من هو عبد الله بن عوده ؟ وما هي أهم إنجازاته؟

أ / عمرو عيسى

في الآونة الأخيرة أصبح عبد الله بن عوده حديث الشارع السعودي لتوليه بعض المناصب الهامة في المملكة العربية السعودية ولتحقيقه النجاحات العديدة في مجالات متنوعة

عبد الله بن عوده ويكيبيديا

من هو عبد الله بن عوده

يعد عبد الله بن عوده واحدًا من رجال الأعمال السعوديين المشهورين ومن الشخصيات الهامة للغاية والمؤثرة أيضًا على مواقع التواصل الاجتماعي، واسمه بالكامل هو عبد الله بن محمد بن عوده العصيمي.

يشغل هذا الرجل العديد من المناصب الإدارية التي لها شأن عظيم كما أن لديه استثمارات مالية هائلة،

فهو صاحب شركة نخبة الهايلات العالمية، كما أنه رئيس مجلس إدارة الشركة الكبيرة وهي موروث القابضة.

ناهيك عن كونه من أبرز المستثمرين والمطورين في صناعة الإبل، ولقد شغل أيضًا منصبًا في جامعة الملك فيصل وهو الرئيس الإداري لكرسي بن عوده، ومن الجدير بالذكر أنه طيار متقاعد.

كما أنه رئيس مجلس إدارة موروث القابضة الخاصة بتقنية المعلومات، وفي الآونة الأخيرة تم تعيينه كسفير للمسؤولية الاجتماعية في نادي الإبل.

يُجدر بالإشارة إلى أن عبد الله درس علوم الطيران في الولايات المتحدة ومع رئاسة الطيران المدني وكذلك إدارة الطيران الفدرالي، وعمل على بدء حياته المدنية كطيار إلى أن أصبح من رواد الأعمال الكبار.

لا يفوتك أيضًا:  من هو احمد ممتاز تايلان ويكيبيديا

عبد الله بن عودة وش يرجع

لقد تساءل العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن وش يرجع رجل الأعمال المشهور عبد الله بن عودة،

فهو يعود إلى واحدة من العائلات الكبرى في السعودية بل وأيضًا في شبه الجزيرة العربية.

حيث إنه ينتمي لعائلة عودة والتي لها فروع مختلفة في السعودية مثل العودة من آل العريني من وداعين الدواسر والعودة من آل المصاليخ وهي تابعة لأبناء عائلة أبا الخيل، وأخيرًا العودة من آل العمارات والمشتقة من قبيلة عنزة.

كم عمر عبد الله بن محمد بن عوده؟

في حقيقة الأمر وحتى وقتنا الحالي لم يتم التعرف بالفعل على العمر الدقيق لرجل الأعمال عبد الله بن عوده، ولكن وكما هو شائعًا أنه في العقد الخامس من عمره، فهو ولد في مدينة الخبر.

ووفقًا للمصادر المطلعة قيل إنه يقيم حاليًا في مدينة جدة، كما أن تاريخ ميلاده يعود إلى السبعينات من القرن الماضي.

زوجة عبد الله بن عوده

لم تعرف زوجة عبد الله بن عوده إعلاميًا، حيث إنه لم يذكر أي معلومات عنه ولا عن أبنائه على الرغم من احتلاله الشهرة الكبيرة في مجال تربية الإبل وكذلك في التجارة.

إذ يعزى السبب وراء هذا الأمر لانتمائه لعائلة سعودية ملتزمة دينيًا ومحافظة للغاية، ومن الجدير بالذكر أنه يكنى بأبو محمد فلقد قيل إن ذلك نسبةً لاسم ولده البكر والذي أسماه محمد على اسم والده.

