طريقة عمل الكحك الناعم للشيف حسن

اتباع طريقة عمل الكحك الناعم للشيف حسن تجعلك تحصلين على أفضل نتيجة لتناول الحلوى الأشهر المرتبطة باحتفالات العيد، فإن الكحك له أهمية كبيرة منذ زمن بعيد وارتباطه بعيد الفطر المبارك جعل الأشخاص يقومون بإعداده قبل انتهاء رمضان، ويمكن أن يتم تناوله سادة أو بحشوات مختلفة تجعل له مذاق أفضل.

طريقة عمل الكحك الناعم للشيف حسن

يحب الأشخاص اتباع خطواته تبعًا لما قدمه الشيف في برنامجه الخاص، ولكن يجب قبل تنفيذ ذلك التأكد من أن مكونات الكحك ورائحته متوفرة لديك، حتى لا يحدث خطأ أثناء إتمام الخطوات، فيجب أن تبدأ بالتركيز والانتباه لتظهر أفضل نتيجة لحلوى الكحك التي سوف تنفذها، وتتمثل مكوناته في الآتي:

1- مكونات الكحك الناعم السادة

ليتم تنفيذ خطوات الكحك يجب أن تتأكد من توفر جميع مكوناته لديك، حتى تتفادي التوقف لبضع دقائق لتوفير المكونات فهذا سيؤثر على العجين، وتتمثل مكوناته في الآتي:

  • كيلو دقيق.
  • ربع كوب سكر.
  • ربع كوب سميد.
  • نصف ملعقة رائحة الكحك.
  • نصف ملعقة ملح.
  • ملعقة بيكنج بودر.
  • كوب لبن.
  • 500 جرام سمن بارد.

لا يفوتك أيضًا:  مقادير وطريقة عمل كحك العيد بالكوب

2- مكونات رائحة الكحك الناعم

تعتبر إضافة رائحة الكحك أثناء تنفيذ طريقة عمله بشكل ناعم للشيف حسن من أهم الخطوات، وذلك لأنه يقضي على رائحة العجين التي تكون غير محببة للبعض، وجعل له رائحة مميزة تجعل الضيوف يستمتعون أثناء تذوقه.

مع العلم أن لها فائدة للجهاز الهضمي فعند تناوله تحفزه على إفراز العصارة الهضمية لزيادة نشاطها، مما يسرع من عملية الهضم ويتم تحضيرها بالمكونات الآتية:

  • ربع ملعقة قرنفل بودر.
  • ربع ملعقة قرفة بودر.
  • ربع ملعقة كبيبة صيني.
  • ربع ملعقة حبهان بودر.

3- خطوات تنفيذ الكحك الناعم

الكحك الناعم من أفضل وصفات الحلويات التي يحب الأشخاص تناولها في الأعياد، وذلك لمذاقه الرائع وسهولة ذوبانه في الفم لهذا يجب مراعاته تنفيذه بالشكل الجيد، ويتم هذا عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. في البداية نقوم بتحضير رائحة الكحك عن طريق إحضار جميع المكونات وخلطها معًا بدون ماء في وعاء خارجي.
  2. ثم بعدها نحضر وعاء كبير ونضيف به الدقيق وذرة ملح والبيكنج البودر، مع خليط رائحة الكحك المعد سابقًا.
  3. نقلب جميع المكونات معًا وبعد التأكد من امتزاجهم بالشكل الجيد نضع السمن المذاب بكمية قليلة ثم نقلب، ونظل نضيفه تدريجيًا حتى تنتهي الكمية المحددة.
  4. نخلط المكونات في اتجاه واحد حتى تتماسك وتذوب جميع المكونات الجافة المتواجدة في الوعاء.
  5. عندما نلاحظ أنها أصبحت بشكل حبات، نقوم بإضافة اللبن تدريجيًا ونظل نمزجه داخل المكونات حتى نحصل على نعومة جيدة.
  6. بعد التأكد من ذوبان جميع المكونات وأن العجين أصبح متماسك، نقوم بتغطيته بإحكام وتركه في مكان ذو درجة حرارة مناسبة حتى يخمر وترتاح العجين، وبعد نصف ساعة نقوم بإحضاره.
  7. الآن نقوم بتجهيز صينية الكحك عن طريق إضافة إليها كمية قليلة من السمن لتفادي التصاق العجين بها، وبعد الانتهاء نقوم بتحضير العجين والقوالب حسب الشكل الراغب في تنفيذه للكحك ولكن من الأفضل أن يكون دائري ليسهل تناوله.
  8. على الفور بعد الانتهاء من كل دائرة كحك نضعها في الصينية، ويجب أن نراعي توزيعها بالمساحات المناسبة حتى لا يلتصقان عند النضج في الفرن.
  9. عند الانتهاء من توزيع الكحك بالشكل الجيد اتركي الصينية في مكان غير بارد لمدة ساعة أو أكثر، وأشعل الفرن حتى يكون ساعة قبل أن يتم وضع الصينية بربع ساعة.
  10. الآن نضع الصينية في الفرن لمدة لا تقل عن 25 دقيقة، وبعد أن نلاحظ أن لونه تغير ونضج بالشكل الكافي نقوم بإخراجه ونتركه حتى يبرد.
  11. أصبح الكحك جاهز لتناوله ويفضل أن نقوم برش عليه كمية من السكر البودرة حتى يصبح له طعم وشكل رائع، عندما يتم وضعه في أطباق التقديم.

