موعد صلاة عيد الفطر في جيبوتي 2023

أ / عمرو عيسى

موعد صلاة عيد الفطر في جيبوتي 2023 قد تم الإعلان عنه كما تم الإعلان عنه في كافة الدول الإسلامية العربية، احتفالًا بقدوم عيد الفطر المُبارك، والذي قد تم نشره خلال الصفحات الرسمية ونحن ومن خلال ما يلي سوف ننقل عنهم ذلك الموعد والذي قد تلاحظون اختلافه عن مواعيد الصلاة في دول أخرى.

توقيت صلاة عيد الفطر في جيبوتي 2023

موعد صلاة الفطر في جيبوتي

هذا العيد والذي يأتي بالاحتفالات التي تستمر طوال أيامه، ويكون بعد صيام 30 يوم مستمرين، ينتظره الناس بالفرحة العارمة في نفوسهم تعبيرًا عن الأيام المُباركة التي يعيشون بها، ويُعد احتفالًا إسلاميًا ننتظره كمسلمين من كل عام، والصلاة بهذا العيد هي أولى مظاهر الاحتفال بقدومه.

قامت الصفحات الرسمية في جيبوتي وفي الساعات الأخيرة بنشر موعد الصلاة الرسمي، ونحن نقلًا عن تلك الصفحات الرسمية سوف نوضحه لكم لإتمام الصلاة في الموعد المُحدد لها، وهو يوم 2 مايو الساعة 6:03 صباحًا .

من بين التعليمات الخاصة بصلاة الفطر والموعد الخاص بها هي أنها تكون بعد شروق الشمس، وتبدأ الصلاة وتستمر لمدة 15 ـ 20 دقيقة، وتختلف من مدينة إلى أخرى حسب المكان الذي تسكن به.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في فلسطين

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر وطريقة الصلاة

في أمر صلاة العيد وما يخصها من ركعات، وفيما قد أعلنت عنه وزارة الأوقاف بجيبوتي بالحديث عن موعد صلاة عيد الفطر، فقد تم ذكر عدد التكبيرات للتنويه على المُصلين أنها قد تختلف من إمام إلى آخر حسب ما ورد من اختلافات عنها بين المذاهب الأربعة، ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك الاختلافات:

1ـ مذهب الحنفية

أيد أن يُكبر المُصلي بعد الاستفتاح للصلاة ب 3 تكبيرات، على أن يتم بين التكبيرة والأخرى قول “سبحان الله، والحمدلله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”مع الالتزام برفع اليدين في كل تكبيرة.

عليه أن يقرأ سورة الفاتحة وسورة صغيرة مما تيسر له من القرآن الكريم، ثم يتم الركوع، وفي الثانية يبسمل وعليه قراءة الفاتحة أيضًا سورة كبيرة، ويُكبر الثلاث تكبيرات الأخريات.

2ـ مذهب الحنابلة

قال إن تكبيرة المصلي تكون في البداية تكبيرة الإحرام، ومن ثم يتم قول دعاء الاستفتاح على أن يُكبر بعدها 6 تكبيرات، بعد ذلك على المُصلي بعد إنهاء التكبيرات الاستعاذة بالله وقراءة سورة الفاتحة ويتبعها بقراءة ما يتيسر له من القرآن الكريم، وذلك في الركعة الأولى، أما عن الركعة الثانية فيتم بها التكبير 5 تكبيرات، وتكون قبل القراءة.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في البحرين

3ـ مذهب الشافعية

ذكروا في هذا المذهب أن التكبيرات لا تقل عن 7 تكبيرات، على أن يُكبر المُصلي تكبيرة الإحرام قبل أن يقرأ القرآن الكريم، وذلك في الركعة الأولى، أما عن الركعة الثانية يتم بها قول 5 تكبيرات.

4ـ مذهب المالكية

على المُصلي أن يُكبر 6 تكبيرات دون أن تكون من بينها تكبيرات الإحرام، ومن السُنة لديهم أن تكون التكبيرات قبل قراءة سورة الفاتحة ، أما عن الركعة الثانية وعند القيام يتم النطق بـ 5 تكبيرات، وكذلك لا يُحتسب من بينهم تكبيرة القيام.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في السعودية توقيت الصلاة في السعودية

كم عدد ركعات صلاة عيد الفطر

موعد صلاة الفطر في جيبوتي

في ذكر الموعد الخاص بصلاة الفطر سوف نوضح عدد الركعات التي يجب أن يُصليها المُسلم في تلك الصلاة، بناءً على ما كان يقوم به النبي صلى الله عليه وسلم، وهي صلاة ركعتين، فصلاة العيد مثنى يليها الخطبة التي تُشبه خُطبة الجمعة.

فالخطبة من الأمور الغير مفروضة في صلاة العيد وإنما هي سُنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان الهدف منها الترغيب في الصلاة، وقص أحكام العيد.

توقيت صلاة عيد الفطر في جيبوتي 2023 من أفضل الصلوات التي يتم أداؤها جماعة في أجواء من الألفة والمحبة تُسيطر على المُصلين وذلك ابتهاجًا بالعيد.