أي ما يعادل أربعة أمداد، وكان المد وفقًا لما جاء بالسنة النبوية يعادل 750 ملل.

أي أن تلك الوحدة كانت شائعة في عهد النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ، وفي العهود التي ولّته وشاع استخدامه بالمدينة المنورة في القدم، فعن سفينة مولى النبي عن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ:

أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- كان يَتَوضَأُ بالمُدِّ، ويَغْتسِلُ بالصَّاعِ.” [صحيح الألباني].

زكاة الفطر نقود أم أطعمة

قد رجّح الفقهاء أن يتم إخراج زكاة الفطر على هيئة أطعمة أو نقود، وذلك لأن حكمتها هي إدخال الفرحة على نفس المسلمين من الفقراء والمحتاجين، فسواء كانت حاجتهم الأموال لشراء ما يحتاجون من أساسيات في عيد الفطر أو طعام فهي مستحبة.

على أن يتم احتساب مقدار زكاة الفطر بالأموال عن الفرد، وأسعار الحبوب التي كان يرغب في إخراجها، ومن ثم حساب قيمته المالية وإخراجه للفقراء كزكاة فطر.

لا يفوتك أيضًا:  ما معنى الكفارة في مخالفة صيام رمضان

التحويل من الصاع للكيلو

ما هو مقدار الصاع بالكيلو

يمكن التحويل من الصاع للكيلو بكل سهولة من خلال ضرب عدد الأصوع في قيمته 3 ومن ثم الحصول على الكتلة بالكيلو جرام، وذلك لكي يتم احتساب قيمة الكفارة أو زكاة الفطر لإخراجها، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • في حالة كان مقدار زكاة فطر عائلة 50 صاع، ما مقدار الزكاة بالكيلو في تلك الحالة؟

يكون الحل هنا بضرب عدد الأصوع في قيمة الصاع الواحد بالكيلو وهي 3 لنجد أن قيمة الزكاة تكون 150 كيلو جرام.

ارتبطت قيمة الصاع بالتعاليم الدينية الإسلامية فبه يتم احتساب الكفارة عن ارتكاب الذنوب التي حرّمها الله تعالى كاليمين، إفطار المُسن أو المريض ودفع الكفارة، أو إخراج زكاة الفطر بشكل الحبوب.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما مقدار الصاع من الدقيق بالكيلو؟

    3 كيلو

  • ما مقدار الصاع عند الحنفية؟

    3.25 كيلو جرام.

  • كم يساوي الصاع كيلو أرز؟

    2600 كيلو جرام.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.