طرق تحضير كحك العيد الناعم مثل الجاهز

تنفيذ طرق تحضير كحك العيد الناعم مثل الجاهز يحتاج منك تحضير بعض المكونات والالتزام بالخطوات الهامة التي تمكنك من الحصول على أفضل النتائج لأهم حلوى في العيد، فهي من الطقوس الشرقية التي تتواجد في كثير من البلاد، ومشاركة الكحك المعد في المنزل مع الأهل والجيران يساعد في تقوية الروابط بينكم.

طريقة عمل كحك العيد الناعم مثل الجاهز

طريقة عمل الكحك الناعم مثل الجاهز

قبل قدوم عيد الفطر المبارك بأيام قليلة يرغب الأشخاص في عمل كحك العيد بالمنزل، وهذا لأنه يضيف سعادة للكبار والصغار فإن الطعام المجهز يدويًا والمشارك به جميع أفراد الأسرة يكون له طعم وفرحة خاصة، تحديدًا إن كان يرتبط بأحد أهم الأعياد الدينية.

لذلك يفضل أن نتعرف إلى طريقة عمل الكحك الناعم مثل الجاهز، حتى لا يكون هناك فرق كبير في الطعم بينهم، وتتمكن من إسعاد أسرتك دون دفع الكثير من الأموال لشرائه من محلات بيع حلويات العيد، ولكن قبل ذلك عليك تجهيز المكونات الآتية:

1- مكونات الكحك الناعم

يجب أن تقوم بإعداد المكونات الهامة التي تحتاجها لإعداد كحك العيد، وذلك حتى تتم الخطوات بالشكل الجيد في وقت قياسي دون أن تتعطل لعدم توفر أحدها، حيث تتمثل المكونات في الآتي:

  • كوب ونصف من الزبدة.
  • 4 أكواب من الدقيق.
  • ملعقتان كبيرتان من سكر البودرة.
  • ملعقة صغيرة بيكنج بودر.
  • رشة ملح.
  • ملعقة صغيرة من بهارات الكحك حسب الرغبة.
  • كوب حليب دافئ.
  • ملعقة خميرة.

لا يفوتك أيضًا:  مقادير وطريقة عمل كحك العيد بالكوب

2- طريقة تحضير كحك العيد الناعم

تتم طريقة عمل الكحك الناعم مثل الجاهز من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة بالشكل الصحيح، وهذا للحصول على نتيجة أفضل بعد أن يتم تحضير المكونات اللازمة لإعداد تلك الحلوى المميزة، وتتمثل طريقة التحضير في الآتي:

  1. في البداية نقوم بإحضار الخلاط الكهربائي ونضع به الزبدة والسكر البودرة، وبعدها نقوم بخفقه جيدًا ليكون للمزيج قوام كريمي ذو لزوجة مناسبة.
  2. بعدها نقوم بإحضار وعاء كبير من البلاستيك ونضع به كمية الدقيق بعد نخلها، حتى نضمن أنه ناعم وخالٍ من أي تكتلات، ثم نضيف رشة ملح والبيكنج بودر والبهارات مثل القرفة أو القرنفل أو غيرها حسب الرغبة.
  3. نقوم بتقليب المكونات معًا حتى نتأكد من تداخلهم وهم بشكل جاف، وبعدها نقوم بإضافة مزيج الزبدة والسكر إليه بشكل تدريجي ونقلب جيدًا ونتأكد من ذوبان جميع المكونات الجافة ونحصل على قوام كريمي سميك.
  4. نقوم الآن بإحضار كوب فارغ ونضع به الخميرة ونضيف كمية من الحليب، ونظل نقلب باستخدام ملعقة صغيرة حتى تتم ذوبانها بالشكل الجيد.
  5. نضع الخميرة وباقي كمية الحليب في وعاء تحضير العجينة، ونقلب جيدًا حتى تمتزج المكونات، مع الحرص على التأكد من عدم وجود أي مكون جاف متبقي بالوعاء.
  6. بعد أن تصبح العجينة جاهزة نقوم بتركها وتغطيتها بإحكام حتى تخمر وترتفع، وتظل هكذا لترتاح تمامًا خلال مدة 20 دقيقة.
  7. تمر المدة ونقوم بلمس العجين ونجد أنها أصبحت هشة وبها كمية من الهواء، نقوم بتقسيمها إلى كرات صغيرة تناسب حجم الكحك الذي تريده.
  8. بعد الانتهاء من تكوير العجين نقوم بتشكيله حسب الرغبة، ومن الممكن استخدام أدوات التشكيل للحصول على أشكال مميزة ومختلفة ليجذب الأنظار.
  9. نقوم بإحضار صينية الفرن وندهنها سمنة أو زبدة لتفادي التصاق العجين بها، وبعدها نرص الكحك بها مع مراعاة توزيعه بالشكل الجيد الذي يمنع التصاق الكرات معًا.
  10. اتركي الفرن مشتعل لمدة ربع ساعة وهذا حتى تكون درجة حرارته مرتفعة، وبعدها نضع الصينية مدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، حتى نلاحظ أن الكحك أخذ اللون الذهبي وتغير في حجمه عما تم وضعه.
  11. الآن نقوم بإزالة كحك العيد من الفرن ونتركه حتى يبرد، وبعدها نضعه في أطباق التقديم مع رش السكر البودرة عليه إن رغبت حتى يكون له مذاق رائع وشكل جذاب.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة عمل كحك العيد الدايب زي المحلات بالضبط

طريقة عمل الكحك الناعم المحشو

طريقة عمل الكحك الناعم مثل الجاهز

رغبتك في إعداد طريقة عمل كحك العيد الناعم مثل الجاهز سواء كان سادة أو محشو يختلف في خطوة واحدة فقط، وهي قبل أن يتم التسوية فإذا رغبت في أن تضيف له حشو يجعل له طعم ومذاق أفضل قم بتجهيز الحشو وتنفيذه بشكل كرات مع مراعاة دهن اليد بكمية بسيطة من الزبدة حتى لا يلتصق بالأصابع وتصبح الكرات غير مستوية.

بعد أن يتم ذلك قم بإحضار كرات عجينة الكحك وضع داخلها كرة الحشو الأصغر منها بالحجم، وبعدها أغلقها بإحكام وضعها في الصينية بالشكل الذي يناسبك، حيث إن هناك أنواع مختلفة من الحشو يمكن الاختيار من بينهم حسب رغبتك أنت وأسرتك، وتتمثل الحشوات المختلفة في الآتي:

حشو العجمية يتم إعدادها بالسمن والسكر ومكونات أخرى تجعل لها لون وطعم مثل الكراميل.
حشو الملبن يعتبر من الأنواع المفضلة لدى الكثيرين وهذا لأن مذاقه يناسب كحك العيد الناعم، مما يجعله يذوب في الفم.
حشو العجوة يشتق من التمر ويصبح له طعم ناعم ومميز، ومن الممكن إضافة السمسم له ليصبح للحشو قرمشة ومذاق رائع.

لا يفوتك أيضًا:  أماكن بيع كحك العيد في مصر

أسرار نجاح كحك العيد

حتى تتمكني من ملاحظة نجاح طريقة عمل كحك العيد الناعم مثل الجاهز يجب أن تتطلعي على بعض الأسرار الهامة التي لها دور في إظهار نتائج إيجابية لوصفة كحك العيد الخاص بك، فإن دخول المطبخ لا يحتاج منك تحضير المكونات واتباع الخطوات فقط، ولكن هناك تفاصيل صغيرة لا تذكر يتم معرفتها بالممارسة، وتتمثل الأسرار التي تخص إعداد كحك العيد في الآتي:

  • الاهتمام بشراء دقيق من النوع الجيد، حتى يتمكن من امتصاص الزبدة خلال العجن.
  • لا داعٍ للخوف من إضافة كمية كبيرة من السمنة، تحديدًا إن كانت أصلية وبلدي فهي أساس نعومة وجودة مذاق الكحك.
  • تعتبر زيادة كمية اللبن والماء إلى العجين هو السبب الرئيسي وراء جفافه السريع.
  • احرصي على الالتزام بالمقادير المحددة حتى تحصلي على نتيجة للطعم مثل الجاهز.
  • يفضل أن تقومي بتسخين الزبدة قبل استخدامها بالعجين.
  • فرك الزبد بالدقيق أمر هام للحصول على أفضل النتائج.
  • البهارات هامة لتعطي الكحك الرائحة والطعم المميز.
  • تفاعل الخميرة مع السكر والماء الدافئ أمر هام، للتأكد من أنها صالحة وسوف تعطيك نتائج إيجابية.
  • عند وضع كحك العيد الناعم في الفرن يفضل أن يكون في المنتصف، وهذا حتى تصل له الحرارة من جميع الاتجاهات.

في نهاية مقال كحك العيد الناعم مثل الجاهز الاحتفال بالعيد يرتبط بالقيام ببعض العادات القديمة، والتي منها القيام بعمل كحك العيد الناعم مثل الجاهز، حتى يسعد الكبار والصغار عند تذوق أفضل طعم كحك العيد.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أسابيع
  • حلويات جديدة

اسئلة شائعة

  • ما فائدة إضافة رشة الملح لعجين الكحك الناعم؟

    له دور في ضبط طعم العجين الذي يتواجد به مكونات مختلفة ومتعددة.

  • ما الهدف من ترك العجين يخمر مدة من الزمن؟

    الهدف هو الحصول على مذاق ناعم وهش وطري.

  • ما أهم العلامات التي تدل على نضج الكحك داخل الفرن؟

    3- ما أهم العلامات التي تدل على نضج الكحك داخل الفرن؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.