متى ليلة القدر 2022 في الاردن

يود البعض معرفة ميعاد ليلة القدر 2022 في الاردن من أجل تطبيق العبادات فيها، ومن الأفضل أن يطبق المسلمون العبادات طوال شهر رمضان من اليوم الأول وحتى الوصول لنهاية الشهر، ويشتمل الشهر العظيم على نفحات ربانية قوية تجعله الأفضل من بين الشهور الهجرية حيث نزل فيه القرآن الذي يعتبر الدستور الأول للإسلام والمشرع لكافة الأحكام الإسلامية وبه أحداث الأمم السابقة.

متى ليلة القدر في الاردن

يرغب شعب الأردن بـ معرفة ميعاد ليلة القدر لهذا العام، وفي الحقيقة فإن هذه الليلة تقع في العشر الأواخر وقد ثبت أنها تأتي في الليالي الوترية، ولا يستطيع أي شخص معرفة اليوم الذي تكون فيه إلا صبيحة اليوم التالي حيث تظهر الإشارات والعلاجات التي تبين أنها هي، لذا يجب أن يقوم كافة المسلمين بالاجتهاد والتعب في الثلث الأخير من الشهر دون تحديد يوم معين، لعله يدرك ساعات هذه الليلة المباركة.

متى ليلة القدر في الاردن

الليالى الوترية في رمضان الاردن 2022

نعرض من خلال الجدول التالي الليالي الوترية في شهر رمضان في الأردن:

الليلة الوترية تبدأ من تنتهي في
ليلة 21 مغرب يوم الخميس الموافق (20 رمضان 1443هـ) فجر الجمعة الموافق 21 رمضان
ليلة 23 مغرب يوم السبت الموافق 22 رمضان فجر الأحد 23 رمضان
ليلة 25 مغرب يوم الاثنين الموافق 24 رمضان فجر الثلاثاء 25 رمضان
ليلة 27 مغرب يوم الأربعاء الموافق 26 رمضان فجر الخميس 27 رمضان
ليلة 29 مغرب يوم الجمعة الموافق 28 رمضان فجر السبت 29 رمضان

متى ليلة القدر في الاردن

أوقات صلاة القيام بمساجد الأردن 

تم تحديد موعد صلاة القيام في مساجد الأردن خلال شهر رمضان، وفقًا للأوقات التالية:

  • صلاة القيام في مساجد عمان تبدأ من الساعة 8:46 مساءً إلى الساعة 4:34 صباحاً.
  • صلاة قيام الليل في مساجد اربد يبدأ من الساعة 8:47 مساءً إلى الساعة 4:33 صباحاً.
  • أما صلاة القيام في مساجد البلقاء من الساعة 8:47 مساءً إلى الساعة 4:35 صباحاً.
  • صلاة قيام الليل في مساجد العقبة من الساعة 8:43 مساءً إلى الساعة 4:44 صباحاً.
  • صلاة القيام في مساجد معان يبدأ من الساعة 8:45 مساءً إلى الساعة 4:39 صباحاً.
  • أما صلاة قيام الليل في مساجد السلط من الساعة 8:47 مساءً حتى الساعة 4:35 صباحاً.

فضل ليلة القدر

يفضل أن يتحرى المسلمين عن ليلة القدر 2022 واغتنامها، لأنها بمثابة النجاة لكل عبد يرغب في التوبة والعودة للخالق بالصالحات، فهذا هو الوقت الأنسب له، وتشتمل هذه الليلة المباركة على العديد من الفضائل، تتمثل فيما يلي:

يقدر القدر يُكتب في هذه الليلة نصيب كل إنسان من الشقاء والفرحة والرزق في هذه الليلة، فهي ليلة أقدار العباد، وقد قال المولى عز وجل عنها:

“فيها يفرق كل أمر حكيم أمرًا من عندنا إنا كنا مرسلين”.

ليلة خير الخير الحقيقي الذي يبحث عنه كل إنسان يكمن في هذه الليلة، فهي أفضل من ألف شهر من العبادة،

وقد قال رب العالمين:” ليلة القدر خير من ألف شهر”.

نزول الملائكة تأتي الملائكة إلى الأرض محملة بالرحمات والبركات إلى الموحدين، وينزل معهم أمين الوحي جبريل،

قال تعالى: ” تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر”.

ليلة القرآن أنزل الله على نبيه الكريم القرآن في هذه الليلة العظيم، وقد وصفها جل جلاله بأنها الليلة المباركة، وقال تعالى:

” إنا أنزلناه في ليلة القدر”، وقد وصفها الرحمن بأنها ليلة مباركة فقد قال:” إنا أنزلناه في ليلة مباركة”.

اقرأ أيضاً:  متي يكون موعد ليلة القدر في رمضان في جميع الدول

أهم علامات ليلة القدر

يفضل أن ينتظر المسلم ليلة القدر 2022 ويعد لها العدة حتى لا يتركها تفوته وتذهب، ولا يحصل منها على أي نفحات تجعله سعيدا، وتتضمن هذه الليلة العديد من العلامات القوية؛ وهي كالتالي:

شمس صافية

  • تبرز الشمس خالية من الأشعة في صباح اليوم الذي يلي ليلة القدر، ويكون الطقس خالي من الحرارة الشديدة أو البرودة القوية، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها”.

لا يرمى فيها بنجم

  • لا تنطوي ليلة القدر على أي شهب ولا يرمى فيها بنجم، ويكون طقسها جميل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر ليلة بلجة لا حارة ولا باردة، ولا سحاب فيها ولا مطر ولا ريح ولا يرمى فيها بنجم”.

الشعور بالطمأنينة

  • يجد العبد قلبه مطمئن ويفعل الطاعات بارتياح، علاوة على ذلك يشعر بحلاوة العبادة التي يقوم بها، وتقوم الملائكة بطمئنة العباد ونشر السلام، وقد قال تعالى: “تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر”.

ليلة فردية

  • تأتي ليلة القدر في واحدة من الليالي الفردية خلال العشر الأواخر، وقد قال نبي الله صلى الله عليه وسلم “وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها، فالتمسوها في العشر الأواخر في كل وتر”

اقرأ أيضاً:  متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان وعلامتها الصحيحة

الحكمة من معرفة مواصفات ليلة القدر

يفضل أن يعرف العبد مواصفات ليلة القدر 2022 باكرا، حتى يتمكن من عمل الطاعات التي ترفع قدره عند الخالق، وفي الحقيقة فإن معرفة العلامات التي تشير لها يتضمن حكمة تتمثل فيما يلي:

إسعاد المسلم

  • يسعد المسلم بمعرفة علامات ليلة القدر ولا يشعر أن أمرها شاق عليه، وبذلك يستطيع إحيائها وفعل العبادات التي تقربه من الخالق.

الشعور بالمسؤولية

  • يشعر العبد أنه مسؤول أمام نفسه وأمام الله عن فعل الطاعات في تلك الليلة، ويشعر بتأنيب الضمير إن قصر فيها.

بشارة خير

  • ليلة القدر بشرة خير لكل عبد مسلم، وهي مخصصة للمسلمين ولن تتوقف حتى تنتهي الحياة، والتعبد في هذه الليلة يعادل عمر العبد بأكمله.

تصديق الرسول

  • علامات ليلة القدر دليل على أن النبي لا ينطق عن الهوى، وأنه صادق في كل كلمة أخبر بها عن النبي الكريم.

اقرأ أيضاً:  7 علامات ليلة القدر الصحيحة بالصور

أعمال ليلة القدر

ينتظر المسلمين ليلة القدر 2022 من أجل تطبيق عامة الأعمال التي تأخذ بأيديهم إلى الجنة وتبلغهم قدر هذه الليلة العظيمة، التي لا تماثل أي ليلة مرت على البشرية من قبل، وفي الحقيقة يتعين على كل مسلم  يبغى الوصال مع ربه، فعل التالي:

قيام الليل يعد قيام الليل أهم الأعمال التي تقرب الموحد من ربه في ليلة القدر، وقد قال صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” رواه البخاري.
كثرة الذكر يفضل أن يجهز المسلم مسبحته ويردد عليها كل أنواع الذكر التي تجلب الحسنات، على سبيل المثال الاستغفار والتسبيح علاوة على الصلاة على النبي بالصيغة الإبراهيمية.
الدعاء يمكن إخراج كافة الأدعية التي يطويها فؤاد المسلم طوال العام في تلك الليلة مع كثرة الإلحاح.
إخراج الصدقات يفضل إخراج صدقة ولو ضئيلة في كل يوم من الثلث الأخير من الشهر الكريم، ومن الجيد الإنفاق مما يحب المسلم، فقد قال تعالى: ” لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون”.

دعاء ليلة القدر مكتوب

المسلم الفطن الذي يرغب برضى الخالق يتقصى عن المواسم الإيمانية، من أجل مضاعفة الطاعات فيها، وفي الواقع فإن أعظم موسم للخيرات يكون في رمضان، لأن فيه ليلة عظيمة كافئ الله بها أمة محمد من بين الأمم التي جاءت على الأرض، ومن الجيد التوجه إلى الله بقول الكثير من الأدعية في ليلة القدر 2022 ؛ كالتالي:

“يارب إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك”.

“اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خير”.

” اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي”.

يرغب المسلمين في معرفة متى ليلة القدر في الاردن من أجل تطبيق عموم الطاعات التي تقربهم من الرحمن، ومن الجيد معرفة أفضل أعمال تلك الليلة وتطبيقها وأبرزها قيام الليل والصدقات علاوة على كثرة الذكر، ومن الجيد إعلان التوبة مع دخول شهر رمضان والحرص على عمل العبادات التي تطهر قلب المسلم وتجعله يخرج من رمضان نقي الفؤاد والعقل.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن متى ليلة القدر 2022 في الاردن، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 4 أسابيع
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • متى ليلة القدر؟

    ليلة ال 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29

  • ليلة القدر كم ركعة؟

    لا يوجد عدد محدد لها

  • ما هي أعمال ليلة القدر؟

    قيام الليل، كثرة الدعاء والذكر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.