توقيت عيد الفطر في تركيا 2022 متى اول أيام العيد في تركيا

توقيت عيد الفطر في تركيا 2022 متى اول أيام العيد في تركيا قد تم تحديد توقعاته من قبل رئاسة الشئون الدينية التركية، كما أمرت بأن يتم استطلاع هلال شهر شوال في ميعاد معين للتأكد من تلك التوقعات، فعلى هذا يفطر مسلمي تركيا وتُخرج زكاة الفطر، وفيما يلي نعرض تلك التوقعات بالضبط.

استطلاع هلال شوال بتركيا

موعد عيد الفطر في تركيا

قد حلّت العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم لتعلن لنا أنه ما تبقى سوى أيام قليلة تفصلنا عن مجيء عيد الفطر المبارك، والذي يحتفل به المسلمين من جميع أنحاء العالم، مقتدين في ذلك بنصيحة الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ في قوله بأن إظهار فرحة العيد مطلوبة من المؤمن.

سيتم تحديد أول يوم للعيد في تركيا حسب استطلاع هلال شهر شوال ليعلن أن اليوم المتمم لشهر رمضان ومن ثم يكون عيد الفطر باليوم التالي، وقد أوصت وزارة الأوقاف في تركيا بأن يتم الاستطلاع للهلال في يوم 29 من رمضان والموافق 30 من شهر إبريل.

لا يفوتك أيضًا:  فلكياً موعد عيد الفطر في المغرب  بالعد التنازلي

متى عيد الفطر في تركيا 2022

وفقًا لما أوصت به وزارة الأوقاف في دولة تركيا بخصوص استطلاع هلال شهر شوال، وعلى هذا فإن تم رؤية الهلال في يوم 29 من رمضان الموافق 30 أبريل يكون عيد الفطر يوم الأحد الموافق 1 من شهر مايو لعام 2022 وذلك ما هو متوقع حسب الحسابات الفلكية.

لكن في حالة لم تتمكن وزارة الأوقاف من رؤية هلال شوال في يوم 29 من الشهر الكريم فيعد يوم 30 الموافق 1 مايو هو المتمم لشهر رمضان، ويكون يوم 2 مايو الاثنين هو أول أيام العيد في تركيا.

عدد الأيام المتبقية على العيد في تركيا

يمكن للمسلمين في تركيا الاستعداد للاحتفال بأيام عيد الفطر المبارك نظرًا لقربها للغاية فوقًا للحسابات الفلكية أو الاستطلاعية برؤية الهلال فالمتبقي على أول أيام العيد سبعة أو ثمانية أيام بحد أقصى في حالة تمت رؤية الهلال لشوال في يوم 1 مايو.

عيد الفطر كم يوم

تبدأ أولى أيام عيد الفطر المبارك في تركيا بدايةً من اليوم الأول في شهر شوال، وتستمر أيام العيد مدة ثلاثة أيام، والتي يتم حسابها بدايةً من يوم الفطر، وعلى هذا فإن إجازة العيد تنتهي في يوم الثلاثاء الموافق 3 من شهر مايو إن تم استطلاع الهلال في يوم 30 إبريل.

أما في حالة تم استطلاع الهلال لشهر شوال في يوم الاثنين الموافق 2 من شهر مايو فإن إجازة عيد الفطر تنتهي في يوم الأربعاء الموافق 4 من شهر مايو.

موعد صلاة عيد الفطر في تركيا 2022

موعد عيد الفطر في تركيا

بالبحث والتدقيق قد أقرت الجهات الدينية والمعنية بأن عيد الفطر في تركيا سيكون في يوم الاثنين، وعلى هذا قد تم تحديد مواعيد الصلاة حسب كل مدينة في تركيا فهناك اختلاف بسيط بين كل منهما، وفيما يلي نتناول المواعيد بالتفصيل:

المدينة موعد الصلاة
أنقرة 6.08
قرة حصار 6.20
أضنة 6.04
أغري 5.28
أنطاليا 6.23
أديامان 5.51
أماصيا 5.55
آق سراي 6.07
أرداهان 5.27

لا يفوتك أيضًا:  متى موعد إجازة عيد الفطر في الإمارات 9 أيام عطلة

قيمة زكاة الفطر في تركيا

في حالة كنت ترغب في معرفة موعد أول أيام عيد الفطر بتركيا من أجل دفع زكاة الفطر التي عليك، فمن الواجب العلم أن الفقهاء أوضحوا أن التعجيل في دفع الزكاة قبل صلاة العيد أفضل من تأخيرها طالما كان المسلم قادرًا، حيث إن التأخير يُخرجها من فرض الزكاة لتكون عبارة عن صدقة.

قد حدد المجلس الأعلى للشؤون الدينية بتركيا أن قيمة زكاة الفطر عن الفرد الواحد في يوم الفطر هي 40 ليرة وهو ما يعادل 2.82 دولار أمريكي، ويمكن دفعها من بداية رمضان إلى آخر الشهر، وهي واجبة على كل مسلم ويتم إخراجها للمساكين والمحتاجين كهيئة حبوب وفقًا لقوت أغلب أفراد البلد.

في نهاية موعد عيد الفطر في تركيا 2022 سيكون عيد الفطر المبارك في تركيا وفقًا للحسابات الفلكية يوم الاثنين الموافق 2 من شهر مايو ويستمر إلى يوم الأربعاء 4 مايو وقد تتغير تلك الحسابات حسب استطلاع وزارة الأوقاف هلال شهر شوال.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • الإسلام اليوم

اسئلة شائعة

  • هل هناك إجازة وقفة في تركيا؟

    نعم نصف يوم باليوم الأخير من شهر رمضان المبارك.

  • كم عدد أيام إجازة العيد في تركيا؟

    3 أيام غير نصف يوم الوقفة.

  • ما توقيت صلاة العيد في إسطنبول؟

    6.16 دقيقة حسب البحث من الجهات المعنية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.