كيفية حساب زكاة المال بالريال السعودي 2022

مع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك.. فقد تود التعرف على طريقة حساب زكاة المال بالريال السعودي 1443؛ لتتمكن من منحها إلى المحتاجين والمستحقين لها.. في سبيل الحصول على الأجر والثواب، وإليك أبرز ما ورد بهذا الخصوص فيما يلي.

حساب زكاة المال بالريال السعودي 1443

كيفية حساب زكاة المال بالريال السعودي

كيف تحسب الزكاة في السعودية؟ تقدر بـ 2.5%.
من هم المكلفين بالزكاة؟ كل مسلم بالغ عاقل مقتدر.

في حال أن كنت متواجدًا في المملكة العربية السعودية.. فسيتوجب عليك التعرف على طريقة حساب زكاة المال بالريال السعودي.. ومن هنا نشير إلى أن تلك الطريقة تعتمد في الأساس على ضرب المبلغ المخصص للزكاة في النسبة المحددة وهي 0.025.

بالعودة لما ورد في الدين الإسلامي من أحكام متعلقة بتلك المسألة.. نجد أنه عند بلوغ النصاب ربع العشر.. فينبغي إخراج الزكاة، على أن تعادل القيمة حوالي 2.5%؛ وعليه فإن كان الفرد المسلم يملك 100 ألف ريال سعودي.. فمن المقرر أن تعادل قيمة زكاة الفطر 2500 ريال سعودي.

تجدر الإشارة إلى أن النصاب عادةً ما يتم بمرور عام كامل.. وذلك في حال إن لم يتم حسابه بالذهب فيكون 85 جرام من عيار 21 قيراط على سبيل المثال، مع العلم أن قيمة تلك الزكاة من المقرر أن تختلف من دولة عربية إلى الأخرى.. بالاستناد للأسعار والاقتصاديات التي تحدد كل دولة على حِدة.

أما عن طريقة حساب الزكاة المقدرة.. فتتم بالاعتماد على قسمة المبيعات على 8، وبعدها يتم جمع الناتج بقيمة المبيعات المضروبة.. في النسبة 15%، وذلك كما هو موضح في المعادلة التالية: “مبيعات / 8” + المبيعات × 15% = قيمة الزكاة.. مع العلم أن القيمة الشرعية تعادل في الأساس 2.5%.

اقرأ أيضًا:  كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

شروط وجوب الزكاة في الإسلام

هناك بعض الشروط التي من المقرر أن تتوافر في الفرد المسلم.. لكي يتسنى له إمكانية سداد زكاة الفطر، وتلك الشروط كالتالي:

  • زكاة الفطر من الأمور الواجبة على من يدينون بالدين الإسلامي فقط.. علاوة على أنها تشترط توافر الحرية؛ إذ لا ينبغي قبولها من الأمة أو العبد.. كما أنهما غير مطالبين بإخراج الزكاة من الأساس.
  • يشترط بلوغ النصاب.. أي أن قيمة النقود ينبغي أن تصل إلى الحد الذي يسمح للفرد بإخراج الزكاة منها، والتي تعادل 85 جرام من الذهب.. أو 595 جرام من الفضة على سبيل المثال.
  • عقب مرور عام كامل.. ينبغي أن يتم إخراج الزكاة على تلك الأموال التي يملكها الفرد المسلم، على أن تقدر تلك الفترة بمقدار سنة قمرية وليست شمسية.
  • يجب أن يكون النصاب مستقرًا.. أي ينبغي أن يكون الفرد لديه حرية التصرف في تلك الأموال التي حصل عليها ويقوم بإخراج الزكاة منها.. دون الرجوع إلى شخص آخر.
  • ينبغي أن يكون الفرد المسلم مقتدرًا لكي يتسنى له إمكانية إخراج الزكاة من تلك الأموال التي يملكها.. على ألا يؤثر الأمر على المال المخصص لتلبية الحاجات الأساسية وإعالة الأسرة الخاصة التي يعولها كذلك.
  • من المقرر أن يقوم بإخراج تلك الزكاة المسلم العاقل.. ومن هنا نشير إلى أن الفرد المتوفي قبل غروب اليوم الأخير من شهر رمضان لا ينبغي عليه إخراج الزكاة، والأمر ذاته ينطبق على الجنين المولود في الوقت ذاته.
  • من الأفعال التي تدعو إلى التراحم بين الناس.. كما أنها ركن من أركان الإسلام.

من خلال الاطلاع على طريقة حساب زكاة المال بالريال السعودي.. سيتسنى لك إمكانية منح الأموال والطعام بالقدر المحدد إلى من يحتاجون له في المملكة العربية السعودية، سواء بصورة مباشرة أو عن طريق الجمعيات الخيرية.. لتفوز بأجر هذا العمل الطيب.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • الإسلام اليوم

اسئلة شائعة

  • كيف يتم احتساب زكاة الزروع؟

    حال تم الري بوسيلة مكلفة فيكون مقدار الزكاة 5%.. أما حال المشترك بين النوعين فيكون مقدار الزكاة 7.5%.

  • هل تخصم التكاليف من زكاة الزروع؟

    لا.

  • هل تجب الزكاة على المال المدخر كل عام؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.