السيرة الذاتية لعبد الله العصيمي

لكي يتم الإلمام بكافة المعلومات عن عبد الله بن عوده فإننا سوف نذكر لكم في الجدول الآتي سيرته الذاتية:

الاسم كاملًا عبد الله بن محمد بن عوده العصيمي
الاسم بالانجليزية Abdullah bin Muhammad bin Ouda Al-Osaimi
اسم الأب محمد بن عوده العصيمي
اسم الشهرة عبد الله بن عوده
الكنية أبو محمد
تاريخ الميلاد غير معروف
مكان الولادة مدينة الخبر، السعودية
العمر في العقد الخامس من عمره
محل الإقامة مدينة الخبر، السعودية
الوضع العائلي متأهل
اسم الزوجة غير معروف
عدد الأبناء غير معروف
الجنسية سعودي الجنسية
الديانة مسلم
الطائفة أهل السنة والجماعة
المهنة رجل أعمال، وطيار متقاعد
التحصيل العلمي بكالوريوس طيران
الجامعة الأم أكاديمية الأمير سلطان بن عبد العزيز للطيران
سنوات العمل من 2010 حتى الآن

أهم إنجازات عبد الله بن محمد بن عوده

لعبد الله بن محمد بن عوده العديد من الإنجازات فهو قضى حياته في تنمية استثماراته إلى جانب تحقيق النجاح في كل خطوة يخطوها، فمن أهم إنجازاته ما يلي:

  • يعد في عالم الإبل بمثابة أول سوبر هاتريك.
  • مؤسس كرسي ابن عوده المخصص لأبحاث الإبل والتابع لجامعة الملك فيصل وذلك عقب التعاون مع المنظمة الدولية للإبل ICO، إلى جانب التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم أو ما تُعرف بمنظمة اليونسكو.
  • صاحب الخطة التي تم اتباعها لبناء نادي ملاك الإبل، حيث إنه يعد المؤسس الفعلي وكذلك التخطيطي له.
  • أسس الشركة المتخصصة في السيارات والدراجات النارية وهي نادي نخبة الهايلات العالمية.
  • كشف عن هيكلة المنقية الإدارية ثم قام بإدراج المسؤولية الاجتماعية فيها.
  • الراعي الرسمي للمهرجان الذي يقام في هولندا وهو المهرجان الأوروبي الدولي للإبل.
  • أصدر سجل تجاري خاص بالإبل.
  • قام في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بتحويل شركة نخبة الهايلات العالمية إلى شركة مشاركة لتصبح ككيان مستقل في المهرجان.
  • لديه صفقة تأجير للإبل كبيرة على مستوى العالم في عام 2020، حيث إنه قام بتأجير إبله فيها بسعر يعادل 5.3 مليون دولار لمدة يومين، ويُقال إن القيمة الكلية لها 20 مليون ريال سعودي.
  • صاحب أكبر صفقة شراء حيث بلغت قيمتها 60 مليون ريال سعودي وتمت في عام 2020 أيضًا.

لا يفوتك أيضًا:  من هو أول من قام بصك النقود

تعيين عبد الله سفير المسؤولية الاجتماعية بنادي الإبل

قام رئيس مجلس إدارة نادي الإبل وهو الشيخ فهد بالإعلان يوم 20 إبريل لعام 2023 عن تعيين عبد الله بن محمد بن عوده نظرًا لجهوده الجبارة لسنوات عديدة في قطاع الإبل كسفير للمسؤولية الاجتماعية للنادي.

فإن ذلك المنصب بالنسبة للمملكة العربية السعودية يعد الأول من نوعه، ومن الجدير بالذكر أن السبب أيضًا وراء تعيين عبد الله كسفير هو قيامه في العام السابق بعمل صفقة تبلغ 20 مليون ريال سعودي.

حيث إن هذه الصفقة كان لها فضل كبير للغاية في نمو وازدهار تجارة الإبل، لذا فكان ولا بد أن يحظى عبد الله بهذا المنصب المرموق وأن ينال التهاني من مختلف المواطنين والعائلات السعودية الكبيرة.

سبب تسمية عبد الله بن عودة بالجنرال

في صدد ذكرنا لكم من يكون عبد الله بن عودة، فلا بد وأن نوضح لكم سبب تسميته بالجنرال في النقاط التالية:

  • التمتع بشخصية رياضية إلى جانب النفس الطويل عند خوض أي منافسة في مسابقات الإبل، فهو طيار متقاعد.
  • الروح المرحة والتي ظهرت بوضوح في لقاءاته الصحفية المحببة لدى الكثيرين والذين لا يملون من سماعها، فلقد وصفه المنافسين بأنه من الشخصيات المهيمنة والمجنونة.
  • الحصول على الصدارة في 4 منافسات في المملكة العربية السعودية وذلك بشهادة الملوك المتخصصين في تربية الإبل والذين قالوا عنه بأنه حلق في السماء من قبل وحلق حاليا بنتائج هائلة في منافسات الإبل.
  • الوصول إلى العالمية سريعًا بشركة نخبة الهايلات، فهي تعد الفريدة من نوعها بل والأولى في هذا الميدان.

علاقة عبد الله بن عوده بعائلة الدبوس

لقد تم استضافة عبد الله بن عوده في برنامج الراصد، حيث إنه تحدث عن واحدة من الصفقات الهامة بالنسبة له وهي الصفقة التي عقدها مع عبد الله الدبوس، وذلك للسماح له عند خوض سباق الشداد بأن يستعمل إبله.

كما قال بأنه تفاجئ كثيرًا من الطريقة التي تقدم بها الدبوس والذي يعد في مطلع العقد الثاني من عمره حتى يتم الاتفاق على الصفقة، حيث إنه قدم لابن عوده شيك مفتوح لكي يوافق على استئجار الإبل.

فوافق بالفعل وقام بتعبئة الشيك بمبلغ 20 مليون عقب قول الدبوس له بأنه لا يتوقع رجل بمثل ذكاء عبد الله يرفض هذا العرض، ولقد قال أيضًا ابن عوده بأنه لم ينم مطلقًا ليلة الصفقة على الرغم من معرفته بأنه لم يبيع الإبل.

برنامج مراحل عبد الله بن عوده

من هو عبد الله بن عوده

قام الإعلامي الشهير علي العلياني بالإعلان عن استضافة عبد الله بن عودة مالك الإبل والدخول معه في حوار تلفزيوني مميز للتعرف بشكل أكثر على شخصيته وما يرغب في تقديمه لعالم الإبل لتنميته وتطوره بشكل أكثر.

كما ذكر أن وقت عرض الحلقة سيكون الساعة 2 صباحًا على قناة SBC، أما عن وقت الإعادة فسيكون الساعة 3:15 مساءً، ومن الجدير بالذكر أن فكرة البرنامج تقوم على الدخول في مراحل عديدة مع الضيف.

حيث يكون لكل مرحلة جائزة نقدية سيتم تحصيلها بمجرد اجتيازه لها، وفي نهاية الحلقة تجمع المبالغ وترسل إلى الجمعيات الخيرية.

لا يفوتك أيضًا:  من هو الشخص الوحيد الذي قتله الرسول

السفير عبد الله بن محمد بن عوده تويتر

إن عبد الله بن محمد بن عوده من الشخصيات التي تهتم بمنصات التواصل الاجتماعي، حيث إن لديه حساب شخصي على موقع تويتر به العديد من المتابعين يبلغون تقريبًا 32 ألف.

يقوم عبر هذا الحساب بنشر الأخبار عن الإبل وعن حياته الشخصية وكذلك المهنية، ويمكن الدخول إلى الصفحة الرسمية لرجل الأعمال عبد الله بن عوده على تويتر من هنا twitter.com/binodaah .

 لعبد الله بن عودة مشوار مهني عظيم بداية من العمل في مجال الطيران وحتى الآن في مجال الإبل، لذا فهو كان يستحق أن يتم تعيينه كسفير للمسؤولية الاجتماعية بنادي الإبل، ولمعرفة جميع المعلومات عنه يفضل متابعته على تويتر.