كيفية استخراج جواز سفر أونلاين في مصر 2022

كيفية استخراج جواز سفر أونلاين في مصر 2022 تُعتبر من الخدمات التي يُمني بها المُواطنون أنفسهم بشكلٍ كبير لتخليصهم من كم الإجراءات والخطوات الطويلة لهذه الخدمة، فمن المعروف كون العمل على استخراج وثيقة السفر يتطلب من المواطن التوجه إلى مكاتب الهجرة والجوازات مراتٍ عِدة والانتظار لفتراتٍ طويلة، وهذا ما تسعى الحكومة إلى تغييره وفقًا للعديد من المصادر.

استخراج جواز سفر أونلاين في مصر 2022

استخراج جواز سفر أونلاين في مصر

مما لا يخفى على أحدٍ كون الإقبال على استخراج جواز السفر في الآونة الأخيرة يلقى رواجًا غير مسبوق إلى حدٍ كبير، ويرجع السبب وراء ذلك إلى كثرة عدد الراغبين في اغتنام فُرص العمل والدراسة في الخارج، والتي تشهد بدورها زيادة مُستمرة وتسهيلات إلى أقصى الحدود.

نظرًا لكثرة عدد الراغبين في الحصول على وثائق للسفر بالإضافة إلى طول عملية وإجراءات تنفيذ وتطبيق هذه الخدمة كان لا بُد أن يكون هُناك طريقة أسهل للحصول على هذا النوع من الوثائق والمُستندات الحكومية اللازمة للسفر خارجًا، وفي سبيل ذلك عملت الحكومة على تطوير عدد كبير من الخدمات.

بعض هذه الخدمات لاقى قبولًا واسعًا وانتشارًا غير مبسوق، في الوقت الذي قُوبل غيره على الجانب الآخر بالرفض والنفور، وفي وقتنا يُقال إنه يتم العمل على استحداث كيفية استخراج جواز سفر أونلاين في مصر، ولكن لم يتم حتى الآن الإعلان الرسمي عنها.

فوفقًا للمصادر الرسمية والتابعة لوزارة الداخلية وقطاع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية في جمهورية مصر العربية تتمثل طريقة استخراج جواز سفر فيما يلي:

  1. التوجه إلى قسم أو إدارة الهجرة والجوازات الأقرب إليك، وذلك وفقًا للخصائص المكانية والمنطقة التي تُقيم بها وتتبع لها جُغرافيًا.
للاطلاع على مراكز إدارة الهجرة والجوازات انقر enationality.moi.gov.eg.

 

  1. قُم بطلب النموذج الخاص بخدمة الحصول على جواز سفر مُميكن للمرة الأولى “في حال ما لم تُصدر جواز سفر في الماضي”، وهو النموذج الذي يحمل الرقم 29 في الجوازات.
  2. اعمل على استيفاء كافة البيانات المطلوبة، وتأكد من صحة ما تقوم بتعبئته من معلومات بمعرفة صاحب الشأن، مع العلم أنها تُسجل بخط اليد باللُغتين العربية والإنجليزية.
  3. قُم بالتوجه إلى القسم المُختص بالمُدققين في سبيل فحص المُستندات والعمل على مُطابقة الصور.
  4. اعمل على دفع الرسوم، وسيتم بعدها إعطاؤك إيصال للاستلام.
  5. قُم بالتوجه إلى قسم إدارة الهجرة والجوازات في الوقت المُحدد للاستلام، ولا بُد من إحضار الإيصال الخاص بالرسوم لثبات الدفع.

لا يفوتك أيضًا:  أنواع جوازات السفر المصرية

الأوراق والمُستندات المطلوبة

بمُجرد معرفة كون كيفية استخراج جواز سفر أونلاين في مصر لم تُطبق بعد إلى يومنا هذا يتم الاستفسار بشكل كبير عن الشروط والمُستندات التي لا بُد من توافرها في سبيل التقدم بطلب لاستخراج وثيقة السفر من قبِل إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية المصرية، وتتمثل هذه الوثائق في:

  • بطاقة الرقم القومي لمن هُم فوق سن السادسة عشر عامًا، مع التأكد من كونها سارية بكُل تأكيد، أو بحد أدنى في فترة المُهلة والتي تُقدر بثلاث أشهُر، على أن يُثبت بها المهنة الحالية وبالحالة الاجتماعية للإناث على وجه الخصوص.
  • مُستند يُبين ويوضح الموقف الخاص بالتجنيد للذكور من المواطنين الذين يُعدون في سن التجنيد وفقًا للقانون المصري في الوقت الراهن، بالإضافة إلى من تخطوا هذا السن بدايةً ممن هُم من مواليد 13/8/1941م، وذلك في سبيل التأكُد من إتمامهم للخدمة العسكرية، ويُستثنى من ذلك من هُم دون التسع عشرة سنة من العُمر.
  • سجل تجاري لم يمضِ على صلاحيته 5 سنوات بحد أقصى، مع ضرورة أن يكون رأس المال الخاص بالفرد فيه خمسة آلاف جُنيه مصري على أقل تقدير.
  • عدد 3 صور شخصية حديثة، بضرورة أن تكون ذات خلفية بيضاء اللون، وبقياس 4*6 سم.
  • شهادة الميلاد الأصلية والتي تحمل الرقم القومي الخاص بمن هُم دون سن استخراج بطاقة الرقم القومي للأحوال الشخصية “دون ستة عشر عامًا”.
  • الشهادة الخاصة بالقيد الدراسي للطلبة والطالبات على حدٍ سواء لمن وصلوا إلى سن الثانية عشر عامًا في العام الدراسي الحالي “بين الصف السادس الابتدائي والأول الإعدادي”.

رسوم استخراج جواز السفر المصري

من المعروف بشكلٍ دوري أن أسعار الخدمات الحكومية تتزايد بمرور السنين، وفي الآونة الأخيرة لوحظ ارتفاع الرسوم الخاصة باستخراج جواز السفر، فوفقًا لوزارة الداخلية وبالتحديد الإدارة العامة للجوازات يبلغ سعر استخراج وثيقة السفر للمرة الأولى 335.00 جُنيهًا مصريًا.

مع العلم أن هُناك بعض المصاريف والرسوم الإدارية الأُخرى التي لا بُد من سدادها، وحديثُنا هُنا عن التأمين الإجباري الخاص بالسفر والذي يُقدر بقيمة 400.00 جُنيهًا مصريًا، وهذا المبلغ يتم تعريفه وتوصيفه وفقًا للقانون المصري بكونه يُدفع نظير الخدمات الخاصة بالرعاية الخارجية.

يهدف مبلغ التأمين الإجباري إلى تغطية كافة الحوادث والإصابات المُفاجئة التي قد يُعاني منه المُسافر خلال رحلته للسفر إلى الخارج، مع العلم أن هذا التأمين ساري طوال فترة سريان جواز السفر وفقًا لما جاء على لسان مُمثل الإدارة العامة للهجرة والجوازات والجنسية في وزارة الداخلية المصرية.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي مواعيد عمل مصلحة الجوازات

استخراج جواز السفر من الخارج

أعلنت السفارة المصرية في الولايات المُتحدة الأمريكية مُنذ أيام البدء في تطبيق كيفية استخراج جواز سفر أونلاين في مصر لأبناء الجالية المصرية الذين يتواجدون في أمريكا، وذلك بالتواصل مع مندوب مصلحة إدارة الهجرة والجوازات والجنسية في مصر وتحديدًا في الفرع الرئيسي الذي يتواجد بالعباسية في العاصمة المصرية القاهرة.

أقرت السفارة في نفس البيان عن كون المُدة المُستغرقة لإصدار هذا الزواج واستخراجه في مصر ومن ثُم إرساله إلى الولايات المُتحدة الأمريكية لاستلامه من سفارة جُمهورية مصر العربية هُناك تتراوح ما بين شهر ونصف وحتى شهرين من الزمن (من 6 وحتى 8 أسابيع).

مع العلم أنه خلال هذه الفترة تعمل السفارة على إصدار أوراق تُعرف بكونها وثيقة سفر مؤقتة، وهي صالحة حتى 3 أشهر من تاريخ الإصدار أو إلى حين وصول جواز السفر الرسمي.

كما أنه في حال ما لم يصل مُستند السفر خلال هذه الفترة يتم تجديد الوثيقة المؤقتة بشكل مجاني إلى حين استكمال المُستندات والحصول على الجواز المُميكن والمقروء بشكل آلي إلكتروني، مع العلم أن الأوراق والمُستندات المطلوبة تُعد هي ذاتها التي تُطلب عند استخراج هذه الوثيقة في مِصر.

لا يفوتك أيضًا:  الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري

ما بعد استيفاء المُستندات لأفراد الجالية المصرية

استخراج جواز سفر أونلاين في مصر

بعد الانتهاء من تقديم كافة المُستندات المطلوبة والتحقُق من صحتها ومن ثُم إرسالها إلى الإدارة العامة للهجرة والجوازات والجنسية في جمهورية مصر العربية بعد تدوين العنوان عليها ووضعها في المظروف البريدي خالص الرسوم تقوم القُنصلية أو السفارة بإعلام مُقدم الطلب حين وصول جواز السفر.

مع العلم أن النموذج الخاص بقيد المواطن والذي يتم إرساله من قِبل القُنصلية المصرية أو السفارة لا بُد من أن يكون موثق بختم “NOTARY PUBLIC” .

ولا يتم وضع هذا الختم على المُستند إلا بعد سداد الرسوم الخاصة بكيفية استخراج جواز سفر أونلاين في مصر للجالية في أمريكا، والتي تبلُغ 110 دولار أمريكي فقط لا غير.

كما ويتم سداد المبلغ نقدًا أو بشيك مقبول الدفع في البنك باسم السفارة، مع العلم أنه يُحظر التعامل بالشيكات الشخصية أو العمل على إرسال نقود داخل الطرد البريدي المُرسل إلى هيئة الجوازات المصرية بالعباسية في العاصمة القاهرة.

من الواضح كون الحكومة المصرية تتجه في تقديم الخدمات الخاصة بها للمواطنين بشكل إلكتروني إلى حدٍ كبير في الآونة الأخيرة، لذا من المُتوقع أن يتم الإعلان عن فكرة الاستخراج الإلكتروني لجواز السفر في القريب العاجل كما هو الحال مع بطاقة الرقم القومي المصرية، وثيقة الزواج والطلاق بالإضافة إلى شهادة الميلاد وغيرها من المُستندات.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوع واحد
  • تأشيرات السفر

اسئلة شائعة

  • كيف اسوي جواز سفر مصر؟

    يتم ذلك عن طريق اتباع الإجراءات التي أقرتها الإدارة الهجرة والجوازات المصرية.

  • هل يُمكن تجديد جواز السفر المصري الكترونيا؟

    لا يُمكن القيام بذلك في الوقت الراهن لمن هُم داخل جمهورية مصر العربية.

  • هل يجوز تجديد جواز السفر المصري قبل انتهائه بسنه؟

    نعم بالطبع يجوز القيام بذلك، وخاصةً في حال ما تم تجديد البيانات الخاصة به.

  • هل يُسمح بالسفر قبل انتهاء الجواز بشهرين.

    هذا يرجع إلى قوانين الدولة التي تقصدها بغرض السفر، فبعض الدول تفرض فترة 3 أو 6 أشهر للسماح بدخولها.

  • كم مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية؟

    تُقدر المُدة في متوسطها وفقًا للسفارة المصرية بـ 45 يومًا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.