شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص 2024

أ / عمرو عيسى

شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص يجب استيفائها فيمن يريد الحصول على المعاش، فبدون توافرها لا يُمكن الحصول عليه، لذا ومن خلال ما يلي قررنا أن نعرض لكم تلك الشروط والتي لا علاقة لها بموظفي القطاع العام، فتابعوا ما يلي.

المعاش المبكر للقطاع الخاص

شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الشروط الواجب توافرها فيمن يمكنه أخذ المعاش المُبكر، والذي بموجبه يُمكن للموظف الخروج من العمل وقت ما يشاء مع تقديم طلب بالمعاش المُبكر، وفي ذلك وجدنا الإعلان عن وجوب توافر ما يلي:

  • عدم وقوع أية إجراءات تأديبية على المُتقدم بطلب المعاش المُبكر.
  • على الرغم أمن أنه معاش مُبكر لكن لا بُد من الوصول إلى سن مُحدد وهو 50 عام.
  • يجب أن يتم تسوية كافة الحقوق التأمينية الخاصة بالعامل، وتكون وفقًا لمدة الاشتراك علاوةً على 5 سنوات.
  • توفر مُدد اشتراك العجز، الشيخوخة، الوفاة، حيث يتم إعطاء المعاش في تلك الحالات بنسبة 50% من الأجر الأصلي للموظف، أو نسبة من دخل التسوية الخاص به الأخير.
  • في حال قد تجاوز الموظف سن الـ 55 عام، ومدة الاشتراك في التأمينات قد تعدت الـ 20 عام، فالتسوية تشمل كافة حقوقه التأمينية إضافة إلى مُدة الاشتراك التي تحتوي على التأمين الاجتماعي، وفي تلك الحالة يتم إضافة المدة المُتبقية من بلوغ سن المعاش الطبيعي، أو ما يصل إلى 5 أعوام، ويتم اختيار المُدة حسب الأقل بينهم.
  • مدة الاشتراك التأميني لا بُد ألا تقل عن 240 شهر وهي المدة الفعلية، بحيث تصل إلى 300 شهر بعد الوصول إلى 5 أعوام من التاريخ الذي بدأ به الموظف العمل، وذلك وفقًا لما تم ذكره في القانون الجديد.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صرف المعاشات شهر نوفمبر

مميزات الخروج على المعاش المبكر

سعى قانون العمل إلى إيضاح كافة المميزات التي يحصل عليها من يستوفي شروط المعاش المُبكر، ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك المميزات:

  • إذا تجاوز العامل سن الـ 55 سنة، وتعدت مُدة الاشتراك في التأمين الاجتماعي 20 سنة، وقد مر على الموظف ما يزيد عن عام في وظيفته، فإنه يحصل على ترقية للرتبة الأعلى مما هو عليها منذ اليوم الذي تم به إحالته على المعاش.
  • يجوز للموظف تسوية كافة الحقوق التأمينية تبعًا لمدة الاشتراك الخاصة به بالتأمينات الاجتماعية، ويُضاف إلى تلك المُدة فترة الاشتراك في التأمين الاجتماعي والمُدة المتبقية من سن المعاش الحقيقي.

لا يفوتك أيضًا:  فيزا البريد المصري للمعاشات

كيفية احتساب معاش التقاعد المبكر للقطاع الخاص

حدد القانون الجديد لعام 2024 بينما استفاض في شرح كيفية حساب المعاش المبكر لمن هم في القطاع الخاص أن للأشخاص الذين وُلدوا بعام 1971 هم آخر من سيتقاعدون عن سن الستين عامًا.

كذلك أضاف بعض الأعمال الأخرى وسنوات اعتزالهم حال التيقن من توافر كافة شروط المعاش المبكر لموظفي القطاع الخاص بقانون العمل الجديد نعرضها فيما يلي:

من تتراوح أعمارهم بين 72 ـ 73 الاعتزال يكون عن 61 سنة.
من يتراوح أعمارهم بين 74 ـ 75 التقاعد عن 62 سنة.
مواليد 76، 77 يتقاعدون في 63 سنة.
مواليد 78، 79 يتقاعدون عن عمر 64 سنة.

الجمع بين المعاش والراتب في قانون المعاشات

مزج قانون العمل بين المعاش والراتب، وذلك في بعض الحالات التي سوف نوضحها في إطار النقاط التالية:

  • يتم الحصول على المعاش فيما يُمثل الحد الأدنى للقيمة التي تم تحديدها في القانون، ويتم متابعة المعاش وفقًا لذلك المبلغ.
  • في حال الأرمل، يجمع الزوج معاش عن زوجته، ويُسمى المعاش التقاعدي، حيث يعمل على الدمج بين المعاش التقاعدي والخاص بعمله دون أية قيود.
  • يحصل على المعاش بناءً على الترتيب الخاص بالقانون، ويستحق للأرملة جمع المعاش الخاص بزوجها، ويُمكن لها أن تجمع بين معاش زوجها المتوفى والراتب الخاص بعملها المهني، ولا علاقة له بدخلها.
  • في حال الأطفال الأيتام من ليس لديهم أمًا ولا أبًا، يُمكن لهم الحصول على المعاش نيابةً عنهم دون المعاناة من قيود خاصة بذلك، وفي حال المؤمن عليه، فإنه يُمكنه الجمع بين المعاش والتعويض عن البطالة دون وجود أية قيود على ذلك، ودون وجود قيود على المعاش حتى وإن كان لـ 3 أشهر، وسوف يحصل عليه خلال أيام بعد أن يُقدم الطلب.

لا يفوتك أيضًا: الأوراق المطلوبة لصرف معاش المتوفي في مصر

حقوق وواجبات صاحب العمل في قانون العمل الجديد

شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص

في التطور الحادث بقانون العمل الجديد تم التصريح عن الحقوق الواجبات الخاصة بصاحب العمل، والتي لا تقل أهمية عن الشروط الخاصة بأصحاب المعاشات من موظفي القطاع الخاص لهذا العام، ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك الأسس:

  • في حال حدوث خطأ قد نتج عنه أزمة أو مشكلة لصاحب العمل أو ضرر، ففي تلك الحالة يكون عليه فقط إبلاغ الجهات المعنية خلال 24 ساعة من وقوع الأزمة.
  • عند التعرض إلى انتحال الشخصية، أو في حال قد قدم أوراق مزيفة عن الهوية، ففي تلك الحالة يتم فصله تمامًا عن العمل.
  • الإفصاح عن أسرار العمل يؤدي إلى وقوع الضرر على صاحب العمل، وفي بعض الحالات يحق فصل العامل.
  • يحق لرئيس العمل طرد العامل في حال قد قام بالتطاول على أحد الرؤساء.

في ختام مقال شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص قانون العمل الجديد سمح بالكثير من المستحقات التي كانت في صالح العامل فيما يخص المعاش المُبكر، ولكن من أجل الاستفادة من تلك المميزات عليه أن يتوفر به الشروط المطلوبة.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *