من هو الصحابي المستجاب الدعاء

من هو الصحابي المستجاب الدعاء؟ وما هي الأحاديث النبوية الشريفة التي تثبت استجابة دعائه؟ فإن النبي محمد رافقه الكثير من الأصحاب في الغزوات وأحداث الحياة، حتى يتعلمون منه أصول الدين الإسلامي وظهر هذا في السيرة الذاتية له وأيضًا المعلومات الخاص به التي توضح مدى حبه للجهاد وما قدمه من تضحيات للإسلام.

من هو الصحابي المستجاب الدعاء

من هو الصحابي المستجاب الدعاء

كان للنبي محمد الكثير من الصحبة التي رافقته في الحياة والغزوات وغيرها، فإن التقرب إلى النبي كان مكسب للكثيرين مما جعل بعضهم في مكانات عالية في الإسلام وبين المسلمين، لمواقفهم الواضحة التي ضحوا بها من أجل رفع راية الإسلام.

أما عن الصحابي المستجاب الدعاء فهو سعد بن أبي وقاص، ويتم إثبات ذلك من حديث شريف عن عبد الله بن عباس أنه قال:

“تُليَتْ هذه الآيةُ عِندَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالا طَيِّبًا فقامَ سعدُ بنُ أبي وقاصٍ فقال: يا رسولَ اللهِ، ادعُ اللهَ أن يَجعلَني مُستجابَ الدعوةِ، فقال: يا سعدُ، طيبْ مَطعمَكَ، تكنْ مُستجابَ الدعوةِ، والذي نفسُ محمدٍ بيدِهِ إن العبدَ ليَقذِفُ بلُّقمةِ الحرامِ في جوفِهِ فلا يتقبلُ منه عملَ أربعينَ يومًا، وأيُّما عبدٍ نبتَ لحمُهُ منَ السُّحتِ والرِّبا، فالنارُ أوْلى به” .

[ذكره ابن أبي حاتم من حديث حذيفة، وصحح عن أبيه وقفه]، حيث كانت الآية الكريمة التي ذكرها النبي من سورة البقرة الآية 168.

فقد كان النبي يدعو المسلمين والصحابة أن يحرصون على فعل الخير والحلال فقط، والابتعاد عما حرم الله حتى لا تكون متبع لخطوات الشيطان الذي يعتبر عدو الإنسان في الدنيا والآخرة، وعندها طلب سعد أن يدعو النبي الله عز وجل بأن تكون دعوته مقبولة ليتفادى أذى الشيطان.

عندها أمره النبي بتطيب طعامه ويحرص على أن يكون حلال عندها سيكون مستجاب الدعوة، وبعدها أرانا النبي مصير من لم يحرص على ذلك فإن عدم تقبل عمله وعدم استجابة دعوته وتلك كانت رسالة إلى جميع الحاضرين بالمجلس ليس سعد بن أبي وقاص فقط.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب 

حديث يثبت استجابة الله لدعوة سعد

عن سعد بن أبي وقاص قال عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يقول:

“اللَّهمَ استجِب لسعدٍ إذا دعاكَ” [حديث صحيح]

وتلك الدعوة من النبي محمد كانت لسعد في غزوة بدر فهو كان مقاتل شجاع فكان يوجه السهم تجاه الأعداء ويدعو الله ويقول اللهم زلزل أقدامهم وأرعب قلوبهم.

عندها سمعه النبي محمد وقال هذا الحديث ليستجيب الله لدعوته ويتمكن من هزيمة أعداء الإسلام ويتم رفع راية النصر، وكان ذلك من ضمن الأسباب التي جعلت جيش المسلمين ينتصر على قريش، مما جعل لسعد بعدها شأن عظيم وشعر أنه بمكانه عالية وقريب من الله عز وجل.

لا يفوتك أيضًا:  الصحابي الذي هاجر مع الرسول وأهم المعلومات عنه

السيرة الذاتية لسعد بن أبي وقاص

يعتبر سعد بن أبي وقاص من ضمن العشرة المبشرين بالجنة من الصحابة الكرام، حيث إنه من أوائل الأشخاص الذين دخلوا في الإسلام وصدقوا دعوة النبي محمد، وكان له دور كبير في الغزوات المختلفة مع النبي، ولمعرفة السيرة الذاتية للصاحبي المستجاب الدعاء يجب الاطلاع على الآتي:

الاسم بالكامل سعد بن أبي وقاص مالك الزهري القرشي
تفاصيل الميلاد ولد تقريبًا عام 23 قبل الهجرة، وهذا في مكة المكرمة
أسماء أشقائه عامر وعتبة وعمير
نسبة أبو وقاص مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن عدنان
تاريخ وفاته عام 55ﻫ ،674م

لا يفوتك أيضًا:  الدعاء الصحيح في التشهد الاخير للصلاة

معلومات عن سعد بن أبي وقاص

من هو الصحابي المستجاب الدعاء

أحاديث النبي محمد التي تؤكد أن الصحابي المستجاب الدعاء هو سعد بن أبي وقاص، توجب عليك معرفة بعض المعلومات الهامة التي تخص حياته كالآتي:

  • أسلم سعد بن أبي وقاص قبل أن يتم 17 عام.
  • هو أحد أقارب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من ناحية أمة آمنة بنت وهب.
  • كان من ضمن 6 أشخاص اختارهم عمر بن الخطاب للشورى بغرض اختلاف خليفة بعده.
  • كان سبب رئيسي في نصر الإسلام وتحقيق النصر بالغزوات، والتي من أهمها بدر والخندق وأحد وفتح مكة وخيبر.
  • عند مقتل عثمان بن عفان عندما كان خليفة المسلمين لم يشارك في الفتنة التي حدثت بالبلاد وقتها، مما جعله يجلس في بيته لفترة من الوقت.
  • توفى سعد بالوقت الذي كان به معاوية بن أبي سفيان خليفة للمسلمين، وذلك كان داخل قصره بالمدينة المنورة تحديدًا في العتيق.
  • دفن سعد بن أبي وقاص في البقيع.

إن سعد بن أبي وقاص هو الصحابي المستجاب الدعاء، وهذا لما له من مواقف هامة في الغزوات كانت السبب في الانتصار، وذلك ما أثبتته الأحاديث النبوية الشريفة.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أسابيع
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هي أشهر المواقف لسعد بن أبي وقاص في غزوة أحد؟

    أنه رمى ألف سهم.

  • أين خرج سعد مع أبو بكر الصديق؟

    خرجوا معًا لحروب الردة لقتال الأعراب.

  • من هي أم سعد بن أبي وقاص؟

    حمنة بنت سفيان بن أُميّة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قُصي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.