علامات ليلة القدر إسلام ويب

يتحرى المسلمين عن علامات ليلة القدر من خلال إسلام ويب بمجرد الدخول في الـ 10 الأواخر من الشهر الفضيل، وذلك من أجل نيل الفضائل التي تشمل عليها، وفي الحقيقة يستطيع كل مسلم يحب الله ويطيعه التعبد في تلك الليلة وعمل الكثير من الأمور التي تجعله يدركها، ومن الأفضل أن يعزم على ذلك بنية صادقة حتى ييسر له الله الحصول على قدر من نفحاتها والفوز بها.

ما هي علامات ليلة القدر إسلام ويب 2022

تنحصر ليلة القدر في أخر 10 أيام من شهر رمضان، وعلى كل مؤمن تجهيز العدة من أجل هذه الليلة، لأنها عظيمة وتستحق العمل من أجل كسب نفَحاتها الإيمانية، وتوجد بعض العلامات التي تشير إليها منها ما يحدث أثناء الليلة ومنها ما يعقبها، وأقوى الدلالات التي تؤكدها، ما يلي:

صافية بلجة

  • ليلة القدر تكون صافية تماما والطقس ليلتها يأتي هادئ لا بارد ولا حار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أمارة ليلة القدر، أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعًا، ساكنة ساجية لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح” رواه أحمد.

القمر شق جفنة

  • يكون القمر فيها شبيه بنصف القصعة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:” أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”.

شمس بيضاء

  • تظهر الشمس في اليوم الذي يأتي إثر ليلة القدر خالية من الأشعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع” رواه مسلم.

علامات ليلة القدر

أهمية ليلة القدر

يفضل أن يتقصى المؤمنين الذين يرغبون بغفران الذنوب عن علامات ليلة القدر والوصول إليها، حتى يغفر لهم الخالق ويرفعهم في زمرة المتقين الذين يبغون الصلاح ودخول الجنة، وفي الواقع تعود أهمية ليلة القدر إلى ما يلي:

نزول القرآن نزل كتاب الله على قلب الرسول الكريم في ليلة القدر، وقد قال جلت عظمته: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”.
نزول الملائكة تهبط الكثير من الملائكة ومعهم أمين الوحي جبريل، من أجل أن يؤمنوا على دُعاء المسلمين، قال تعالى: “تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر”.
ليَلة خير ليلة القدر تتميز بالخير وأعظم وأجل خير أن يجعلها الرحمن أفضل من ألف شهر، فقد قال تعالى: “ليلة القدر خير من ألف شهر”.
ليلة مغفرة تغفر ذنوب العباد الذين يحرصون على تأدية القيام فيها، فقد قال النبي الكريم:” من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ماتقدم من ذنبه”.
ليلة سلام تتسم ليلة القدر بالسلام التام والأمن الكامل، فقال تعالى: “سلام هي حتى مطلع الفجر”.

علامات ليلة القدر

أفضل أعمال ليَلة القدر

يجب معرفة كافة الإشارات التي تؤيد علامات ليلة القدر من أجل عمل جميع العبادات المستحب فيها، ومن الجيد تطبيق العبادات التالية:

قيام الليل

  • يجب أن يغتنم العبد هذه الليلة المباركة ويصلي التراويح كاملة علاوة على ذلك يمكنه الاستيقاظ في آخر الليل من أجل أن يصلي القيام والوتر.

الصدقة

  • يفضل أن يخصص المسلم صدقة في العشر الأواخر حتى وإن كانت بسيطة، لأن الصدقات تقي مصارع السوء وترفع قدر المسلم.

الدعاء

  • يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي تطبق هذه الليلة، فقد تصادف ليلة القدر ويسعد العبد في دنياه وآخرته، وأفضل دعاء يقال” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا”.

الذكر

  • يفضل أن يذكر المسلم ربه بكافة أنواع الذكر التي يستطيع ترديدها، على سبيل المثال التسبيح والتهليل، علاوة على الحوقلة.

تلاوة القرآن

  • يفضل تلاوة القرآن بقدر ما يستطيع المسلم، فيمكنه قراءة جزء أو أكثر حسبما يريد.

سبب تخصيص ليلة القدر لأمة محمد

خصص الله عز وجل ليلة القدر لأمة النبي المختار دون غيرهم من البشر، لذا يتعين على كل مسلم يتبع دين الإسلام التحري عن علامات ليلة القدر من أجل الفوز بها والحصول على الخيرات التي تنطوي عليها، والسبب في تخصصها لأمة محمد؛ كالتالي:

فضل من الرحمن

  • أعطى الله أمة محمد ميزة وفضل عن جميع الخلائق السابقين، بأن منحهم ليلة عظيمة لها علامات محددة من أجل التسابق لفعل الطاعات بقلب صادق.

قصر أعمارهم

  • تعتبر أمة محمد من أكثر الأمم التي لديها عمر صغير، فقد يعيش المسلمين ما بين ستون وحتى مائة عام.

الحصول على الخير

  • أعطاها الله لأمة محمد كي يجتهدوا في العبادة، فهي خير من أعوام عديدة قد لا يعيشها المسلم.

اقرأ أيضاً:  خيراً من 1000 شهر هل اقترب موعد ليلة القدر في رمضان ؟

لماذا أطلق على ليلة القدر هذا الإسم

تتميز الليالي العشر الأخيرة من رمضان بعلو مكانتها وعظم شأنها، لأنها تشتمل على ليلة مميزة تختلف عن أي ليلة يعيشها العبد طوال العام ألا وهي الليلة المباركة الذي ميز الله بها المسلمين عن غيرهم، ومن الجيد التحري عن علامات ليلة القدر، وقد سميت بهذا الاسم بسبب ما يلي:

عظم قدرها ليلة القدر عظيمة عند الله وعند ملائكته، بالإضافة إلى ذلك له مكانة عالية عند أمة محمد ولها قدر وشأن عظيم.
ارتفاع قدر الطائع يرتفع قدر الطلائع فيها فمن أدركها،  فكأنما تعبد الله لعمر كامل يتخطى الثمانين عام.
نزول كلام الله تميزت ليلة القدر بنزول كتاب الله الذي يحمل قدر كبير، على قلب المصطفى الذي رفع الله قدره بين الخلائق.
ليلة الأقَدار تقدر أقدار الناس جميعها في ليلة القدر، وذلك لمدة سنة كاملة حتى تأتي ليلة القدر في السنة التالية.

اقرأ أيضاً:  اهم 7 علامات لتحديد موعد ليلة القدر في العشر الاواخر

مدى استمرارية ليلة القدر

عرف المسلمون ليلة القدر منذ عهد النبي، وهي مستمرة منذ ذلك الوقت وحتى اليوم الذي نعيشه، لم تتوقف أبدا ولم يرد أي دليل في القرآن يشير إلى أنها سوف تنتهي في عام محدد، وقد ورد في كتاب الله سورة بهذا المسمى تبين أنها أفضل من ألف شهر.

يجب على عموم المسلمين التحري عن ليلة القدر في العشر الأواخر من الشهر المبارك، من أجل نيل الكرامات والبركات التي تشتمل عليها، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ” تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”.

اقرأ أيضاً:  متى تكون ليلة القدر ؟ كل شيء عن ليلة القدر هذا العام

أدعية متنوعة في العشر الأواخر

يفضل أن يترقب العباد علامات ليلة القدر منذ تولي أول ثلثين من الشهر المبارك، والاستعداد بشكل تام لتنفيذ قدر متنوع من العبادات التي تجعل الله راضيا عن العبد، ويعد الدعاء أقوى ما يمكن عمله في هذه الليلة، وأقوى الأدعية التي يتعين على المسلم قولها ما يلي:

“اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم تجاوز عن سيئاتنا وارزقنا الصلاح والفلاح وطيب الخاطر، اللهم اعتق رقابنا ورقاب من سبقونا إليك من النار”.

“اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير، واجعلنا من الطائعين الحامدين الراضين بقضائك، اللهم اكشف عنا البلاء، وتقبل توبتنا واغسلنا من الذنوب والخطايا”.

” يا من قلت للشيء كن فيكون، كن لنا ولا تكن علينا، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم لا تجعل فينا شقيا ولا محروما”.

يرغب الكثيرون بمعرفة علامات ليلة القدر من أجل تَحريها، وفي الواقع توجد علامات أثناء حدوثها وأخرى تعقبها، على سبيل المثال الشمس بيضاء خالية من الأشعة صافية بلجة، وقد سميت بهذا الاسم لعظم قدرها علاوة على أقدار العباد التي تقدر فيها، وقد خص الله بها أمة المصطفى دون غيرها من الأمم، وهذه الليلة تأتي منذ عهد النبي ولن تنتهي حتى زوال الدنيا.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن علامات ليلة القدر إسلام ويب 2022، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 4 أسابيع
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • لماذا سميت ليلة القدر؟

    لأن هذه الليلة يقضى فيها كل أمر حكيم

  • ليلة القدر خير من كام سنة؟

    خير من ألف شهر، أي أكثر من 83 سنة

  • ما معنى ليلة وترية؟

    الليالي التي تسبق الأيام الوترية، أي الأيام الفردية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.