ما هي صحة حديث اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

ما هي صحة حديث اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، حيث يعدّ من أكثر الأحاديث المستحب الدعاء بها طوال الأيام، فيدعو المسلمين الله عز وجل به من أجل أن ينالوا رضا الله تعالى، ومن أكثر الأيام المستجاب فيها الدعاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

حديث اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

يعتبر من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدليل الشرعي على صحته، موقف مع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها سألت الرسول صلوات ربي وسلامه عليه: يا رسول الله، أرأيت إنّ علمت أي ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: “اللهم إنك عفوٌ تحب العفو فاعف عنا”.

اللهم انك عفو كريم تحب العفو

لماذا دعاء اللهم إنك عفوٌ تحب العفو فاعف عنا

يوجد في ذلك الدعاء سر عجيب لا يعلمه إلا الله تعالى، وله أثر إيجابي على كل مسلم يدعو به ولذلك حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم بكثرة الدعاء به ومن أكثر الأسباب التي تجعلنا ندعو له في التالي:

  • ثُبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال “اللهم ما كنت معاقبي له في الآخرة فعجله لي في الدنيا”، فلا يوجد بني آدم على وجه الأرض يستطيع تحمل عذاب الله تعالى؛ لذا نرجو منه العفو والمغفرة.
  • يعتبر من أدعية الأنبياء والصالحين ويجب علينا الاقتداء بهم.
  • تقوم الملائكة بهذا الدعاء لجميع المسلمين وثبت ذلك في السنة النبوية.
  • طلب العفو من الله تعالى هو من أكثر الأمور التي يطمع بها كل المسلمين.

اللهم انك عفو كريم تحب العفو

شرح حديث اللهم إنك عفوٌ تحب العفو فاعف عنا

دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا من أكثر وأول الأدعية الإسلامية التي شملت الحياة الدنيا والآخرة بمعنى طلب العفو والمغفرة والرحمة في الدنيا وتيسير كل ما يحبه الله ويرضاه لك، وفي الآخرة ينال العفو من الله تعالى ويمنحه العفو ويمحو ذنوبه ويغفر له اللهم اجعلنا ممن تعفو عنهم برحمتك يارب العالمين.

من الأقاويل التي ذكرت عن علماء الدين الإمام القرطبي رحمه الله تعالى عليه: (العفو: هو عفو اللَّه عز وجل عن عباده، وقد يكون العفو بعد العقوبة أو قبلها، أما عن الغفران، فإنه لا يكون معه عقوبة البتة).

قوله: (تحب العفو): ذكر الإمام أن اللَّه تعالى يحب أسماءه وصفاته، ويحب الدعاء بها، فهو يحب من عباده أن يدعوه بها وأن يعملون بمقتضاها وبمضامينها، ولذلك [ويحب اللَّه تعالى العفوَ من عباده وطلبه منه].

اللهم انك عفو كريم تحب العفو

متى يقال اللهم إنك عفوٌ تحب العفو فاعف عنا

من الأدعية التي يستحب ترددها طوال شهر رمضان الكريم، ومن الأفضل الإكثار منها في الليالي الوترية فالله تعالى يبلغنا ليلة القدر، فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قولي: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”، ولكن ذلك لا يدل على ألا ندعو الله تعالى بما نحبه ونتمناه، ونرغب في تحقيقه، بل الثناء على الله تعالى والصلاة على الرسول وشكر الدعاء بعد ذلك نذكر ما نتمناه من أدعية، فباذن الله تستجاب الدعوات في هذه الأيام المباركة.

اقرأ أيضاً:  اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

أدعية ليلة القدر اللهم إنك عفو مكتوب

هناك العديد من الأدعية  التي يستحب ذكرها في ليلة القدر مثل دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا ومن أبرزها كالتالي:

الدعاء المعاني الدالة عليه
اللهمّ إنّا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونتوكّل عليك

ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نعبد غيرك لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد

من أكثر الأدعية التي وردت عن النبي والصحابة، ويعني طلب الاستغفار والرحمة من الله تعالى في كل وقت وحين
اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد، وفيك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذاب الجدّ بالكفّار ملحق الإيمان بالله تعالى وكثرة الخضوع وطلب الرحمة والمغفرة منه

اقرأ أيضاً:  اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة

أدعية ليلة القدر والصيام

من أكثر الأدعية المستحبة والمستجابة من الله تعالى تتمثل في الجدول التالي:

أدعية ليلة القدر أدعية الصيام
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقنا العفو والعافية. اللهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعائنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين.
نسألك بالله أن ترزقنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ولك الحمد على ما يسّرت لنا من إتمام القرآن، والتّوفيق للصّيام والقيام، لك الحمد كثيرًا كما تنعم كثيرًا، ولك الشّكر كثيرًا

اقرأ أيضاً:  دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا بـ 20 بخط جميل

أدعية الرسول والصحابة في ليلة القدر

هناك العديد من الأدعية وليس لها صيغة محددة، فالكثير يدعو بما يشاء، ولكن في حين طلب العفو والمغفرة والرحمة ندعو بدعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، وسوف نسرد عليكم أبرز هذه الأدعية كما في الآتي:

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها : (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ علَّمَها هذا الدُّعاءَ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).

(اللَّهمَّ يا ربنا أسألك بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ أن الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ أن الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الرحمة والمغفرة والفقرِ والغنى، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ برحمتك يارب العالمين.

اللّهم اجعلنا في هذه الليالي المباركة  من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

اللهُم إني أسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

اللهُم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل القيام والصيام ، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم ارحمني واغفر لي ذنبي كلها وعافني ، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها.

اللهم أسألك أن تتقبل دعائي، وأن تيسر اموري وأن تقضي حاجتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.

يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليالي المباركة، والطف بنا، وأجرنا من النار، اللهم إنا نسألك من فضلك العظيم أن تغفر لنا وارحمنا في هذه الأيام المباركة يا أرحم الراحمين.

صحة حديث اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا من الأشياء التي تم التعرف عليها ومعرفة فضله وأهميته في هذه الأيام المباركة، كما أكد علماء الدين على أنه من الأحاديث الصحيحة التي رواه الترمذي وبعض أهل العلم اللهم إنا من تعفو عنهم وترحمهم برحمتك يا ارحم الراحمين.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن صحة حديث اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 3 أسابيع
  • احاديث نبوية

اسئلة شائعة

  • هل يجوز قول اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا؟

    نعم حيث قال الترمذي: هذا حديثٌ حسن صحيح،

  • لماذا نقول اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا؟

    لأن الله إذا عفا عنك فإنك تصبح طاهرًا نقيًا كحال الأطفال

  • متى يقال اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا؟

    فى رمضان وخاصةُ في الليالي الوترية

تعليقات (1)

1 تعليقات
  • مزياني الحسين
    منذ 3 أسابيع

    انتبهوا إلى الكتابة فقد تخل بالمعنى و قد كتب ( ...المسلمين...) و الصواب ( ...المسلمون....) فراجعوا ذلك و عدلوه و كذلك تبين لي أن لفظة ( كريم) ليست ثابتة في الدعاء فراجعوا ذلك و صححه جزاكم الله خيرا

    رد