لا يفوتك أيضًا:  أسعار الكحك والبسكوت في أشهر محلات مصرية

حشوات كحك العيد الناعم للشيف حسن

في حالة كنت ترغب في إضافة حشو لكمية من الكحك التي تقوم بتنفيذها بدلًا من أن تصبح جميع الكمية سادة، فعندها يتاح لك العديد من الاختيارات التي ستكون محببة لضيوفك وأسرتك بشكل كبير، وهذا ليتمكن كل شخص من تناول الطعم المفضل له.

بجميع الأحوال إن رغبت في إضافة حشو قم بتنفيذ نفس طريقة عمل الكحك الناعم للشيف حسن السابقة، مع فقط إضافة كرات الحشو للعجين قبل وضعها في الصينية وبعدها أتمم الخطوات كما هي مذكورة بدون أي اختلاف، حيث تتمثل أشهر حشوات الكحك في الآتي:

1- كحك محشو بالعجمية

طريقة عمل الكحك الناعم للشيف حسن

تعتبر العجمية من الحشوات التي يفضلها الكثير وهذا لسهولة تحضيرها وتوفر مكوناتها في كل منزل، ويتم إعدادها عن طريق وضع السمن والعسل على النار وبعد الغليان نضع السمسم والبندق بعد أن يصبح لون الخليط مثل الكراميل، وتركه يبرد وعمل كرات ليسهل حشوها بالعجين، لهذا نقوم بتحضير المكونات الآتية:

المكونات الكمية
الزبدة أو السمن ربع كوب
عسل أبيض كوب وربع
قرفة بودر نصف ملعقة
دقيق أو سميد نصف كوب
سمسم نصف كوب
بندق قطع نصف كوب

2- كحك محشو بالملبن

طريقة عمل الكحك الناعم للشيف حسن

الملبن من الحلويات التي لها مذاق رائع وناعم وسيعطي الكحك الخاص بك ذوبان لم تكن تتوقعه، فه له طعم حلو ومتماسك مما يمنعه من الذوبان الكامل عند إخراجه من الفرن، ويتم تنفيذها بالمكونات الآتية:

المكونات الكمية
ملبن نصف كوب
زبدة ملعقة

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في مصر توقيت الصلاة في عيد الفطر المبارك

3- كحك محشو بالعجوة

طريقة عمل الكحك الناعم للشيف حسن

العجوة من الأطعمة التي تستخرج من التمر وإضافتها إلى الكحك الناعم يجعل له مذاق مميز ورائع، ويتم تنفيذ خطواتها عن طريق تقسيم الكمية إلى كرات مع دهنها بالزبدة لمنع التصاقها باليد، وهذا بعد إحضار المكونات المتمثلة في الآتي:

المكونات الكمية
عجوة نصف كوب
زبدة ملعقة

بعد تنفيذ الخطوات الخاصة بطريقة عمل الكحك الناعم للشيف حسن وملاحظة أن النتيجة رائعة، سيكون لهذا دور في أن يشعر أحبائك باهتمامك بهم وحرصك على إعداد أفضل الحلوى للاحتفال بالعيد.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أسابيع
  • حلويات جديدة

اسئلة شائعة

  •  ما أهمية إضافة السمن أو اللبن تدريجيًا إلى العجين؟

    لتفادي تكتل المكونات الجافة المتبقية التي لم يتم ذوبانها.

  •  ما أفضل شكل لوضع الحشو بعجين الكحك الناعم؟

    أن تكون بشكل الكرة ومن الممكن إضافة السمسم لأي منهم.

  •  هل يشترط إضافة الخميرة لعجينة كحك العيد؟

    لا فتلك الخطوة تكون حسب الرغبة، وتم استبدالها بالبيكنج بودر في الخطوات السابقة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.