متى تكون ليلة القدر عند الشيعة وما هي علامتها !

أ / سارة رزق

تعد من أجمل ليالي رمضان الفضيل فهي ليلة عظيمة تتردد كل عام هجري وتمتلك مكانة كبيرة عند كافة المؤمنين، وهذا يرجع إلى نزول القرآن الكريم فيها، كما أنه يتم تبديل الأقدار المكتوبة في تلك الليلة، بالإضافة إلى أنها التي تَنزل فيها الملائكة إلى الأرض وأن الله سبحانه وتعالى يغفر فيها الذنوب مهما بلغت، فعند الشيعة يؤكدون أنها يوم ثلاثة وعشرين وعند أهل السنة يؤكدون أنها ليلة 27 من هذا الشهر.

متى ليلة القدر عند الشيعة 1445

يعتمد الشيعة على روايات كثيرة ومختلفة حول ليالي القدر التي توجد في شهر رمضان الفضيل، لذلك سوف يتم التحدث بشكل مفصل عن مواعيدها وهي كما يلي:

  • قد يرى الشيعة أن هذه الليالي تكون في ليلة من بين ثلاث ليالٍ لا غير وهم: ليلة التاسع عشر، وليلة الواحد وعشرين، وليلة الثلاثة وعشرين من شهر رمضان الفضيل .
  • لكن قد أكد الشيخ الصدوق على أن هذه الليلة هي فقط تكون في ليلة ثلاثة وعشرين من شهر رمضان الفضيل التي تتكرر كل عام من السنة الهجرية.
  • لكن يوجد روايات أخرى حول هذه الليلة تصرح غير ذلك، فعن حسان بن مهران عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سألته عن ليلة القدر؟ فقال: التمسها في ليلة 21 وليلة 23.
  • بينما عن زرارة قال إن أبي عبد الله عليه السلام قد قال: أن التقدير يكون في ليلة 19، والإبرام يكون في ليلة 21، والإمضاء يكون في ليلة 23.
  • بينما بالنسبة سفيان بن السمط قال أنه سمع أبي عبد الله عليه السلام حيث قال: الليالي التي يرجى فيها من شهر رمضان الفضيل؟ فقال هي: 19، وكذلك ليلة 21، وليلة 23، قلت: فإن أخذت إنسانًا المدة أو علة، ما المعتمد عليه من ذلك؟ فقال: 23.

متى صلاة ليلة القدر عند الشيعة

يُمكنك التعرف على الوقت المحدد الذي فيه تقام الصلاة، فيما يلي:

  • قد تبدأ الصلاة في هذه الليلة التي تعرف باسم ليلة القدر التي فيها نزل القرآن الكريم والتي يتغير فيها أقدار البشر، فعند الشيعة تبدأ من صلاة العشاء في الليالي الفردية خلال أواخر شهر رمضان الفضيل فقط.
  • وتتواصل هذه الصلاة حتى وقت أذان الفجر، فقد نصح علماء الدين الأشخاص يجب أن يجتهدوا في هذه الليلة وأن يزيدوا من الصلاة فيها حتى تبلغ صلاتهم تقريبًا حوالي مائة ركعة.
  • فهذا يعد اجتهاد عظيم في هذه الليلة المباركة، بالإضافة إلى أنه ينبغي على الشخص أن يقوم بكثرة الدعاء فيها عن طريق أدعية مفاتيح الجنان.

ليلة القدر عند الشيعة

كيفية أداء صلاة ليلة القدر عند الشيعة

هناك مجموعة من الخطوات التي لا بد من القيام بها من أجل أداء صلاة هذه الليلة عند الشيعة، وهي كما يلي:

  • في البداية ينبغي الاغتسال قبل أداء صلاة العشاء، أي لكي يتم أداء هذه الصلاة بأجسام طاهرة ونظيفة.
  • ثم يقوم الفرد بأداء ركعتين بحيث في كل ركعة منهم يقرأ الشخص سورة الفاتحة مرة ثم يقوم بقراءة سورة التوحيد سبع مرات.
  • بعد الانقضاء من أداء الركعتين يقوم المسلم بقول دعاء الاستغفار سبعين مرة وهو: استغفر الله ربي وأتوب إليه.
  • وفي النهاية يجب عليه أن يصلي مائة ركعة بحيث تكون على هيئة ركعتين حتى الانتهاء منها، في كل ركعة يتم قراءة سورة الفاتحة مرة واحدة وما يحفظ من آيات القرآن الكريم في كل ركعة منهم.

اقرأ أيضاً:  علامات ليلة القدر الصحيحة

أهم الأعمال الواجبة عند الشيعة في ليلة القدر

هناك العديد من الأعمال التي ينبغي القيام بها في هذه الليلة العظيمة عندهم، حيث تعتبر من السنن المحببة ومن العادات التي يقوم بها أهل الشيعة في تلك الليلة، وهي كما يلي:

  • يجب في ليالي القدر أن يتطهر الشخص وجسمه بالكامل وذلك قبل أداء الصلاة، ويتم ذلك عن طريق الاغتسال.
  • ويتم الاغتسال مرتين واحدة بعد غروب الشمس والأخرى قبل صلاة العشاء.
  • ثم يقوم المسلم بالصلاة في هذه الليلة المباركة ما يقرب حوالي مائة ركعة يستمر في ذلك حتى صلاة الفجر.

بعد الانقضاء من الصلاة يجب على المسلم الإكثار من الأدعية في هذه الليلة العظيمة، وقول هذه الدعاء خاصةً وهو:

“اللهم إني أمسيت لك عبدًا داخرًا لا أملك لنفسي نفعًا ولا ضرًا ولا أصرف عنها سوءاً، أشهد بذلك على نفسي، واعترف لك بضعف قوتي وقلة حيلتي. فصل على محمد وال محمد وانجز لي ما وعدتني وجميع المؤمنين والمؤمنات من المغفرة في هذه الليلة، وأتمم على ما آتيتني فإني عبدك المسكين المستكين الضعيف الفقير المهين اللهم لا تجعلني ناسيا لذكرك إنك سميع الدعاء”.

ليلة القدر عند الشيعة

شاهد من هنا ادعية العشر الاواخر

الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان 1445

إنّ الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان تتمثل في الجدول التالي:

السبت 21 رمضان 1445 30 أبريل 2024
الاثنين 23 رمضان 1445 1 أبريل 2024
الأربعاء 25 رمضان 1445  3 أبريل 2024
الجمعة 27 رمضان 1445 5 أبريل 2024
الاحد 29 رمضان 1445 7 أبريل 2024

متى ليالي القدر عند الشيعة 2024 ، نظرًا لأن هناك العديد من الأشخاص يتساءلون عن التوقيت المخصص لهذه الليلة العظيمة عن الشيعة، فقد تطرقنا إلى هذا الموضوع، حيث قد الاطلاع عن ميعادها المحدد عند الشيعة وكذلك أهم الأعمال التي يقومون بفعلها فيها بالإضافة إلى كيفية أدائها وأهم الأدعية.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *