موعد صلاة عيد الفطر في لبنان 2022 جميع المدن

موعد صلاة عيد الفطر في لبنان 2022 لا شك وأنه أبرز المواعيد الذي يتم البحث عنه في الوقت الحالي، ففي هذه الفترة تتصدر مواعيد الصلاة نتائج مُحركات البحث في كافة بُلدان العالم تقريبًا استعدادًا لعيد الفطر السعيد، وفي سبيل إحياء شعائر الله ومُشاركتكم أفراحُكم نُعرفكم بكافة المعلومات حول العيد في لُبنان.

توقيت أداء صلاة عيد الفطر في لُبنان

موعد صلاة عيد الفطر في لبنان

يفصل بيننا وبين عيد الفطر أمتار قليلة، فبعد بضعة أيام سيُعلن شهر رمضان الكريم أحب شُهور العام لله تبارك وتعالى ولعباده المُسلمين المؤمنين رحيله وانتهائه لنشتاق له مرةً أُخرى عسى الله أن يُبلغنا إياه في العام القادم، ويأتي بعده العيد الذي يعج ويمتلئ بالاحتفالات ويتزين بالسعادة والفرح والسرور.

عيد الفطر المُبارك يُعتبر من أسعد الأيام التي يعيشها المرء المُسلم، ففي هذه الأيام الثلاث يُكافئ الله تبارك وتعالى عباده من الصائمين والقائمين بالسرور والسعادة نتيجة صبرهم وصيامهم الذي امتنعوا فيه عن تناول الطعام وشُرب الشراب والقيام بغيرها من المُفطرات مُدةَّ شهرٍ كامل بداية من الفجر وحتى المغرب.

لُبنان هي من الدول العربية التي تقع في الجانب الغربي من القارة الآسيوية، وتحدها من الشمال والشرق كُل من الجمهورية العربية السورية والأراضي المُحتلة لفلسطين الحبيبة، وعلى الرغم من كون الغالبية العُظمى من سُكان لُبنان مسيحيين وهي البلد العربية الوحيدة التي يتولى حُكمها المسيحيون بحُكم الدستور إلا أن هُناك نسبة كبيرة من المُسلمين.

في دولة لُبنان هُناك ما يزيد عن 18 طائفة، وتتوزع على الديانات الإبراهيمية الثلاثة اليهودية، المسيحية، الإسلامية بالإضافة إلى غيرها من المذاهب المُشتقة منها.

لكن بالحديث عما يخص المُسلمين نجد أن نسبة كبيرة منهُم في لُبنان من طائفة الشيعة، وتكون الاحتفالات بعيد الفطر في هذه الدولة نشطة للغاية، وقد تم الإعلان عن كون عيد الفطر في لُبنان يوافق الثاني من شهر أيار مايو 2022م، وموعد صلاة عيد الفطر في لبنان يأتي في تمام الساعة 06:03 صباحًا وفقًا للتوقيت المحلي للعاصمة بيروت.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في فلسطين

موعد صلاة عيد الفطر في مدينة بعلبك

مدينة بعلبك تُعتبر من المُدن التي تقع شرق نهر الليطاني، وبالتحديد في وادي البقاع، وهي العاصمة والمدينة الأكبر لمُحافظة بعلبك الهرمل، وقد عُرفت في القدم باسم مدينة الشمس، وبالتحديد في العصرين الروماني واليوناني.

مُعظم سُكان بعلبك مُسلمين شيعيين، ويليهم في العدد المُسلمون من أهل سُنة رسول الله ومن ثُم المسيحيون، وبالبحث عن موعد صلاة عيد الفطر في بعلبك نجد أنها تُقام في تمام الساعة 06:00صباحًا.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في البحرين

موعد صلاة عيد الفطر في مدينة طرابلس

مدينة طرابلُس اللُبنانية أو ما يُعرف باسم طرابلُس الشام والتي تُكنى لدى اللُبنانيين بالفيحاء تُعتبر ثاني أكبر المُدن والمُحافظات اللُبنانية بعد العاصمة بيروت، وقد كانت هذه المدينة ما قبل عام 1948م تابعة للسيادة السورية.

هذه المدينة اتي تطل على شواطئ البحر الأبيض المُتوسط تضم عدد كبير من المباني التاريخية والأثرية التي تعكس بشكل كبير تُراث هذا البلد العريق، والجدير بالذكر أنه في هذه المدينة يُمثل المسيحيون 10% فقط من إجمالي السُكان البالغ عددهُم 850 ألف نسمة.

ينقسم المُسلمون في طرابلُس إلى سُنة، شيعة بالإضافة إلى العلويين، وهي طائفة شيعية من الشيعة الجعفرية الاثني عشر، لذا يتم التركيز بشكل كبير على موعد صلاة عيد الفطر في المدينة، والجدير بالذكر أنها تُقام في تمام الساعة 06:01 صباحًا.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في مصر توقيت صلاة العيد جميع المحافظات

تكبيرات عيد الفطر في المذاهب الأربعة

موعد صلاة عيد الفطر في لبنان

تتسم الصلاة الخاصة بعيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المُبارك أو ما يُعرف بصلاة العيدين بكونها من الصلوات التي يكثر فيها التكبير، ولكن هُناك خلاف حول عدد التكبيرات، فمن المعروف والمُتفق عليه كون هذه الصلاة تتكون من ركعتين، لكن تكثر الأقاويل حول عدد التكبيرات في كُل ركعة منها.

لكن الغالبية العُظمى من البُلدان العربية والإسلامية تُصلي صلاتي العيد بسبع تكبيراتٍ في الركعة الأولى، يليها خمس تكبيرات في الثانية، وهذا بسبب ما جاء في السُنة النبوية الشريفة، إذ قال عمرو بن شُعيب عن أبيه عن جده:

أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كبَّر في عيدٍ اثنتي عشرةَ تكبيرةً، سبعًا في الأولى، وخمسًا في الأخرى، ولم يُصلِّ قَبلَها، ولا بَعدَها

[صحيح المسند].

من الجدير بالذكر كون رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل ويتطيب ويتعطر قبل التوجه إلى صلاة العيد، وهذا لا يختلف بين الفطر والأضحى، ولكنه كان يتناول التمر وترًا قبل صلاة الفطر، ولا يأكل إلى أن يعود إلى بيته في صلاة عيد الأضحى.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • الإسلام اليوم

اسئلة شائعة

  • ما حكم صلاة العيد للنساء؟

    حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على صلاتها في المساجد.

  • ما هي مستحبات صلاة العيد؟

    الصلاة والذكر، لبس الثياب الجديدة واستعمال الطيب.

  • كم من خطبة في صلاة العيد؟

    خطبة واحدة لا استراحة فيها أو خطبتين وبينهما استراحة.

  • ما هي الأيام المعدودات وما هي الأيام المعلومات؟

    الأيام المعلومات هي الأيام العشر من ذي الحجة، أما المعدودات فهي أيام التشريق.

  • ماذا يُقال في عيد الفطر؟

    الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسُبحان الله بُكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.