موعد صلاة عيد الفطر في السودان 2023 لجميع المدن

أ / عمرو عيسى

موعد صلاة عيد الفطر في السودان 2023 قد تم تحديده وفقًا لتوقعات الهيئة العامة للبحوث الفلكية، حيث إنها من الشعائر الهامة للمسلمين والتي يحرصون على أداؤها إظهارًا لفرحة الفطر، وتختلف من العاصمة عن المدن المجاورة، ويكون هناك سنن لتلك الصلاة نتناولها فيما يلي مع المواعيد عبر موقعنا.

وقت صلاة عيد الفطر في الخرطوم 2023

موعد صلاة الفطر في السودان

اقترب مجيء أيام العيد المباركة وفقًا للحسابات الفلكية وهو ما يعني اقتراب نشر البهجة في كثير من الدول العربية والإسلامية، ونظرًا لأن المسلمين يحبون إحياء شعائر الإسلام فإن صلاة العيد أولى مظاهر الاحتفال بقدومه.

قد تم الإعلان أن دولة السودان سوف تستقبل أول أيام عيد الفطر في الثاني من شهر مايو لعام 1443 على أن يكون المتمم لشهر رمضان هو الأحد باليوم الأول من مايو.

ويكون موعد صلاة الفطر في الخرطوم عاصمة السودان بتمام الساعة 5:41 صباحًا.

وقت صلاة العيد في الدمازين 2023

إن موعد صلاة العيد يختلف في الدولة الواحدة حسب المحافظة التي تقطن فيها، ولذلك يجب مراعاة فرق التوقيت كي يتم أداء صلاة العيد في وقتها الصحيح، فبالنسبة لمدينة الدمازين يكون موعد الصلاة في الساعة 5:38 صباحًا.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في فلسطين

موعد صلاة عيد الفطر في أم روابة 2023

من ضمن المواعيد التي أعلنت عنها الهيئة العامة للبحوث هي صلاة العيد في السودان بأم روابة، والتي تكون في تمام الساعة 5:49 صباح يوم الاثنين.

وقت صلاة الفطر في مدن السودان

يحرص المسلمون في السودان على أداء شعائر الإسلام والتعبير عن مظاهر الفرحة بيوم الفطر المبارك، ولهذا قد تم الإعلان عن موعد صلاة العيد في مدن السودان بالضبط كما يلي حتى يحرص كل مواطن عليها:

اسم المدينة موعد الصلاة
المناقل 5:41 ص
شندي 5:36 ص
بربر 5:32 ص
الدويم 5:44 ص
المجلد 6:5 ص
طوكر 5:16 ص
ودمدني 5:38 ص
الدامر 5:33 ص
القضارف 5:31 ص
سنار 5:39 ص
عطبرة 5:32 ص
الفاشر 6:12 ص
بابنوسة 6:05 ص
الجنينة 6:24 ص
أم درمان 5:41 ص
كادوقلي 5:75 ص
مروي 5:40 ص
كسلا 5:25 ص
الضعين 6:11 ص
نيالا 6:15 ص
أم كدادة 6:06 ص
أم دم 5:49 ص
أم دابي 5:50 ص
الخرطوم بحري 5:40 ص
الفولة 6:02 ص

إجازة عيد الفطر في السودان 2023

إن الحكومة السودانية تُعد تلك الأيام مؤتمرًا صحفيًا لكي يتم الإعلان فيه عن عطلة عيد الفطر الرسمية، والتي من المتوقع أن تكون 5 أيام تبدأ من يوم الاثنين الموافق 2 من شهر مايو وتنتهي يوم الأربعاء الموافق يوم 4 مايو وتكون العودة إلى العمل في يوم الأحد باليوم الثامن من نفس الشهر.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في البحرين

صلاة العيد سنة أم فرض

إن صلاة عيد الفطر المبارك سنة مؤكدة عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ وأوضح الفقهاء أنه على المسلم أدائها طالما كان قادرًا فمن المستحب مشاركة الأخوة المسلمين في فرحتهم بالعيد بالمساجد، وفي حالة وجود عذر ما يمكن أداؤها منفردًا في المنزل

تبدأ صلاة الفطر من وقت طلوع الشمس حتى زوال الشروق، ويجب أن يتم أدائها في موعدها بالنسبة لدولة السودان بالساعة 5:41 ص ومن ثم تختم الصلاة بخطبة ينصح فيها الإمام المسلمين والمسلمات بالتعاليم الهامة لدنياهم ودينهم.

عدد ركعات صلاة العيد

تكون تلك الصلاة ركعتين يؤم بها الإمام المسلمين وتؤدى مثنى، وفي الركعة الأولى يتم التكبير بعد تكبيرة الإحرام 7 تكبيرات، ومن ثم في الركعة الثانية تكون التكبيرات خمس، وبعد الانتهاء من أداء الصلاة يكون هناك خطبة قصيرة وبسيطة وتستمر التكبيرات فيها لحين زوال الشروق.

مظاهر الفرحة وتقاليد العيد في السودان

بخلاف سنن العيد المتعارف عليها إلا أن لكل دولة بعض من العادات والتقاليد المختلفة في التعبير عن الفرحة بقدوم عيد الفطر، وفيما يلي نتناول العادات التي يمتاز بها العيد في السودان:

  • أداء صلاة العيد في جماعات بالخلاء.
  • الاجتماع للرجال عند كبير القرية.
  • ارتداء أجدد وأجمل الملابس والتي غالبًا ما تكون باللون الأبيض.
  • التهنئة وتبادل المعايدة بقدوم العيد.
  • الحرص على تزيين مداخل المساجد والشوارع لقدوم العيد.
  • شراء الهدايا للأطفال والألعاب.
  • تقديم الحلوى.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في قطر

سنن صلاة الفطر

موعد صلاة الفطر في السودان

إن قدوم العيد يحمل معه البهجة لكل مسلم، وهناك بعض السنن المذكورة في السنة النبوية التي توضح أنه على المؤمن التعبير عن فرحته بقدوم عيد الفطر المبارك، ومن ضمن تلك السنن ما يلي:

  • التهنئة والمعايدة بقدوم العيد.
  • التطيب والتزين لتأدية الصلاة.
  • أداء صلاة العيد في المساجد جماعة.
  • الذهاب إلى صلاة الفطر سيرًا على الأقدام والعودة إلى المنزل من طريق آخر.
  • التكبير من وقت شروق الشمس حتى انتهاء خطبة الصلاة.
  • الاستماع بشكل جيد إلى الخطبة.

موعد صلاة عيد الفطر في السودان 2023 قد تم تحديده من قبل وزارة الأوقاف السودانية في الخرطوم عاصمة السودان بتمام الساعة 5:41 صباحًا وتختلف وقت الصلاة في المدن والمحافظات ببضعة دقائق عن ذلك الوقت.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *