هل عمرة رمضان ثوابها مضاعف عن باقي الشهور

أ / عمرو عيسى

هل عمرة رمضان ثوابها مضاعف عن باقي الشهور؟ وهل العُمرة في رمضان تغني عن الحج؟ فالعمرة من العبادات التي يتقرب من خلالها العبد إلى ربه، لذا يسعى المُسلمون جاهدين إلى أدائها في المواعيد الصحيحة لها والتي تمنحهم الثواب الأكبر، ومن خلال ما يلي سوف نوضح ما إذا كان ثوابها في رمضان أكبر من الشهور الأخرى أم لا مع الدليل.

هل عمرة رمضان ثوابها مضاعف عن باقي الشهور

هل عمرة رمضان ثوابها مضاعف عن باقي الشهور

في ذلك السؤال والذي تداوله عدد كبير من المُسلمين، وخاصة بحلول العشر الأواخر من هذا الشهر المُبارك قدمت دار الإفتاء إجابة وافية بالدليل القاطع من الأحاديث النبوية الشريفة.

حيث كدت أن عُمرة رمضان تعدل الحجة ، أي أن ثوابها يُماثل الحجة، ولكن هذا لا يعني أنها تقوم مقامها، وفي ذلك القول استشهدت دار الإفتاء بالحديث النبوي الشريف:

عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: “ لَمَّا رَجَعَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن حَجَّتِهِ قالَ لِأُمِّ سِنَانٍ الأنْصَارِيَّةِ: ما مَنَعَكِ مِنَ الحَجِّ؟، قالَتْ: أبو فُلَانٍ، تَعْنِي زَوْجَهَا، كانَ له نَاضِحَانِ حَجَّ علَى أحَدِهِمَا، والآخَرُ يَسْقِي أرْضًا لَنَا، قالَ: فإنَّ عُمْرَةً في رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً أوْ حَجَّةً مَعِي”.

كما أكد الفقهاء أن العُمرة سُنة، وكان النبي يصطفي أدائها في رمضان عن باقي الأشهر لما بها من ثواب عظيم في هذه الأيام يختلف عن غيرها، وما بها من تكفير للذنوب.

لا يفوتك أيضًا:  ادعية العشر الأوائل من رمضان مكتوب ومستحب

حُكم تفضيل العُمرة في العشر الأواخر عن باقي الشهر

الجدير بالذكر أن هناك أشخاص كثيرين يذهبون إلى المملكة من أجل مناسك العُمرة في العشر الأواخر من رمضان ظنًا منهم أن تلك الأيام فضلها وعظمة أجر الصلاة بها يفوق فضل باقي أيام شهر رمضان.

لكن ثواب العُمرة في رمضان يتضاعف بالفعل عن باقي الأشهر، ولكن لا يتضاعف في أواخر أيامه عن أولى أيامه، ففضل تلك الأيام لا يفوق كونها التي تحتوي على ليلة القدر، وما أعظمها ليلة مُباركة، ولكن لا علاقة لهذه الأيام بعِظم ثواب العمرة في شهر رمضان.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء 24 رمضان مكتوب ادعية الرابع والعشرين من رمضان مستجابة

فضل العُمرة في رمضان

نتحدث كثيرًا ونذكر كثيرًا أن العُمرة تعدل الحج في رمضان، ولكن ما الفضل الذي يجنيه المُسلم من تلك العبادة العظيمة في هذا الوقت المُبارك؟ سوف نوضح من خلال ما يلي الفضل الذي يحصل عليه المُسلم من ذلك الأمر رجلًا كان أو امرأة:

  • بمثابة جهاد للنساء، وذلك نسبةُ إلى الحديث الشريف: عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت سألت رسول الله “ يا رسولَ اللهِ، هل على النِّساءِ مِن جِهادٍ؟ قال: نعمْ، عليهنَّ جِهادٌ لا قِتالَ فيه؛ الحجُّ والعُمرةُ “.
  • تكفير السيئات والذنوب وذلك وفقًا لما ذُكر في الحديث الشريف عن فضلها في رمضان.
  • تعادل الحجة في ثوابها، ولكنها لا تحل محلها ولا تغني عنها.

ما حُكم العُمرة في رمضان

تأدية العُمرة في رمضان سُنة من الأعمال التي كان يقوم بها النبي، فهي ليست من الأمور الواجبة، وثواب أداء العُمرة في رمضان لا يعني أنها فريضة على كل مسلم، وإنما من الأمور المُستحبة ومن العبادات التي نصح بها الرسول.

لا يفوتك أيضًا:  موعد ليلة القدر وعلامتها الصحيحة

الوقت الأفضل لأداء العمرة في رمضان

هل عمرة رمضان ثوابها مضاعف عن باقي الشهور

تلك المفاهيم الخاطئة والشائعة حول العُمرة في رمضان كان من بينها أنه من الأفضل أدائها في العشر الأواخر من رمضان، ولكن هذا الأمر خاطئ، فهي تعدل الحجة طوال شهر رمضان، ولا يوجد لها يوم مُحدد.

من الشيوخ الذين أكدوا على ذلك القول هو الشيخ ابن عثيمين، وقال إن الأجر يُضاعف بها، ومضاعفة الأجر والثواب يكون بحسب التغييرات التي تحدث في أدائها سواءً كانت في الزمان أو المكان.

في نهاية مقال هل عمرة رمضان ثوابها مضاعف عن باقي الشهور في حال كان بمقدرتك أداء عُمرة في رمضان لكسب ثواب عظيم لا تتردد ولا تسأم من عدم مقدرتك على أداء الحجة، ففي عُمرة هذا الشهر المُبارك ثواب كبير أيضًا يمكنك نيله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *