موعد صلاة عيد الفطر في موريتانيا 2023

أ / عمرو عيسى

حينما تم الإعلان عن موعد صلاة عيد الفطر في موريتانيا 2023 تم الإعلان عن الفرحة والبهجة وتجمع أبناء هذا الوطن العربي الشقيق على الصلاة وذكر الخالق، فمهما اختلفت ساعة الصلاة فهي بالتأكيد تأتي بالخير والبركات معها تمامًا كما يحدث مع شهر الصوم الكريم.

توقيت صلاة العيد في موريتانيا 2023

موعد صلاة عيد الفطر في موريتانيا

ستعلو تكبيرات المسلمين في سماء موريتانيا في تماما الساعة 06:52 صباحًا وبعد تمتع الروح بطقوس صلاة عيد الفطر سيبدأ الشعب الموريتاني في الاحتفال الخاص به بهذه المناسبة المتنظرة منذ بداية السنة بطريقته الخاصة.

فعلى الرغم من أن عيد الفطر متشابه في العديد من البلدان العربية إلا أن لكل دولة ما يميزها ويجعلك تريد أن تستمتع بهذه الأيام في كل دولة على حدا.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في فلسطين

أوقات صلاة العيد في مختلف الدول العربية

مع الساعات الأولى لفجر يوم عيد الفطر المجيد ستغمر الدول العربية السعادة والبركات في الدقائق التي تقع ما بين الخامسة والسادسة صباحًا حيث سيتهلل اللسان بالتكبيرات مهما أختلفت الثقافة وأعلام البلدان ولكن ستصعد إلى السماء التضرعات والصلوات فقط، وذلك في الأوقات التالية:

اسم الدولة موعد صلاة الفطر
البحرين 05:15
قطر 05:12
الأردن 06:05
مصر 05:26
فلسطين 06:11
السعودية 05:32
سوريا 06:01
العراق 05:29
الجزائر 06:08
تونس 05:39
المغرب 05:52
ليبيا 06:34
السودان 05:41
اليمن 05:54
الإمارات 06:02
جيبوتي 06:03
الكويت 5:21
سلطنة عمان 5:46
جزر القمر 06:29
الصومال 6:05
لبنان 6:03
جنوب السودان 05:41

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في البحرين

  مظاهر احتفالات عيد الفطر في موريتانيا

في الغالب ما يسحرنا بعض الأعياد الغربية أو مظاهر الاحتفالات المختلفة حول العالم ولكن أبعد ما يكون عن الذهن هو الانبهار بهذه الأعياد التي لطالما عشناها منذ الصغر ولكن هذا قد يتضاعف.

فلنترك العنان لخيالنا ونسافر بطائرة شغفنا إلى موريتانيا لنقضي إجازة عيد الفطر هناك في البداية يجب ذكر الله حيث سنقضي صلاة عيد الفطر في موعدها في موريتانيا.

وبعد أن تشبع الروح من قدسية الصلاة سنخرج مع الشعب إلى شوارع هذه البلد ونشاهد الملابس الموريتانية الأصلية التي تُعرف باسم الدراعة.

واجعل عينك تتمتع بالألوان الزاهية التي تليق بالجو الربيعي الذي نعيشه هذه الأيام ولنأخذ جولة في الأسواق الشعبية ولنتبضع ونتمتع بالأطعمة التي تميز المطبخ الموريتاني.

وبما أننا من السائحين فوقت العيد المخصص لزيارة الأهل سنستثمره في التجول في وسط المدينة ومشاهدة الطبقة المتوسطة واحتفالاتها.

هنا يجب أن تلاحظ أن الطبقة الاجتماعية تؤثر على مظاهر الاحتفال فشريحة الزنوج يميلون إلى الملابس التي تشبه الجلابية المغربية إلى حدٍ كبير ولكنها تتشابه مع الدراعة في لون الخيط وطريقة تزينها.

والتنوع بين شرائح المجتمع الموريتاني هو ما جعل من عيد الفطر مميز فستلاحظ وبوضوح العادات الزنجية والبربرية وكذلك العربية وكأنما هذا العيد كلوحة الفسيفساء التي تبرز التنوع الثقافي والحضاري.

لا يفوتك أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في مصر توقيت صلاة العيد جميع المحافظات

عيد الفطر في موريتانيا 2023

موعد صلاة عيد الفطر في موريتانيا

المجتمعات العربية بشكل عام تقدس الأسرة وتشارك الأفراد في كافة تفاصيل عيد الفطر وهذا الحال ستجده في موريتانيا أيضًا فبعد أداء صلاة عيد الفطر في موعدها ستنقسم المهام على أفراد الأسرة.

فستجد الأب هو المشرف على عملية إخراج الزكاة وكذلك توفير الاحتياجات الأساسية للعيد، وطبعًا على الأم مهمة توفير الأطعمة الموريتانية اللذيذة وفي الغالب ما تكون الوجبة الأشهر لهذا اليوم هي الطاجين بجانب اللحم المشوي أو المطبوخ.

يكون الموعد المناسب لهذه الوجبة هو منتصف النهار ويجب أن يكون الكسكسي واللحم هما التابع لهذه الوجبة، فتعتبر اللحوم ضمن أساسيات المطبخ الموريتاني، أما عن المشروبات المفضلة لهذا اليوم هو الزريق وهو مزيج من الحليب الرائب والماء، هذا بجانب العصائر والفواكه الطبيعية.

والعيد لا يكمل بدون الزيارات الأسرية كباقي الدول العربية وما يُعرف بالعيدية في بعض الدول فهم يطلقون عليه مصطلح اندويه ولكن هذا المبلغ المالي لا يكون مخصص للأطفال فقط بل كبار السن أيضًا.

والألعاب في موريتانيا لا تخص الأطفال وحدها تمامًا كاندويه ولكن يحرص الرجال على لعب ظامت وهذه اللعبة منذ قديم الزمن تشبه إلى حد كبير لعبة الشطرنج، بينما يُفضلون النساء لعبة السيك.

إذا كانت المرأة حديثة الزواج وهذا أول عيد فطر لها مع زوجها فستقضي هذا العيد مع أهل العريس، ويسمى ببيت عمها ولها النصيب الأكبر من الهدايا الرمزية تسمى اليدمة أو الكدحة.

ولا تخلو مراكز التجميل من النساء وكذلك تهتم بالرسومات التقليدية لهذا الشعب، وصنع الضفائر وعند الحديث عن الشباب فهم مثل باقي الدول العربية في النهار مع الأسرة وعندما يحل الليل يزورون الأماكن والمتنوعة في المدينة.

في نهاية موعد صلاة عيد الفطر في موريتانيا 2023 العيد له بهجته الخاصة الذي لا يعلم أحد مصدرها ولكن لكل دولة عربية عادتها الخاصة التي تزيد من بهجة العيد وتضيف على روعته روعة، وموريتانيا من الدول التي تتمتع بتنوع ثقافي يستحق المعرفة عنه.