موعد الليالي الوترية في رمضان بالميلادي عام 2024

أ / سارة رزق

موعد الليالي الوترية في رمضان يتم تحريرها من قِبل المسلمين والمسلمات مع الدخول في العشر الأواخر من رمضان وذلك لعظيم شأنها وكون ليلة القدر واحدة من الليالي الوترية في العشر أيام الأخيرة لنيل فضلها، وقيامها بأحسن وجه كما يحب الله ويرضى.

ما هو موعد الليالي الوترية في رمضان 2024

يتم تقَصي الليالي الوترية في رمضان من قِبل العباد وذلك لحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن ليلة القدر تكون في ليلة وترية، وتُعد هذه الليلة هامة جداً لدى المسلمين لقدسيتها، وهي الليلة التي أنزل فيها القرآن لقول الله تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر ، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام، هي حتى مطلع الفجر”.

ويكون موعد ليلة القدر في العشر ليالي الأخيرة في رمضان كالتالي:

السبت 21 رمضان 1445 30 أبريل 2024
الاثنين 23 رمضان 1445 1 أبريل 2024
الأربعاء 25 رمضان 1445 3 أبريل 2024
الجمعة 27 رمضان 1445 5 أبريل 2024
الاحد 29 رمضان 1445 7 أبريل 2024

موعد الليالي الوترية في رمضان

بداية الليالي الوترية في العشر الاواخر من رمضان ونهايتها

الليلة الوترية بداية الليلة ونهايتها
ليلة 21 رمضان
  • تبدأ الليلة بعد غروب شمس 20 رمضان.
  • تنتهي مع فجر 21 رمضان.
ليلة 23 رمضان
  • تبدأ الليلة بعد غروب شمس.
  • تنتهي مع فجر 23 رمضان.
ليلة 25 رمضان
  • تبدأ الليلة بعد غروب شمس 24 رمضان.
  • تنتهي مع فجر 25 رمضان.
ليلة 27 رمضان
  • تبدأ الليلة بعد غروب شمس 26 رمضان.
  • تنتهي مع فجر 27 رمضان.
ليلة  29 رمضان
  • تبدأ الليلة بعد غروب شمس 28 رمضان.
  • تنتهي مع فجر 29 رمضان.

دعاء ليلة القدر

ينتظر الملايين من المؤمنين بلوغ ليلة القدر للدعاء والتضرع إلى الله جل جلاله والاجتهاد في بلوغ غاية المغفرة من الذنوب، ودخول الجنة دون عذاب والعتق من النار، ويُمكن الدعاء في هذه اللية المباركة بكل شيء يريده المسلم.

وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “ قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها، قال: قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني “.

ويُنصح المسلم بأن يحيي ليله ويَستغله أحسن استغلال لبلوغ ليلة القدر حتى يدعو الله بما يختلج في صدره من أمور الدنيا دون نسيان الآخرة وطلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى والتوبة عن الذنوب التي يعلمها ولا يعلمها ليغفر الله سبحانه وتعالى ما تقدم من ذنبه.

موعد الليالي الوترية في رمضان

فضل ليلة القدر

كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم إذا أدرك العشر الأواخر من رمضان اجتهد في عبادة الله ما لم يجتهد في غيرها، وقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت:”كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.”حديث رواه البخاري.

ومن هنا نتبين أهمية ليلة القدر حيث يجب أن يجتهد المسلم في كل ليلة لعله يدركها، فهي ذات قدر عظيم فقد أنزل فيها القرآن هدى ورحمة للعالمين، وتتغير فيها أقدار المسلمين بالدعاء والذكر الحكيم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا ً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

وعن أقوال النبي الكريم عن هذه الليلة:

“أتاكم رمضان شهر مبارك فيه، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتُغل فيه مردة الشياطين، لله فيه خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حُرم”.

لذلك على المسلم التقي تحري هذه الليلة والاجتهاد في عبادة الله من صلاة، وقيام وذكر الله ودعاء وقراءة القرآن للتكفير عن ذنوبه ونيل الجنة بإذن الله.

اقرأ أيضاً: علامات لتحديد موعد ليلة القدر في العشر الاواخر

يكون موعد الليالي الوترية في رمضان متقابل مع ليلي معظم الأسبوع القادم، لذلك على المسلمين الاجتهاد في الطاعات للخروج من رمضان فائزين من المغفورين لهم بإذن الله تعالى.