موعد صلاة عيد الفطر في عمان 2023 توقيت صلاة العيد في مسقط

أ / عمرو عيسى

موعد صلاة عيد الفطر في عمان 2023 توقيت صلاة العيد في مسقط يتغير وفقًا لظهور هلال شهر شوال، حيث ينتظر المسلمون في سلطنة عمان الموعد المحدد لإطلاق الإعلان حول أول أيام عيد الفطر، فهو من المناسبات السعيدة التي تأتي عقب شهر رمضان، كما تعتبر السلطنة من الدول التي يوجد بها أكثر من طائفة دينية بين السني والشيعي.

توقيت صلاة الفطر بسلطنة عمان لعام 2023

موعد صلاة الفطر في سلطنة عمان

تشتهر عمان بأنها من الدول العربية التي تضم عدد من الطوائف الدينية المختلفة، كما أن الاحتفالات الخاصة بها تتميز عن الدول العربية الأخرى، وهذا ما يجعل المسلمون ينتظرون الأعياد باستمرار، ويتساءلون عن موعد صلاة عيد الفطر المبارك.

حيث أعلنت التقارير الفلكية الخاصة بالسلطنة أن أول أيام عيد الفطر سيكون في يوم الاثنين 2 مايو، بينما صلاة العيد ستكون في الساعة بحسب كل محافظة والتي ستبدأ في 5:45 دقيقة صباحًا.

موعد صلاة عيد الفطر في مسقط 2023

محافظة مسقط وهي أهم المناطق في سلطنة عمان سواء اقتصاديًا أو سياسيًا أو إداريًا، حيث تطل على بحر عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة، كما أنها تتصل مع الشرق عن طريق جبال الحجر الشرقي ومن الغرب بجنوب الباطنة ومن الجنوب بمحافظة الداخلية.

كما تتسم بأنها المحافظة الأعلى كثافة سكانية في السلطنة، كما توجد العديد من الإنجازات التي حظيت بها هذه المحافظة وتضم أشكال الحياة العصرية بصورة كبيرة، ويكون موعد صلاة عيد الفطر بها في تمام الساعة 5:46 صباحًا.

توقيت صلاة العيد في ظفار 2023

لا يمكن أن نتحدث عن صلاة العيد الفطر في سلطنة عمان 2023 دون أن نذكر موعدها في ظفار، حيث تعتبر إحدى أهم محافظات السلطنة بسبب الأهمية التاريخية التي تمتلكها والتي تعتبر دليل على التاريخ العماني، كما أنها تضم 10 ولايات مختلفة.

كما أنها كانت أرض البخور واللبان قديمًا كما أنها تضم بوابة عمان على المحيط الهندي وهي معبر القوافل، كما حُدد موعد الصلاة بها في الساعة 6:13 صباحًا.

موعد صلاة العيد في محافظة شمال الشرقية

تعتبر هذه المحافظة هي من المحافظات التي تضم عدد كبير من الولايات، وتمتلك عدد ليس بصغير من السكان، بالإضافة إلى أنها تطل على الجانب الداخلي لجبال الحجر، ومن الشمال تتصل بمسقط ومن الغرب بالداخلية والجنوب محافظة الشرقية، وقالت دار الإفتاء بالسلطنة إن موعد الصلاة بها هو 5:48 دقيقة صباحًا.

مواعيد صلاة عيد الفطر في مدن سلطنة عمان 2023

موعد صلاة الفطر في سلطنة عمان

لا يمكن أن نعرض موعد صلاة عيد الفطر في عمان دون أن نعرض مواعيد الصلاة في ولاياتها المختلفة، حيث يختلف الموعد بضعة دقائق بحسب موقع الولاية، ويمكن أن نتطرق إلى معرفة هذه المواعيد في الآتي:

الولاية موعد الصلاة
عبرى 5:54
خصب 5:50
المدرة 5:48
نزوى 5:50
شناص 5:51
ازكي 5:49
سويرة 5:51

أهم مظاهر الاحتفال في سلطنة عمان

توجد مظاهر متعددة يحتفل من خلالها العمانيون بعيد الفطر المبارك، والذي يملأه مشاعر من الفرحة وأجواء متوارثة من العادات والتقاليد التي تسود في هذا المجتمع، ومن أبرز هذه المظاهر ما يلي:

  • تبدأ الاستعدادات قبل مدة من إعلان هلال شهر شوال عن طريق شراء الملابس والحلوى والمكسرات والبهارات المختلفة.
  • يشتري بعض المواطنين الأبقار والأغنام قبل العيد، وهناك بعضًا منهم يشتريها من الهبطات التي توجد في مختلف محافظات السلطنة قبل العيد.
  • يحرص المواطنون على ألا يخلو أي بيت عماني من الحلوى فيسارعون إلى شرائها، وهذا لأنها تعتبر رمز على الضيافة.
  • في أول أيام العيد يتم تحضير الأكلات الشعبية المعروفة مثل الهريس والقبولي والعرسية، ويتم تناولها قبل صلاة العيد ثم الذهاب إلى المصلى.
  • يتبادل العمانيون التهنئة والمباركات بهذه المناسبة عقب صلاة العيد مباشرةً ويذهب الأفراد إلى زيارة أقاربهم.
  • في اليوم الثاني يذهب المواطنون إلى ذبح الأبقار والجمال ثم تقسم كمية اللحوم حسب الرغبة في إعداده.
  • يختلف العيد بالنسبة للأطفال حيث ينتظرون أول أيام العيد بسبب عادةً العيود التي يعرض بها أصحاب المحلات المنتجات المتنوعة مثل الحلويات والألعاب والمشروبات الغازية التي تجذب الأطفال بشدة.
  • في هذه المناسبة السعيدة تقام الأهازيج الشعبية في عدد كبير من ولايات السلطنة ويتغنى أبناء المحافظة باللوحات الفنية المميزة.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في مصر 

عطلة عيد الفطر في سلطنة عمان

وفقًا للتوجيهات السامية حُددت إجازة عيد الفطر في سلطنة عمان للعاملين بالقطاع العام والخاص على أنها تبدأ منذ يوم الأحد 1 مايو وتنتهي في يوم الخميس 5 مايو، وتستمر العطلة لمدة 9 أيام من الجمعة 28 أبريل وحتى 7 من شهر مايو ثم يتم استئناف العمل من يوم الأحد 8 مايو.

موعد صلاة عيد الفطر في عمان 2023 هو أحد المناسبات الهامة التي تمر على المسلمين، حيث ينتظروها بفارغ الصبر، ويمكن القيام بالأنشطة المختلفة في هذه المناسبة.