كم تبلغ قيمة كفارة اليمين في مصر ؟

أ / عمرو عيسى

قيمة كفارة اليمين في مصر تم الإعلان عنها من قِبل مفتي الجمهورية وأمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية عقب الأحداث الأخيرة التي شاهدتها البلد وأدت إلى غلاء الأسعار، ففي السطور التالية سوف نذكرها لكم.

مقدار كفارة اليمين في مصر

بعض الأشخاص قد يحلفون بالله وهم في حالة من الغضب ثم يحدث الحنث أي أنهم يخلفون اليمين عقب عزمهم وتصميمهم على ما أقسموا، فلقد وضحت دار الإفتاء المصرية وجوب الكفارة عليهم.

حيث قال شيخ وأمين الفتوى في مصر إن كفارة اليمين هي إطعام عشرة مساكين أو يمكن كسوتهم وذلك وفقًا لما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى:

( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [1]

كما أضاف في فتوى أخرى أن الإطعام يُقدر بصاع وزنه نحو 3.25 كجم من القمح أو الأرز على سبيل المثال وكما ورد عن الحنفية.

ففي حالة مواجهة العسر في توفير هذا القدر فيجوز أن يخرج مُد لكل فرد من المساكين من غالب القوت لدى أهل البلد كما هو في مذهب الشافعية، ويقدر المد بربع صاع ويبلغ وزنه تقريبًا 510 جم، فالصاع لدى الشافعية وزنه 2.04 كجم.

نظرًا لاختلاف الأقاويل في تقدير قيمة كفارة اليمين بالفعل فإن ما هو شائعًا توفير المد من القمح ونصف صاع فقط من غير القمح أي ما يعادل كيلو ونصف.

من الجدير بالذكر أنه قبل غلاء الأسعار كانت كفارة اليمين تقدر تقريبا لكل مسكين بنحو 10 جنيه أي 100 جنيه ، لكن بعد الغلاء أصبحت القيمة الكلية لها هي 200 جنيه .

أما بالنسبة لمن يرغب في شراء الكسوة قيمة كفارة اليمين في مصر للمساكين وكما أوضح مفتي الجمهورية السابق فإنها تكون كما سنبين في الجدول الآتي:

الرجل قميص وإزر
المرأة جلباب وخمار

لا يفوتك أيضًا:  ما هو مقدار الصاع بالكيلو

أنواع اليمين

بعد أن تعرفنا على مقدار كفارة اليمين في الإطعام والكسوة والتي لن تختلف في مصر عن أي بلد آخر من حيث عدد المساكين، فلا بد وأن نشير إلى أنواع اليمين في النقاط التالية:

قيمة كفارة اليمين في مصر

  • اليمين المحققة أو المنعقدة، ويقصد بها الحلفان على شيء في المستقبل سواء بالقيام بفعله أو عدم فعله، ففي حالة الحنث وجب على صاحب اليمين الكفارة.
  • يمين اللغو، وهو لا يتطلب الكفارة.
  • اليمين الغموس: ولقد لقب بذلك لأنه يؤدي إلى غمس صاحبه في الذنوب والإثم لأنه حلف بالله على أمر بالكذب وهو يعلم ذلك، فبعض الفقهاء أشاروا إلى وجوب الكفارة والبعض الآخر قالوا إنه عليه التوبة والاستغفار فقط.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي كفارة المفطر عمدا في رمضان

هل كفارة اليمين تخرج على الفور أم على التراخي؟

قيمة كفارة اليمين في مصر

ينقسم الفقه إلى مسلكين وهما مسلك الفورية وكذلك مسلك التراخي، فالتراخي ينص على أن هذا الأمر واجب على الفرد ويظل عالقًا في رقبته إلى أن يفي به وإلا فإنه عليه إثم كبير.

أما الفورية فهو ينص على إخراج الكفارة في وقتها، فبالنسبة لمقدار كفارة اليمين فإنه يندرج تحت مسلك الفورية لكونه الأفضل بالنسبة لصاحب اليمين ويعفيه من الإثم والمعصية.

كفارة اليمين في جميع البلدان هي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فهذا ما أمرنا الله – به عز وجل- وهذه الكفارة لا تخرج إلا في اليمين المنعقدة أو اليمين الغموس.

المراجع
  1. [ المائدة، 89].