حقيقة إعفاء السعوديين من تأشيرة بريطانيا

محمد حسني

قد تود التوصل إلى حقيقة إعفاء السعوديين من تأشيرة بريطانيا.. باعتبارها من الأمور التي بات الحديث فيها منتشرًا، وفي الفقرات التالية سنتعرف على حقيقة الأمر وأبرز ما ورد حوله.

إعفاء السعوديين من تأشيرة بريطانيا

إعفاء السعوديين من تأشيرة بريطانيا.

في الآونة الأخيرة انتشرت بعض الأخبار حول إعفاء المواطنين السعوديين من إجراءات الحصول على تأشيرة بريطانيا.. ومن هنا نشير إلى صحة تلك المعلومات، والتي تم الإعلان عنها رسميًا من بريطانيا في سبيل توطيد العلاقة بينها وبين المملكة العربية السعودية بل ودول الخليج العربي كذلك.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإعلان يعود تاريخه إلى الحادي عشر من مايو لعام 2023.. علاوة على أن تلك القرارات لا تقتصر على المقيمين في المملكة العربية السعودية فقط، إذ تشمل كذلك المقيمين في دولة البحرين.

لذا فمن المقرر أن يتم إعفائهم من إجراءات التأشيرة.. واستبدالها بالإعفاء الإلكتروني والذي يعتمد على سداد رسوم أقل تصل إلى 30 جنيه إسترليني فقط، كما أن فترة التقديم ينبغي أن تتراوح بين 48 ساعة و3 أشهر قبل السفر.. على أن يتم تطبيق تلك الإجراءات بدءً من شهر يونيو القادم.

أما عن رد فعل المملكة العربية السعودية تجاه تلك القرارات.. فقد أعلنت عن ترحيبها ودعمها الكامل لها، حيث أشاد خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا ـ الأمير خالد بن بندر سلطان بهذا القرار.

اقرأ أيضًا:  إجراءات السفر إلى قطر من السعودية

شروط الإعفاء من تأشيرة بريطانيا للسعوديين

وضعت بعض الشروط التي يتوجب على مواطني المملكة العربية السعودية والدول العربية الالتزام بها.. لكي يتسنى لهم إمكانية الاستفادة من قرار الإعفاء من تأشيرة بريطانيا، والتي وردت على النحو الآتي:

  • ضرورة إصدار فيزا EVW لكل من يرغب في السفر إلى بريطانيا.. وينطبق هذا الشرط كذلك على الأطفال.
  • في حال أن أراد المواطن الدخول إلى المملكة المتحدة.. فينبغي عليه الحصول على تأشيرة جديدة.
  • يتم السماح بالإعفاء من التأشيرة لمرة واحدة فقط.. بالإضافة إلى أنه لا يمكن الاستفادة من تلك القرارات المنصوص عليها مؤخرًا في حال الحصول على فرصة عمل في بريطانيا أو الزواج.. والأمر ذاته ينطبق على تسجيل الشراكة المدنية.
  • ينبغي الالتزام بالتقديم على السفر في الفترة المنصوص عليها في السطور السابقة.. لكي يتمكن الفرد من الاستفادة من قرار الإعفاء.
  • يتوجب سداد رسوم قيمتها تصل إلى 30 جنيه إسترليني.. بما يعادل 138 ريال، كما أنه من الضروري أن يتم إرفاق جواز السفر عند التقديم للحصول على تلك التأشيرة.
  • يجب توافر عنوان الإقامة في المملكة المتحدة.. كما يجب الإشارة إلى كل تفاصيل الرحلة بصورة دقيقة، والتي تتنوع بين مواعيدها ووقت المغادرة والوصول.
  • في حال السفر بغرض السياحة أو التعليم أو العلاج الطبي.. فمن الممكن السماح بالإعفاء لمدة تصل إلى 6 أشهر على أقصى تقدير.
  • ضرورة التقديم للحصول على التأشيرة.. من خلال الولوج إلى الموقع الرسمي وذلك عبر الضغط هنا .

اقرأ أيضًا:  شروط السفر داخل السعودية

مزايا الإعفاء من تأشيرة بريطانيا –السعودية

هناك العديد من المزايا التي يمكنك الحصول عليها.. في حال أن كنت من المستفيدين من قرار إعفاء تأشيرة بريطانيا للسعوديين، وإليك تلك المزايا في الآتي:

  • تسهيل الحياة الخاصة بالطلاب الوافدين إلى بريطانيا للتعلم.
  • تشجيع زيارة المملكة المتحدة من قِبل المقيمين في دول الخليج العربي والمملكة العربية السعودية.. بعد الركود الذي تواصل لعامين نتيجة لانتشار فيروس كورونا الذي اجتاح العالم بأسره.
  • رفع المستوى الاقتصادي في بريطانيا.. بالإضافة إلى تعويض معدل الخسائر الذي تعرضت له الدولة في الفترة الماضية.
  • تعزيز قيمة التعاون بين الحكومة البريطانية والسعودية.. وذلك في العديد من المجالات؛ بما يعود بالنفع على المواطنين في كلا الدولتين.
  • الرسوم السابقة الخاصة بالتأشيرة كانت تبلغ الـ 200 جنيه إسترليني.. ولكنها الآن وصلت إلى 30 جنيه إسترليني فقط، وهو ما وفر المزيد من النقود إلى المواطنين في المقابل.. أي أن ذلك القرار كان في صالح الحالة الاقتصادية لهم.
  • تسهيل السفر والإجراءات الخاصة به للتوجه إلى بريطانيا.. على اختلاف الأسباب والدوافع وراء تلك الرحلات.

اقرأ أيضًا:  خطوات استخراج جواز السفر الإلكتروني السعودي

بذلك نكون قد تعرفنا على حقيقة إعفاء السعوديين من تأشيرة بريطانيا.. وأشرنا إلى أبرز ما ورد حول هذا الأمر من معلومات؛ منعًا لانتشار الشائعات التي يمكنها أن تقود إلى نشر المعلومات المغلوطة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *