7 فوائد لـ تناول الزيتون في شهر رمضان المبارك

د/ بسمة محمد إبراهيم

يعتبر الزيتون من الأشياء الأساسية على مائدة الإفطار سواء على صورته الطازجة أو مخلل, ويدخل زيت الزيتون في إعداد الطعام فهو يضيف نكهة وطعم مميز له, وينتمي الزيتون إلى الفصيلة الزيتونية وهي من الأشجار الزيتية والمعمرة,

وقد ذكرت الزيتون في القرآن الكريم في قولة تعالى ( والتين والزيتون وطور سينين ) وهذا إن دل فيدل على قيمتها العظيمة وأهميتها لصحة الإنسان, ويدخل الزيتون في العديد من وصفات الطهي كما يمكن تناوله كثمرة لها طعم مميز ولاذع كما يمكن الاستفادة من أوراق الزيتون في الطب البديل, ويمكن استخراج زيت الزيتون والذي له العديد من الفوائد الجمالية والصحية, وهنا العديد من الألوان للزيتون فمنه الأسود والأخضر, وهنا سوف نعرض فوائد الزيتون وقيمته الغذائية.

القيمة الغذائية للزيتون

يحتوي الزيتون على قيمة غذائية عالية حيث يحتوى على 19% من الكربوهيدرات , 1.6% من البروتين, 1.5% من الأملاح, كما إنه يحتوى على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين A, كما يحتوي على حامض الأوليك وعلى مواد مضادة للأكسدة.

فوائد الزيتون للصحة

فوائد الزيتون

زيت الزيتون يساعد في علاج العديد من مشاكل التي تعاني منه جسم الإنسان, واشتهر استخدامه في الطب القديم فهو من البذور القديمة والتي عرفها الكثير من الحضارات, وهنا سوف نتناول فوائد الزيتون للصحة.

  1. يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية, حيث يقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم ويمنع تراكم الدهون على جدران الشرايين, يمنع الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدماغية والسكتات القلبية, ويمنع تصلب الشرايين.
  2. يحتوي على حمض الأوليك والذي يساعد على خفض مستوى ضغط الدم.
  3. يحتوى على مواد مضادة للأكسدة والتي تمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم وتعالج الالتهابات المزمنة والتي تسبب السرطان ويقي من الإصابة بسرطان الثدي والجلد والقولون.
  4. يستخدم لتسكين الآلام مثل آلام الصداع.
  5. يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ه. ويزيد من مقاومة الجسم للعدوى و الجراثيم.
  6. يساعد على تقوية القدرات العقلية والإدراكية ويحسن من مستوى الذكاء ويحار مرض الزهايمر لاحتوائه على مركبات متعددات الفينول.
  7. يعالج حالات الأنيميا وفقر الدم لاحتوائه على عنصر الحديد والذي يزيد من كرات الدم الحمراء في الجسم ويرفع من مستوى الهيموجلوبين في الدم.
  8. يحتوى على فيتامين A الهام لصحة العينين ويحسن من الرؤية الليلية ويعالج الضمور البقعي وعدسة العين وتكون المياه الزرقاء.
  9. يمد الجسم ب17% من الألياف الغذائية والتي تحسن عملية الهضم ويعالج حالات الحساسية.

فوائد زيت الزيتون لفقد الوزن

الزيتون2

يعتبر الزيتون حل مثالي لفقد الوزن لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأحادية والتي تمنحك الشعور بالشبع وعدم الرغبة في الطعام, ويساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في البطن والأرداف ويتحكم في مستوى الأنسولين في الجسم.

فوائد الزيتون للبشرة

الزيتون1

كثير من النساء يعانون من مشاكل البشرة يسعون إلى الحصول على بشرة شبابية وصافية وينفقون مبالغ باهظة على مستحضرات التجميل ومراكز التجميل, ويدخل الزيتون في علاج العديد من مشاكل البشرة سواء تناول حبوب الزيتون أو استخدام زيت الزيتون كدهان للشعر, وهنا سوف نعرض فوائد الزيتون للصحة.

  • يساعد على منح البشرة النضارة والشباب لاحتوائه على فيتامين أ.
  • يعالج حالات فقر الدم والتي تؤثر على صحة البشرة وجمالها.
  • يعالج تجاعيد البشرة ويمنحها النعومة والترطيب.
  • يعالج تشققات الجلد الناتجة عن فصل الشتاء.
  • يدخل في علاج الأكزيما.
  • يعالج الندبات الناتجة عن حروق الشمس.

فوائد الزيتون للجنس 2023

الزيتون4

أثبتت الدراسات جدارة الزيتون في علاج الضعف الجنسي ويزيد من خصوبة لدى الرجال, ويستخدم كمنشط جنسي ويزيد من الرغبة الجنسية لدي الرجال, كما يمد الجسم بالمعادن الهامة مثل الفسفور واليود والصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد.

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *