توقيت صلاة عيد الفطر في خميس مشيط

أ / عمرو عيسى

توقيت صلاة عيد الفطر في خميس مشيط يهتم بمعرفتها مسلمو تلك المدينة، ويُعد ذلك أمرًا طبيعيًا في واقع الأمر، فنحن اليوم على أعتاب عيد الفطر السعيد أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليُمن والبركات، وفي سبيل مُشاركتكم أفراحكم والمُساهمة في إحياء شعائر الله سنُعرفكم بمواقيت الصلاة وأبرز المساجد في هذه المدينة.

مواقيت صلاة عيد الفطر في خميس مشيط

أوقات مواعيد صلاة العيد في خميس مشيط

يزداد لهب الأُمة العربية والإسلامية شوقًا لمجيئ عيد الفطر السعيد، فهو العيد الذي يُكافئ الله تبارك وتعالى فيه عباده أتم المُكافأة وخير الجزاء على الصيام والقيام وسائر الأعمال الصالحة والخيرة التي يقوم بها المرء على مدار شهر رمضان الكريم خير أشهر العام وكُل عام.

من المعروف كون صلاة عيد الفطر المُبارك تُقام في صباح اليوم الأول من شهر شوال، وهُناك العديد من الطقوس التي يقوم بها المُسلمون على إثر احتفالهم بهذه المُناسبة العظيمة، وهو ما تم استمداده من القُرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة للنبي العدنان رسول الله صلى الله عليه وسلم.

في الوقت الراهن بدأت وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية الإعلان عن المواعيد التي تم الاستقرار عليها لأداء صلاة عيد الفطر في كافة أرجاء المملكة، ونظرًا لكون هذه المواعيد تختلف من مدينة لأخرى باختلاف الموقع الفلكي لخطوط الطول ودوائر العرض تنتظر كُل مدينة إعلان الوزارة والجهات المعنية الأُخرى إعلان موعد الصلاة فيها على حدا.

من الجدير بالذكر كون المواعيد بين كافة المُدن والمناطق بالإضافة إلى المُحافظات في البلد الواحد لا تتعدى في الفوارق الزمنية بينها وبين بعضها البعض حاجز البضعة دقائق، فقد تم الإعلان عن كون موعد أداء صلاة عيد الفطر في خميس مشيط هو في تمام الساعة 05:57 صباحًا حسب التوقيت المحلي للمدينة .

تم الإعلان عن هذا الموعد في الوقت الذي قيل فيه إن صلاة عيد الفطر في العاصمة السعودية الرياض ستكون في تمام الساعة 05:36 صباحًا، وهو ما يُعبر عن الفارق الزمني من مدينة لأخرى.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في جيبوتي

أبرز مساجد خميس مشيط

على الرغم من الإعلان عن موعد أداء صلاة عيد الفطر في خميس مشيط إلا أنه لم يُعلن حتى يومنا هذا عن المساجد التي من المتوقع إقامة هذه الصلاة والمناسك الدينية والإسلامية فيها، ولكن يُعرف عن خميس مشيط كونها تمتاز باشتمالها على عدد كبير من المساجد والجوامع التي يُحتمل أن تؤدى هذه الاحتفالية الإسلامية وتُحيا فيها، ومن أبرز هذه المساجد:

مسجد الهجرتين جامع الملك سلمان مسجد أُم القُرى
جامع الفتح مسجد الدبش جامع المعز بن عبد السلام
مسجد عباد الرحمن جامع الراقي مسجد عبد الله بن رواحة
جامع الشيخ سعد العمري مسجد الفُرقان مسجد النملة حي الدرب
مسجد الهجرة جامع التوحيد مسجد عباد الرحمن
مسجد المُجمع جامع ابن حريميص مسجد الشبلي

من المُفترض أن تُقام صلاة عيد الفطر السعيد في كافة هذه المساجد في الوقت عينه في حال ما تم الاستقرار عليها لتكون من المساجد التي تؤدى فيها صلاة عيد الفطر، وفي واقع الأمر تشهد هذه المدينة الجميلة في وقتنا هذا أبرز مظاهر الاحتفال والاستعداد لعيد المُسلمين الأول.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في لبنان

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

أوقات مواعيد صلاة العيد في خميس مشيط

على الرغم من الاتفاق على المواعيد التي يتم أداء صلاة عيد الفطر المُبارك فيها إلا أنه كثيرًا يتم الاختلاف على كيفية أداء هذه الصلاة، ويرجع السبب في ذلك إلى اختلاف أهل المذاهب فيما بينهم في أحد أبرز جوانب هذه الصلاة ألا وهي عدد التكبيرات في كُل ركعة.

فمن المعروف والثابت كون صلاة العيد تشتمل على ركعتين، ولكن هُناك اختلاف كبير في عدد التكبيرات، فذهب البعض إلى كونها تؤدى بصورة ست تكبيرات في الركعة الأولى وخمسة في الثانية، أو سبعٌ في الأولى وأربعةٌ في الثانية.

لكن تميل كافة الدول العربية بشكل كبير إلى تطبيق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي جاء فيه على لسان عمرو بن شُعيب عن أبيه عن جده أنه قال:

أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كبَّر في عيدٍ اثنتي عشرةَ تَكبيرةً، سبعًا في الأولى، وخمسًا في الأخرى، ولم يُصلِّ قَبلَها ولا بَعدَها ”[صحيح المسند].

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في الصومال

ما لا تعرفه عن خميس مشيط

تُعتبر مدينة خميس مشيط من المُدن التي تتواجد في غرب المملكة العربية السعودية، وهي العاصمة الإدارية الأولى لمُحافظة خميس مشيط الواقعة في منطقة العسير في الجُزء الغربي لأرض العروبة ومهد الإسلام.

من الجدير بالذكر كون هذه المدينة لها من الأهمية السياحية والتجارية ما لا يمتاز به غيرها من مُدن في منطقة العسير، ناهيك عن تميزها بطقسها المُعتدل في الصيف والشتاء على قدم السواء، ما يجعلها من أبرز الوجهات التي يتم قصدها بغرض السياحة، وخاصةً السياحة الداخلية للسعوديين.

يكثر في فصل الشتاء هطول الأمطار بين وديان هذه المدينة وعلى جبالها وهضابها، وتمتلك على إثر ذلك عدد كبير من المُتنزهات الطبيعية، مع العلم أن المكانة التي تحظى بها هذه المدينة في يومنا هذا لا تُعد وليدة اللحظة.

إذ إن خميس مشيط عُرفت مُنذ فجر التاريخ بكونها أبرز المُدن التجارية على الجانب المحلي للمملكة العربية السعودية والجانب الإقليمي للدول العربية الشرق أوسطية ككل، فحتى يومنا هذا تُعتبر خميس مشيط من المُدن التي تشتمل على أسواقٍ رئيسية توفر للقاطنين فيها وزائريها وحتى العابرين ما لا توفره غيرها من أسواق.

في آخر إحصائية تمت في هذه المدينة لحساب عدد السُكان في 2017م تم التوصل إلى كون قاطني خميس مشيط حوالي 503 ألف نسمة تقريبًا، ويقطنون مساحة تبلغ 500 كيلومتر 2 تقع بأكملها على منطقة زمنية +3 وهو السبب الرئيسي في اختلاف مواقيت أداء صلاة عيد الفطر في مدينة خميس مشيط عن غيرها من المُدن السعودية الأُخرى.همية