موعد صلاة عيد الفطر في فلسطين 2022

موعد صلاة عيد الفطر في فلسطين 2022 لجميع المحافظات عند الإعلان عنها يتم تهيئة الأجواء إلى الاحتفالات، والأعياد التي تدق الأبواب، والفرحة والسعادة التي تعمر الدول العربية الإسلامية، هذا الموعد الذي يترقبه جميع المواطنين المُسلمين في كافة أنحاء العالم، حيث به يتم رفع شعائر الدين الإسلامي، ومن خلال ما يلي سوف نعرض هذا الموعد الذي يجلب معه الفرحة والسرور.

وقت صلاة عيد الفطر في فلسطين 2022

موعد صلاة الفطر في فلسطين

مع أن عيد الفطر دليل على انتهاء شهر رمضان المُبارك، إلا أن ذلك الحزن على انتهاء الشهر يختلط بالفرحة والسعادة العارمة في النفوس، والتي تدل على مدى الميل نحو الاحتفالات المسموح بها في ديننا الإسلامي، وبها دليل على الانتماء إلى الدين، وحب نشر الخير والمودة والألفة بين الناس.

تم الإعلان في النشرات الإخبارية لدولة فلسطين أن موعد صلاة عيد الفطر سيكون في يوم 2 من شهر مايو لعام 2022 م، ويتم تأديتها في وقت مُحدد لا يختلف باختلاف القطاعات، وهو الساعة 6:15 ص ذلك الموعد تم الإعلان عنه وفقًا لما يظهر في إمساكية رمضان حسب ما قام رئيس مجلس الإفتاء بتوضيحه.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في السعودية توقيت صلاة العيد في الرياض

كيفية صلاة عيد الفطر

موعد صلاة الفطر في فلسطين

تبع الإعلان عن موعد صلاة الفطر في فلسطين التوضيح لكيفية أداء الصلاة، وفي ذلك نجد أنها تتم بركعتين، بعد هاتين الركعتين يتم إلقاء خطبة على المُلصين شبيهة بخطبة صلاة الجمعة.

هذا الأمر لا يختلف عليه المذاهب الأربعة، ولكن ورد عنهم بعض الاختلافات التي تتعلق بالتكبيرات وعددها في الصلاة، والتي يتم قولها من قِبل المُصلين خلال الركعتين، وفيما يلي سوف نوضح تلك الاختلافات.

1ـ المذهب الشافعي

يرى أن عدد التكبيرات الخاصة بصلاة عيد الفطر تكون 7 في الركعة الأولى، ويقولها المُصلي بعد أن تتم تكبيرة الإحرام، كما أوضحوا الزمن الذي يجب الفصل به بين التكبيرة والأخرى ويُقدر بما يعادل قراءة آية بشكل مُعتدل ووافٍ.

أما في الركعة الثانية يتم أداؤها كالركعة الأولى تمامًا، ولكن التكبيرات تكون 5 فقط، والتكبيرة الأخيرة في الركعة الأولى بمثابة الانتقال إلى البدء في القراءة، ولا توجد تلك التكبيرة في الركعة الثانية.

2ـ المذهب المالكي والحنبلي

كان لهم رأي في عدد التكبيرات يختلف تمامًا عن المذهب السابق، ولكن هذا لا يعني اختلافه في أداء ركعتين صلاة عيد الفطر، وقالوا إنه يجب أن يكون عددها 6 ويجب أن يؤديها المُصلي بعد أداء تكبيرة الإحرام وقول دعاء الاستفتاح.

أما عن الركعة الثانية في الصلاة فيردد الإمام ما يصل إلى 5 تكبيرات، وتم احتسابهم في هذا المذهب دون أداء تكبيرة القيام، واستشهد كلا المذهبين واتفقوا في ذلك استنادًا إلى:

عن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ت قالت: “ إن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يُكَبِّرُ في الفطرِ والأضحى في الأولى سبعَ تكبيراتٍ وفي الثانيةِ خمسًا”.

 3ـ المذهب الحنفي

قال إن عدد التكبيرات المسموح به في صلاة العيد يكون في الركعة الأولى ويتم قولها بعد تكبيرة الإحرام التي ينطقها الإمام، وتلي دعاء الاستفتاح أيضًا.

أما عن الركعة الثانية فالتكبيرات بها تصل إلى 3 تكبيرات أيضًا، ويؤديها المُصلي بعد تكبيرة الإحرام، وبعد النطق بدعاء الاستفتاح.

أما عن العادات التي يقوم بها المُصلون في كافة البلاد العربية فهي لا تختلف فيما بينهم، وتكون بالقيام بصلاة العيد بقراءة سورة الفاتحة، وهو الأمر الذي لا يختلف أيضًا عليه المذاهب الأربعة في أداء الصلوات.

لا يفوتك أيضًا:  متى موعد صلاة عيد الفطر في مصر

عادات شعب فلسطين في عيد الفطر

تتباين العادات من شخص إلى آخر في فلسطين بعد الخروج في موعد صلاة الفطر الفلسطيني وأدائها، ويُمكن أن تبدأ العادات عند البعض قبل الصلاة، حيث يقضون وقتًا سعيدًا يمارسون فيه ما يلي من عادات:

  • إخراج الزكاة.
  • التكبير.
  • التبكير في الذهاب إلى المسجد لصلاة العيد في جماعة.
  • أداء الصلاة في جماعات بالهواء الطلق.
  • إخراج العيديات للأطفال.
  • التجمع مع الأهل والأحبة.
  • إقامة الاحتفالات.

السؤال عن موعد صلاة عيد الفطر في فلسطين، قد يتضمن أيضًا الرغبة في معرفة بداية الإجازات، والتي ستبدأ يوم 2 مايو والتي يتم بها قضاء كامل أيام العيد لكافة المصالح الحكومية والأشغال العامة، والبعض من الأشغال الخاصة تتبع الإجازة الرسمية المُصرح بها.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • الإسلام اليوم

اسئلة شائعة

  • هل تختلف مواعيد صلاة عيد الفطر من بلد إلى آخر؟

    نعم، يختلف التوقيت ولكن لا يختلف اليوم.

  • هل تختلف عادات عيد الفطر من دولة إلى أخرى؟

    نعم، لكل دولة العادات والتقاليد الخاصة بها في الاحتفال.

  • هل تختلف طبيعة الاحتفالات بتعدد المحافظات في فلسطين؟

    لا، جميعها تتبع نهج الاحتفال ذاته.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.