ما حكم التهنئة قبل العيد بيوم

يريد بعض المسلمين معرفة حكم التهنئة قبل العيد بيوم هل هي جائزة أم لا، وفي الواقع لم يأتي أي دليل يبين أنها لا تجوز وهي من العادات الراقية التي تزيد الألفة والترابط بين الناس، حيث يفرح كل فرد حينما يقابل الآخر ويبادر بالتهنئة، ومن الجيد تنفيذ كافة السنن التي كان يفعلها النبي وقت العيد اقتداء به، علاوة على إظهار السعادة بالعيد.

ما هو حكم التهنئة قبل العيد بيوم

التهنئة من الأمور المستحبة في الأعياد، وقد كان يفعلها الصحابة في يوم العيد، ولا يوجد حرج إن فعلها المسلمون مع دخول هذا اليوم المبارك، لأن الهدف منها التودد وإظهار السعادة بحلول العيد، ولم ترد أي نصوص توضح أنها محظورة، فهي من العادات الجيدة التي فعلها المسلمون قديمًا وما زالوا يطبقونها حتى العصر الحالي.

سنن العيد

يفضل أن يطبق عموم المسلمين سنن العيد حينما يأتي للمسلمين بفضل من الخالق، وتعتبر المعايدات من أقوى العادات التي يفعلها المسلمين منذ القدم، وفي الواقع يستطيع المسلمين تقديم التهنئة قبل العيد بيوم لبعضهم، وتتضمن سنن العيد ما يلي:

الغسل للعيد يتعين على كل مسلم الاغتسال قبل التوجه لصلاة العيد، علاوة على ارتداء أفضل الملابس والتطيب، فقد كان الصحابة يفعلون ذلك.
الذهاب للمصلى يفضل أن يتجه المسلم للمصلى المخصص لصلاة العيد من طريق ويرجع إلى منزله من آخر، فعن ابن عمر قال:

“أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى العيدين من طريق ويرجع من طريق أخرى”.

التمهل عند الانصراف يفضل ألا يخرج المسلم سريعا عقب انتهاء صلاة العيد بل عليه التأني لكي يسأل على من حوله، فقد كان النبي ينتظر فترة بعد الانتهاء من الصلاة.
أداء الصلاة يجب أن يؤدي المسلم صلاة العيد دون أي صلوات أخرى، فلا توجد أي سنن تتبع هذه الصلاة،

فقد قال عبدالله بن عباس: “أن النبي صلى الله عليه وسلم، صلى يوم الفطر ركعتين ولم يصلي قبلها ولا بعدها”.

الذهاب مشيًا التوجه إلى المسجد ماشيًا والعودة بنفس الطريقة كما كان يفعل النبي، وقد قال ابن عمر: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى صلاة العيد ماشياً ويرجع ماشيًا”.

حكم التهنئة قبل العيد بيوم

ميعاد تكبيرات العيد وصفتها

يتجه بعض المسلمين لقول التهنئة قبل العيد بيوم لكل الأقارب من أجل إسعادهم، ومن الجيد أن يقوم المؤمنين بقول تكبيرات العيد بمجرد أن يُعلن عن عيد الفطر أي في اليوم السابق له الذي يظهر فيه الهلال، ولكن الوضع يختلف مع عيد الأضحى، فيتم التكبير من بداية شهر ذي الحجة وتتضمن صيغة التكبيرات ما يلي:

  • “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون”.
  • ” اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا”.

اقرأ أيضاً:  كلمات تكبيرات العيد مكتوبة بالتشكيل مزخرفة PDF

مظاهر الاحتفال بالعيد عند المسلمين

التهنئة قبل العيد بيوم من أكثر المظاهر التي يبينها المسلمين في ذلك اليوم الجميل الذي ينتظره الجميع، وفي الواقع تتشابه الكثير من البلدان في تطبيق مظاهر العيد، ومن أقوى الأمور التي يفعلها الناس بهجة بالعيد ما يلي:

زينة العيد

  • يقتني العديد من الناس زينة العيد ويضعونها في المنازل من الداخل وعلى الواجهات من الخارج، علاوة على ذلك يعلقون الكثير من البلالين تعبيراً عن فرحتهم بالعيد.

ملابس العيد

  • يتجه الكثيرون لشراء الملابس الجديدة من أجل ارتدائها في العيد، علاوة على ذلك ينثرون روائح طيبة على ملابسهم.

صلة الرحم

  • يتواصل المسلمين مع ذويهم في يوم العيد، بالإضافة إلى ذلك يتصالح المتخاصمين، وتقوم السيدات بإرسال أطباق الحلوى للجيران.

اقتناء الألعاب

  • يتجه الآباء بأبنائهم للأماكن التي تتواجد بها ألعاب من أجل شراء ما يحلو لهم في هذه المناسبة السعيدة، ويهتم الكثيرون بشراء هدايا للأيتام لإدخال السرور عليهم.

وليمة العيد

  • يفضل البعض تقديم الكعك مع القهوة أو التمر، بينما تقوم عائلات في بعض الدول بتقديم الطعام لكل زائر يأتي إليهم.

اقرأ أيضاً:  كلمات تكبيرات عيد الفطر

يرى الكثير من العلماء أن التهنئة قبل العيد بيوم جائزة، ومن الجيد تطبيق جميع السنن التي وردت عن النبي الكريم، والتي تتمثل في الغسل صباحًا والذهاب من طريق والرجوع من آخر، بالإضافة إلى تأدية صلاة العيد دون زيادة، ومن الجيد إظهار السرور بدخول العيد، وينطوي هذا اليوم على مظاهر جميلة منها اقتناء الألعاب للصغار وعمل وليمة في العيد وتقديم الحلوى.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما حكم التهنئة قبل العيد بيوم، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 4 أسابيع
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • ما حكم التهنئة بالعيد قبل دخوله؟

    ليس هناك أيّ دليل من القرآن الكريم أو السنة النبويّة يمنع من تهنئة المسلمين بعضهم لبعض في العيد قبل صلاة العيد

  • من سنن العيد اكل التمر؟

    كان صلى الله عليه وسلم، يأكل (تمرات) قبل أن يخرج إلى المصلى،

  • ما حكم قول عساكم من عواده؟

    جائزة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.