صيغة دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر مكتوبة

صيغة دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر مكتوبة من الأدعية التي تصدرت قائمة البحث لحلول الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، فليلة القدر من أعظم وأفضل الليالي التي يُمكن أن يمنَّ الله على الإنسان بإدركاها، والدعاء بها من أفضل أنواع العبادات التي يُمكن أن يقوم بها المُسلم، لذا قررنا من خلال ما يلي أن نعرض لكم دعائها كامل.

دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر

دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر

جميعنا ينتظر حلول العشر الأواخر من شهر رمضان لما نعلمه من عِظم الدُعاء بها، وأن الدعاء في تلك الليالي مُستجاب، وبها مغفرة للذنوب، لذا أكرمنا العديد من الشيوخ بإبراز أحد أهم الأدعية التي يُمكن أن ندعو بها في تلك الأيام المُباركة.

يُفضل البدء في قول الدعاء بإدراك ليلة القدر كما أدركنا رمضان منذ الليلة الأولى لليالي العشر، فالدعاء في تلك الأيام بشكل عام مُستجاب ولا يقتصر على ليلة القدر فقط، وهذا الدُعاء سوف نعرضه لكم فيما يلي:

“اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر، اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ، ..”

“.. اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي*يَفْقَهُوا قَوْلِي، .. “.

“.. اللَّهُمَّ إني أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ “.

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك كامل

العتق من النار أشد ما يحتاج المُسلم إلى الدعاء به، لذا قررنا ومن خلال ما يلي أن نوضح الدعاء الذي قدمه الأئمة والشيوخ في ذلك من أجل قوله في الليالي العشر الأخيرة، وبه طلب بلوغ ليلة القدر أيضًا، وهو:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، إلهنا يا من خشع له كلّ شيء، وأغنى الفقير، وأعزّ الذليل، وأغاث الملهوف، وأجاب دعوة المضطر إذا دعاه وكشف عنه السوء، نسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تبلغنا بفضلك ليلة القدر، اللهـم بلغنا ليلة القـدر واجعلنا من عتقائك من النيران، وأورثنا بفضلك يا ربنا الجنان ..”

“.. سبحانك اللهم إنّا قد أطعناك في أحبّ الأشياء إليك، ولم نعصك في أبغضها إليك، فأقسمنا بك جهد أيماننا أن تبلغنا هذه الليلة المباركة وأن تنزل علينا فيها من واسع بركاتك ورحماتك إله الحق، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين“.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب أفضل 30 دعاء في العشر الاواخر

أدعية مُستحب قولها في العشر الأواخر من رمضان

يُمكن للمسلم الدعاء بكافة ما تشتهيه نفسه في تلك الليلة، ويُمكن له أن يدعو ببلوغها بكافة الصيغ التي أُتيحت له والتي توافرت على لسانه، لذا قررنا أن نعرض أدعية لطلب بلوغ ليلة القدر بالكثير من الصيغ فيما يلي:

  • يا حي يا قيوم يا من كتبت لنا العيش في تلك الحياة مؤمنين، يا رب يا من أرضيتني بدين الإسلام، ارضي قلبي ورغبتي بإدراك ليلة القدر، واكتب لي نصيبًا بشهادتها.
  • اللهم قربني إليك حُسن التقرب، وزِد قلبي حبي وإيمان، اكتب لي من الخير عاجله وآجله، اكتب لي تغيير قدري إلى الأفضل في تلك الليلة المُباركة يا رب العالمين.
  • يا ولي الصالحي تولى أمري وتدبر حيرتي، واكتب لي نصيًا من تبدل الأحوال إلى الأفضل يا رحيم يا كريم يا عفو يا رؤوف.
  • اللهم لا تجعلني من المنافقين، أو المرائيين، وإن كُنت منهم فاكتب لي في ليلة القدر تغيير أقداري إلى الأفضل، وتغيير ما بداخلي إلى ما تُحب وترضى.
  • يا واهب السعادة هب لي السعادة التي يتمناها قلبي، وازح عني همي، يا رب لا تتركني حائرًا في تلك الحياة، واكتب لي نصيبًا من إدراك ما أريد وما أحب وأرضى.
  • يا ربي بلغني الخير الوفير في ليلتك الكريمة، وعافني من مرضي واذهب عني همي، واجعلني مُدركًا لها مُتعبدًا بالوجه الذي يرضيك.
  • اللهم غنا نسألك أن تكتب لنا بلوغ ليلة القدر دون فقد عزيز، اللهم أرضى عنَّا.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي في ليلة القدر وبدلها حسنات، واكتب لي نصيبًا أن أعيش المُتبقي من حياتي بالطاعات التي تُرضيك وتجعلني من أهل الجنة.

