دعاء صلاة التسابيح مكتوب

أ / سارة رزق

يتقصى الكثيرون عن دعاء صلاة التسابيح من أجل قوله حينما يؤدون هذه الصلاة المهمة، التي يتعين على كل مسلم القيام بها حتى ولو لمرة واحدة في العمر، لأنها تعود بالنفع الكبير على كل مسلم يرغب في رضا الله، فهي تكفر الخطايا وتفرج الكروب التي يقع فيها المسلم ومن، جهة أخرى تيسر كل أمر عسير يلحق بحياته، ومن الأفضل أن يصليها المسلم في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء صلاة التسابيح

يسبح المسلم كثيراً في صلاة التسابيح لذلك أطلق عليها هذا الاسم، ومن الجيد ألا يتركها المسلم حتى ينال بها الأجر، علاوة على ذلك يجب عليه التعرف على الطريقة الصحيحة لفعلها، ومن الجيد الدعاء عقب أن ينتهي المؤمن من صلاتها، وأشهر الأدعية التي جاءت عن صلاة التسابيح ما يلي:

  • “اللهم إني أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخير، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع وعرفان أهل العلم حتى أخافك”.
  • “اللهم إن السعادة بيدك وحدك فأكرمني بما يسعد قلبي، اللهم أجعلني صبورًا على البلاء، وأبعد عن حياتي النوائب والمحن وسوء العواقب، اللهم ارزقني السداد والتوفيق في كل خطوة أخطوها، اللهم ارزقني شفاعة الرسول الكريم في الآخرة”.
  • ”اللهم اجعل لي نصيب من كل خير كتبته لعبادك الصالحين، اللهم ارزقني حسن الخاتمة وجمل آخرتي بجنات الفردوس الأعلى، اللهم اجعلني من المهتدين الراضين بقضائك وقدرك، اللهم اصرف عني شتات العقل”.

دعاء صلاة التسابيح

دعاء صلاة التسابيح في الليل

يمكن قول دعاء صلاة التسابيح عقب تطبيق الصلاة ليلا، ويعتبر وقت السحر أفضل الأوقات التي تؤدى فيه تلك الصلاة، وفي الواقع فإن التسبيح له فضائل عظيمة فهو يزيل الاختناق الذي يلحق بالعباد حينما تحل عليهم الأزمات، ومن الأفضل أن يسجد العبد ويسبح كلما ضاق صدره، وأقوى أدعية يقولها المسلم مع دعاء التسبيح ما يلي:

  • “اللهم إني أسألك مخافة تحجزني عن معاصيك حتى أعمل بطاعتك عملا استحق به رضاك، وحتى أناصحك بالتوبة خوفا منك، وحتى أخلص لك في النصيحة حبا لك، وحتى أتوكل عليك في الأمور كلها حسن ظني بك سبحان خالق النور”.
  • “يارب أنت تعلم حالي وما يضيق به صدري، فكن لي معينا على الحياة ونجني من الفتن وسوء العواقب واجعلني من المذكورين بالخير في السماء، اللهم طهر قلبي وتجاوز عن سيئاتي واجبر كسر روحي”.
  • “اللهم إني أسألك رزقا حلالا طيبا مباركا فيه بلا عدد، اللهم استر عيبي ولا تظهر إلا محاسني أمام العباد، اللهم ارزقني القناعة وحسن الطاعة، واصرف عني إبليس وأعوانه”.

دعاء صلاة التسابيح

كيفية صلاة التسابيح

يردد المسلمون دعاء صلاة التسابيح حينما يقومون بفعلها، ومن الجيد معرفة الطريقة الصحيحة التي تتم بها تلك الصلاة والتي تتمثل فيما يلي:

