كم مرة ذكرت ليلة القدر في القرآن

كم مرة ذكرت ليلة القدر في القرآن؟ وما هي مواضع ذكرها؟ فنحن الآن في أيام مباركة قد نصحنا رسولنا الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ بقيامها والتقرب من الله تعالى بالعبادات فيها.

فمن الواجب أن يعلّم الآباء الصغار عن نفحات تلك الليلة العظيمة، ومن الأسئلة البسيطة التي يمكنك ترسيخ فضل ليلة القدر أو البدء في الحديث بها بإحدى حلقات الذكر هي ما سنتحدث عنها عبر موضوعنا.

كم مرة ذكرت ليلة القدر في القرآن

كم مرة ذكرت ليلة القدر في القرآن

إننا في أيام كريمة بها الكثير من النفحات العطرة والأجور العظيمة من الله تعالى، والتي ما إن اغتنمها المسلم فقد أفلح وكسب، بينما إن فوّتها فقد خاب وخسر عفو الكريم، فقد هلّت العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والتي يكون بها أفضل ليلة في السنة كلها.

حيث فضّلها الله تعالى عن غيرها من الأيام بأن جعل فيها ليلة القدر وهي الليلة التي أنزل فيها عز وجل القرآن الكريم، وتعد عبادة المسلم فيها بمثابة التعبد لأعوام طويلة قدّرها الله تعالى بـ 84 سنة.

قد وُجد ذكر ليلة القدر في القرآن الكريم بسورة خاصة بها وتحمل اسمها، والتي اختصت بتوضيح فضل تلك الليلة الكريم ومدى نفحاتها الكريمة، وقد ذُكر اسمها فيها 4 مرات، وبهذا تكون علمت إجابة سؤال يعد شائع في المسابقات اليومية تلك الأيام العشر بالمساجد أو المدارس وهو كم مرة تم ذكر اسم ليلة القدر بالقرآن.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا كان يفعل النبي في العشر الأواخر من رمضان؟

مواضع ذكر ليلة القدر في كتاب الله

قد وصف الله تعالى ليلة القدر في كتابه الكريم بأنها خير من ألف شهر، وأن البركة التي بها والنفحات من الواجب على المسلم تحرّيها حتى يتمكن من نيلها وإتيان البعض منها، فمن شدة عظمة تلك الليلة الكريمة تنزل الملائكة إلى الأرض ويكون عددها أكثر من حصى الأرض، وفيما يلي مواضع ذكر اسم ليلة القدر بالقرآن الكريم:

قوله تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) [القدر: 1].

بقوله سبحانه وتعالى: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ) [القدر الآية 2].

في قول الله تعالى بنفس السورة الكريم بالآية الثالثة: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ) [سورة القدر].

كذلك من ضمن الآيات والمواضع في القرآن الكريم التي يجهلها فئة كبيرة من الناس وذكر بها اسم ليلة القدر بشكل غير مباشر هي في قوله تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ) [سورة الدخان الآية 3].

لا يفوتك أيضًا:  أثمن ثلاث ساعات في رمضان

متى تكون ليلة القدر

عن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ أنه قال: “ تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ” [صحيح مسلم].

من الأمور التي يختلف فيها الناس كل عام وينظر كل مسلم لها بشكل مختلف هو ميعاد ليلة القدر، وذلك من الأمور الخاطئة فقد أوضح النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ أنه على المؤمن تحرّي ليلة القدر بالعشر الأواخر من شهر رمضان الكريم ولم يخص أي يوم.

يقول الفقهاء إن السبب في ذلك هو الرغبة بأن يكون كل مسلم حريص على أن يقوم في تلك الليالي الكريمة بنفس الهمة والنشاط، وألا يتكاسل أو يتخاذل لمجرد أن يعلم بميعاد تلك الليلة، وذلك كما جعل الله تعالى ساعة الإجابة في يوم الجمعة غير معلومة كي يدعو الناس في اليوم بأكمله.

لكن ما أوضحه لنا الفقهاء أن ليلة القدر تكون ليلة وترية ولها بعض العلامات التي أوضحها لنا الرسول الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ في كتابه الكريم ـ والأسلم على المسلم أن يقوم الليالي العشر بكامل نشاطه.

لا يفوتك أيضًا:  اقوي عبارات شهر رمضان للتهنئة كلمات عن رمضان جميلة معبرة

فضل ليلة القدر

كم مرة ذكرت ليلة القدر في القرآن

إن ليلة القدر قد سُميت بذلك الاسم لأن مكانتها رفيعة وعظيمة، ويقال إنها تتبدل فيها أقدار الله تعالى بدعاء العباد، والعبادة فيها يكون قدرها كبير عند الله تعالى، ومن فضل تلك الليلة الكريمة ما يلي:

  • هي الليلة التي أنزل فيها سبحانه وتعالى القرآن.
  • العبادة في تلك الليلة مضاعفة حيث تكون بمثابة التعبد لـ 83 سنة.
  • في تلك الليلة يكتب الله تعالى للناس أقدارهم ورزقهم.
  • يتم عتق رقاب العباد من النار.
  • تُغفر الذنوب لمن قامها إيمانًا واحتسابًا.
  • تنزل الملائكة إلى الأرض وتنشر السلام والخير والبركة.
  • تبث الراحة في النفوس والإحساس بالرضا.
  • يُرفع فيها منزلة العبد المؤمن بعقد النية وحاول إتيان أي عمل صالح فيها.
  • يقبل الله تعالى فيها الدعاء الصادق والصالح.

ليلة القدر ليلة كريمة وعظيمة أوضح الله تعالى وسنة نبيه الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ مدى أجرها، فمن يقيمها إيمانًا واحتسابًا للأجر لله تعالى فيغفر له ما تقدم وما تأخر من ذنبه بإذن الله.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • هل الشمس بلا شعاع من علامات ليلة القدر؟

    نعم.

  • ما أفضل دعاء في ليلة القدر؟

    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنّا.

  • كيف أغتنم ليلة القدر؟

    الدعاء، الصلاة، الاعتكاف وأي عمل صالح.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.