دعاء النبي في ليلة القدر

نمتثل بنبينا مُحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ في كافة أمور حياتنا، حتى وإن كان هذا الأمر الدعاء إلى الله في ليلة القدر، لذا قررنا ومن خلال ما يلي أن نعرض جزء من الأدعية التي كان يدعو بها النبي في ليلة القدر:

اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي، اللَّهُمَّ إني أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ”.

 علامات ليلة القدر

طوال العشر الأواخر من شهر رمضان، يبحث المُسلم في الليالي الفردية عن العلامات التي تؤكد أن الليلة التي شهدها هي ليلة القدر، وفي ذلك تبين من الأحاديث النبوية الشريفة بعض العلامات التي تساعده على إدراكها ومعرفة ما إذا كانت هي ليلة القدر المرجو بلوغها أم لا، ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك العلامات:

  • ظهور الشمس دون شعاع، ومع الأسف أنها من العلامات المتأخرة التي سوف تظهر للمُسلم تؤكد له ما إذا كان قد تعبد الله في ليلة البارحة بالشكل الصحيح الذي يليق بتلك الليلة أم أنها قد مرت دون أن يكسب بها ثواب العبادة والدعاء بإلحاح.
  • علامات نفسية تظهر في الشعور بالسكينة والهدوء وراحة النفس والبال.

فضل ليلة القدر

برأيكم ما السبب وراء سعي كافة المُسلمين لمعرفة دعاء الفوز بليل القدر؟ فبها فضل عظيم نحتاج جميعنا إلى نيله، ومن خلال ما يلي سوف نوضح هذا الفضل:

  • نزل بها القرآن، فهي من الليالي المُباركة.
  • من الأيام التي يُكتب بها لكافة الكائنات الحية على الأرض أقدارهم.
  • تنزل الملائكة إلى الأرض ومعها الرحمة والبركات من رب العالمين.
  • العبادة في تلك الليالي يعادل عبادة أعوام مرت.
  • حذر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من إهمال إدراك تلك الليلة، فيُحرك المُسلم من نيل الثواب العظيم التابع لها.
  • بها مغفرة للذنوب ولكن لمن تعبد وقضاها تقربًا لوجه الله الكريم.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل 20+ ادعية رمضان في ليلة القدر مكتوبة كاملة Pdf 

الحكمة من عدم إيضاح في أي الأيام ليلة القدر

دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر

لم يُبرز لنا الله يوم ليلة القدر، ولم يتم ذكره في القرآن الكريم، وعن تلك الأقوال التي تتحدث في العشر الأواخر من شهر رمضان بكل عام أن ليلة القدر في اليوم 27 فهي من المعلومات الخاطئة التي انتشرت عنها، فكان لله حكمة بليغة من إخفاء اليوم المُحدد لهذه الليلة.

الحكمة هي وقاية الناس من تراخي عزائمهم بالعبادة طوال شهر رمضان، فالجميع يتعبد وصولًا إلى تلك الأيام وبها تقوى العزائم لا تتراخى من أجل بلوغها وهم على أكمل وجه من العبادة، وفي ذلك قوة الإيمان التي يريد الله أن يُحققها بين خلقه.

في نهاية دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر لا تضيعوا ثواب العبادة في تلك الليلة، ولا تتركوا مجالًا لأنفسكم بعدم إدراكها، بل اسعوا لتحسين إيمانكم بالله واستغلوا العشر الأواخر من رمضان في زيادة التعبد للفوز بها.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • ادعية مكتوبة
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • هل يُفضل الاعتكاف في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان؟

    سُنة عن النبي، وكان يدعو الجميع إلى كثرة العبادة في تلك الليالي.

  • هل عدم نواح الكلب من علامات ليلة القدر؟

    لم يتم ذكر ذلك في الأحاديث النبوية الشريفة.

  • لماذا تُعد ليلة القدر من الليالي المُباركة؟

    بسبب نزول القرآن الكريم بها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.