  • عدد الركعات التي يصليها المسلم في صلاة التسابيح أربعة، خالية من التشهد وتكون بتسليم واحدة.
  • يجب قراءة الفاتحة في جميع الركعات مع سورة أخرى وفقا لاختيار المصلى.
  • يقول المسلم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة قبل أن يركع.
  • حينما يركع يقول أولاً التسبيح المعروف في الصلاة سبحان ربي العظيم ثم يعقبها بقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر عشر مرات.
  • بعد أن يرفع رأسه قائلاً سمع الله لمن حمده يكرر نفس التسبيح والحمد والتهليل عشر مرات.
  • ثم يخر ساجدًا ويقول نفس التسبيح والتهليل عقب قول سبحان ربي الأعلى، وبعد أن يرفع رأسه يقولها عشر مرات أخرى، ويكررها في السجدة التالية.
  • بعد السجدة الثانية يجلس مقرفصًا رجليه ويكرر التسبيح والتهليل والتكبير عشر مرات، وبذلك يكون عدد مرات التسبيح في الركعة الواحدة خمسة وسبعون.

ملاحظة : يجب تكرار التسبيح في الأربع ركعات بنفس أسلوب الركعة الأولى حتى يتم المسلم ثلاثمائة تسبيحة.

دعاء صلاة التسابيح

فضائل صلاة التسابيح

يتعين على كل مسلم يرغب في الحصول على قدر كبير من الحسنات قول دعاء صلاة التسابيح عقب صلاتها، فهي من الصلوات الجميلة التي تعود على المسلم بفضائل كثيرة تغنيه وتجعله من المقربين لرب العباد، ومن أقوى الفضائل التي ينالها العبد من القيام بها ما يلي:

مكفرة للذنوب تساعد صلاة التسابيح على تكفير الخطايا التي يفعلها العبد وتحتاج التوبة والرجوع بصدق إلى الله.
مفرجة للكروب تساهم صلاة التسابيح في تفريج الكروب التي تقع على عاتق العبد وتجعله مهموم وحزين.
ميسرة لعسير تساعد صلاة التسابيح المسلم في حياته فتكون ميسرة، وخالية من التعقيد، لذا يفضل فعلها دائما لمن يقدر على ذلك.
تقضى بها الحاجات تيسير صلاة التسابيح قضاء الحاجات التي يتوق العبد لتحقيقها عاجلاً غير آجل.
تستر العورات تساهم صلاة التسابيح في ستر العورات، كما أنها تجعل الشخص يعيش مطمئناً وأمنًا.

اقرأ أيضاً:  رابط تحميل دعاء ليلة القدر pdf كامل مكتوب 

وقت صلاة التسابيح

قراءة دعاء صلاة التسابيح من الأمور المهمة التي يتعين على كل مسلم الاهتمام بها عند تطبيق تلك الصلاة، ويمكن أن يقوم العبد بصلاة التسابيح في أي وقت يرغب بذلك، مع استثناء الأوقات التي يكره فيها القيام بالصلوات، والتي تتمثل فيما يلي:

وقت طلوع الشمس

  • يفضل ألا يصلي المسلم في الوقت التي تطلع فيه الشمس، إلا إذا كانت صلاة فريضة الفجر التي تأخرت بسبب النوم.

ارتفاع الشمس

  • يحظر القيام بالصلاة في الوقت الذي تعلو فيه الشمس بقدر رمح.

وقت استواء الشمس

  • حينما تصل الشمس إلى وسط السماء عقب الظهيرة، يكره أن يطبق المسلم أي صلوات.

بعد العصر

  • يعتبر الوقت الذي يلي العصر إلى اقتراب غروب الشمس من أكثر الأوقات التي تكره فيها الصلوات، إلا إذا كانت فريضة من الفرائض.

اقرأ أيضاً:  دعاء ليلة القدر مكتوب افضل ادعية ليلة القدر مستجابة كاملة

دعاء صلاة التسابيح من أهم الأمور التي يتعين على كل العباد الذين يؤمنون بالله فعلها، وهي ليست من الفرائض، إنما من الفضائل التي يؤجر عليها المسلم إن قام بعملها، ويمكن أن يصليها المسلم كل يوم أو يصليها مرة واحدة في حياته، ومن أقوى الفضائل التي يحصل على العبد حينما يؤديها تفريج الكربات وتيسر العسير علاوة على قضاء الحاجات وستر العورات.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن دعاء صلاة التسابيح مكتوب، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *