تحميل نص خطبة عيد الفطر السعودية مكتوبة Pdf

محمد حسني

من الممكن الاطلاع على خطبة عيد الفطر السعودية.. للتعرف على الطريقة المثلى لصياغة الخطبة الخاصة بك، والتي أنت على وشك إلقائها على الحضور في صلاة العيد.. باعتبارها من أهم الطقوس الدينية التي يمارسها المسلمون في تلك المناسبة السعيدة.. وإليك تلك الخطبة الجاهزة في الآتي.

مقدمة خطبة عيد الفطر في السعودية

مع اقتراب موعد العيد قد ترغب في الحصول على خطبة عيد الفطر السعودية pdf ..

والتي وردت على النحو الآتي، ولتحميل الملف جاهز اضغط هنا .

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، وأشهد ألّا إله إلّا الله، وأن محمدا رسول الله، اللهم لك الحمد حمدًا يوافي نعمك، ويكافئ مزيدك يا رب العالمين، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صلّيت على سيَّدنا إبراهيم وعلى آل سيّدنا إبراهيم، أمّا بعد يا عباد الله الصّالحين.

إنّ الله تعالى قد أعدّ للصائم فرحتان، ولم يكن ذلك الإعداد عشوائيًا، بل جعل إحدى الفرحتين في الحياة الدّنيا ليستبشر معها الصّائم بالفرحة الأخرى، فلا يوجد أحد أوفى بعهده من الله تعالى، ففرحتنا الأولى تكون مع هذه النّفحات التي شرّع الله لنا بها الطّعام والشّراب، فسبحان من جعله في الأمس مُحرمًا، وجعله الآن حلالًا طيّبا.

بل يحرم صومه أيضًا، فهو يوم عظيم الشّأن عند الله تعالى، حرصَ حبيبكم المصطفى على إظهار الفرحة والبهجة فيه، وحثَّ صحابته الكِرام على ذلك، فقد رُوي عن سيّدنا محمّد -صلّى  الله عليه وسلّم- عن أنسٍ -رضي الله عنه وأرضاه- أنّه قالَ: “قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ”.

فمع تلك النّفحات الإيمانيّة تظهر الهويّة الحقيقة للإنسان المُسلم، ليستشعر معها طاعة الله بين سطور هذا اليوم، ورحمة الله تعالى ،أن أكرمنا ببلوغ شهر رمضان، وإتمام عدّة هذا الشّهر الذي كان السَّلف الصّالح يدعوه بها لنصف عام، ثمّ يدعون نصف العام الآخر أن يتقبّل الله منهم الطّاعات.

فقد فاز من اغتنم، وخاب من غفلَ عن ذلك الموسم العظيم، فاحرصوا على الدّعاء يا اخوتي لإنّه الحبل الذي يصل به قلب المُسلم بالله تعالى، وما ضيّع الله أحدًا قد تمسّك بالدّعاء، علمًا بأنّ طاعات شهر رمضان لا تنته مع نهاية هذا الشّهر، وإنّما هو المرحلة الدّراسيّة التي نتعلّم فيها كيف نحمد الله ونطيعه في كلّ الشّهور، فننطلق منه بهمّة أكبر وعزيمة أكبر لتحقيق غاية الخلق، وجوهر الكون، وهو عبادة الله تعالى وإعمار الأرض، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، فيا فوزًا للمُستغفرين.

اقرأ أيضًا:  تحميل خطبة عيد الفطر مكتوبة pdf

خطبة عيد الفطر السعودية 1443

الطقوس الاحتفالية بعيد الفطر

هناك العديد من الطقوس التي تمارسها الدول العربية في سبيل الاحتفال بعيد الفطر.. ومنها ما يلي:

  • التكبيرات التي تملأ المساجد.. وصلاة العيد التي ينتظرها الكبار والصغار على حدٍ سواء.
  • ارتداء الملابس الجديدة والتطيب بأروع العطور.. علاوة على الخروج إلى المتنزهات والأماكن العامة.
  • الزيارات العائلية والحصول على العيديات.. ومشاهدة البرامج والمسرحيات.
  • إعداد الكحك والبسكوت وتقديمه إلى الجيران والضيوف.. على سبيل الاحتفال.
  • في بعض الأحيان قد تجد الأطفال الصغار يطلقون الصواريخ والألعاب النارية في السماء.. من باب الاحتفال بقدوم العيد.

اقرأ أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في جيبوتي

احتفالات العيد في الدول العربية

احتفالات العيد في الدول العربية

من الممكن أن تختلف الطقوس الاحتفالية بعيد الفطر على اختلاف الدول العربية.. وإليك تلك الطقوس في الآتي:

  • الهند : يعود الآلاف من الناس إلى مسقط الرأس الأساسي لهم في ليلة العيد للاحتفال بتلك المناسبة السعيدة، ومن ثم يقومون بزيارة القبور وبعدها يتم زيارة الأهل.. ولا سيما تبادل الهدايا والعيديات المالية والملابس الجديدة التي يحصل عليها الصغار والكبار.
  • الإمارات العربية المتحدة : عادةً ما يتم تخصيص النهار إلى الزيارات العائلية وزيارة الأصدقاء.. وبعد ذلك تقام الموائد التي تشتمل على أصناف الطعام التقليدي، وفي الليل تشهد العديد من المناطق أشكال متنوعة من الاحتفالات والأهازيج الشعبية والفنون التقليدية على سبيل الاحتفال بقدوم عيد الفطر المبارك.
  • إندونيسيا : يعرف العيد في تلك الدولة باسم ليباران.. وفيه يعود المواطنين إلى مسقط رأسهم، فيهاجرون بصورة مؤقتة عقب انتهاء الصيام.. ويتم أداء صلاة العيد وبعدها يبدأ الأفراد في تبادل التهنئة فيما بينهم، والتي من أبرزها دعوات التسامح، ناهيك عن الزيارات العائلية والعيديات التي يحصل عليها الصغار.
  • مصر : تناول الكعك والتكبيرات والعيدية والملابس الجديدة من أبرز الأشكال الاحتفالية.. كما أن تبادل الزيارات العائلية والخروج إلى المتنزهات لتناول الرنجة والسمك المملح والفسيخ من العادات الاحتفالية التي يمارسها المصريين منذ زمن بعيد للاحتفال بعيد الفطر المبارك.
  • ماليزيا : يعرف العيد باسم هاري رايا.. وتبدأ طقوس الاحتفال فيه بارتداء الملابس التقليدية عقب الانتهاء من أداء صلاة العيد، والتهنئة بتلك المناسبة الدينية السعيدة.. سواء بالمصافحة أو عن طريق العناق، وبعدها تتم إقامة الموائد والزيارات.. مع العلم أن الوزارات تقوم بتخصيص مبالغ معينة لإقامة الموائد للمواطنين، وبعد ذلك يتبادل الأشخاص الزيارات والأطباق المختلفة من الحلويات والأطعمة على اختلاف أصنافها.. وتقام كذلك العديد من فعاليات الخير والفعاليات الدينية إلى أن تنتهي أيام العيد.
  • الكويت : تحرص ربات المنازل على تنظيف البيوت ورش ماء الورد.. بالإضافة إلى القيام بالعادات الاحتفالية الأخرى المتعارف عليها والسابق الإشارة إليها.. فضلًا عن أنها تخرج كذلك إلى الأسواق وخاصةً سوق المباركية التراثية، ولا سيما الحفلات الغنائية والفنية التي تمارسها الدولة باعتبارها واحدة من الطقوس الاحتفالية بعيد الفطر.

اقرأ أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في اليمن

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم نموذج خطبة عيد الفطر المبارك pdf.. لكي تتعرف على شكل الخطبة والكلمات التي يمكن أن يتم استخدامها فيها في تلك المناسبة الدينية السعيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *