كيفية تقديم طلب استخراج عقد نهائي

كيفية تقديم طلب استخراج عقد نهائي تُعد من الخدمات التي وصل مُعدل الاستفسار والبحث عنها إلى أقصاه في الآونة الأخيرة، ويرجع السبب وراء ذلك إلى القوانين التي نصت عليها هيئة المُجمعات العُمرانية التابعة لوزارة الإسكان فيما يخص إثبات تملُك الأراضي، ونظرًا لأهمية القيام بذلك نُعرفكم على هذه الكيفية.

كيفية تقديم طلب استخراج عقد نهائي

كيفية تقديم طلب استخراج عقد نهائي

عندما يقوم أحدُهم بشراء أرض أو عقار ما يتم بين المُشتري والبائع توقيع عقد يُعرف باسم العقد الابتدائي، وهذا العقد يُعتبر من صور العقود العُرفية التي لا يُعتد بها، وفي سبيل توثيق امتلاك المُشتري الجديد للأرض أو العقار المذكور لا بُد من توثيق هذا العقد أمام الجهات المُناط بها والمسؤولة عن هذه العملية.

تتمثل هذه الجهات في مصلحة الشهر العقاري والتوثيق التابع لوزارة العدل في جمهورية مصر العربية بالإضافة إلى غيرها من أماكن السجل العيني.

بمُجرد قيام البائع والمُشتري بتوثيق هذا العقد يتم الإقرار بكونه عقد شرعي، ما يجعله نهائيًا في سجلات الدولة، ويتم إثبات ملكية المُشتري الجديد للعقار، الأرض، المحل أو غيرها من صور الأصول التي يتم بيعها، وتأتي كيفية تقديم طلب استخراج عقد نهائي وفقًا لما جاء في بيان وزارة العدل على النحو التالي:

  1. تقديم الطلب وغيره من صور المُستندات المطلوبة للموظف في مكتب الشهر العقاري، وبالتحديد في الشباك الخاص بالنموذج.
  2. العمل على تعبئة البيانات والمعلومات التي يطلبها منك الموظف وفقًا لما جاء من قوانين في لوائح وزارة العدل.
  3. دفع المُستحقات والرسوم الإدارية الخاصة بالخدمة في خزينة مكتب الشهر العقاري.
  4. انتظار موعد المُعاينة، ويتم تحديده عن طريق رسالة نصية تُرسلها لك المصلحة عبر رقم الهاتف المحمول خاصتك.
  5. تقديم ما يتم طلبه على إثر المُعاينة من مُستندات أو رسوم مُستحقة في حال ما وجب ذلك.
  6. استلام العقد النهائي للوحدة وإتمام الخدمة، مع العلم أن موعد الاستلام يتم تحديده عبر رسالة نصية قصيرة SMS كما هو الحال مع الموعد الأول الخاص بالمُعاينة.

لا يفوتك أيضًا:  15 شرط حول صحة عقد البيع في القانون المدني المصري

المُستندات المطلوبة لاستخراج العقد النهائي

كيفية تقديم طلب استخراج عقد نهائي

في إطار التوصل إلى كيفية تقديم طلب استخراج عقد نهائي والذي يُعد العقد الوحيد الذي يتم تسجيله في السجلات الحكومية وفقًا للأوضاع القانونية تم الإعلان عما يتم طلبه من مُستندات في سبيل الحصول على هذا العقد، واشتملت المُستندات على:

  • آخر إيصال تم دفعه من أقساط المُنشأة التي تم بيعها.
  • أصل التوكيل أو صورة ضوئية عنه.
  • صورة من المحضر الخاص باستلام الوحدة.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي لكُلٍ من البائع والمُشتري.

من الجدير بالذكر أنه بين الحين والآخر تعمل وزارة العدل وبالتحديد هيئة المُجتمعات العُمرانية الجديدة التابعة لها على إقرار بعض القوانين واللوائح الجديدة التي يتم على إثرها تغيير المُستندات المطلوبة وزيادتها.

لذا لا بُد من التطرق إلى آخر الأخبار والاطلاع عليها بالإضافة إلى الاستفسار عن آخر التطورات، ويُمكن القيام بذلك عبر ما يلي من وسائل:

حساب وزارة العدل المصرية على تويتر انقر هُنا.
الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل المصرية انقر هُنا.
مصلحة السجل العقاري والتوثيق في وزارة العدل انقر هُنا.

لا يفوتك أيضًا:  هل استطيع بيع أرض الإسكان

شروط سلامة الحصول على الخدمة

من أبرز ما تم الحديث عنه على إثر إعلان هيئة المُجتمعات العُمرانية الجديدة لكيفية تقديم طلب استخراج عقد نهائي هي الشروط التي لا بُد من توافرها في سبيل إتمام الخدمة بشكلها الصحيح، وفي واقع الأمر تُعد هذه الشروط بسيطة للغاية، إذ تشتمل على ما يلي:

  • حضور المُشتري والبائع بنفسهما إلى مكتب الشهر العقاري التابع لمنطقة العميل، ويُمكن أن يقوم وكيل عمل قانوني بالحضور نيابةً عنهُما.
  • ضرورة عدم وجود أي مُخالفات على الأرض أو العقار المرغوب في استخراج عقده النهائي.
  • العمل على تسديد كافة المُستحقات المُتأخرة من البائع للمُشتري، فالعقد النهائي هو عقد لا يتم إلا بعد أن يحق للمالك الجديد التصرُف في العقار المُشترى بشكلٍ تام، وذلك على إثر سداده لكامل ما تم الاتفاق عليه من مُقابل للبيع.

طريقة استخراج بدل فاقد عقد بيع مسجل

كيفية تقديم طلب استخراج عقد نهائي

لا شكَّ في كون العقد النهائي الذي يحصُل عليه المُشتري على إثر توثيق العقد العُرفي في سجلات وزارة العدل يُعد من أبرز وأهم المُستندات التي عليه المُحافظة عليها قدر المُستطاع، ففقدانه قد يتسبب له في بعض الأزمات.

لكن يُمكن حل هذه المُشكلة عن طريق ما عملت وزارة العدل على طرحه وتقديمه من خدمات خاصة بها، إذ تم الإعلان عن إطلاق خدمة يتم من خلالها العمل على تقديم طلب استخراج بدل فاقد للعقد النهائي، وجاء في خطوات القيام بذلك ضرورة اتباع المواطن كُل ما يلي:

  1. التوجه إلى ديوان أمانة السجل العقاري الذي يتبع له العقار وفقًا للتقسيم الجُغرافي، والعمل على استخراج بيان قيد عقاري للعقار المطلوب.
  2. طلب استمارة “بدل عن ضائع”، ومن الضروري القيام باستيفاء كافة الطوابع البريدية المطلوبة.
  3. يتم تقديم المُستندات المطلوبة والتي تشتمل على كُل مما يلي:
  • صورة عن بطاقة الرقم القومي “البطاقة الشخصية”، بالإضافة إلى الأصل للاطلاع عليها والتأكُد من كونها مُطابقة.
  • مُذكرة من قسم الشُرطة الذي تم تحرير محضر فقدان العقد فيه.
  1. استلام المحضر الخاص بضبط إضاعة عقد المُنشأة أو ما يُعرف بسند التمليك من الديوان الخاص بالسجل، وهذا المحضر لا يتم تنظيمه إلا من قبل رئيس الديوان فقط.
  2. يتم طرح سبع نُسخ لإعلان يُفيد فقدان العقار وسند التمليك، واحدة من هذه النُسخ تُطرح في الجريدة الرسمية، والست الباقية منها يتم إرسالها إلى المؤسسة العربية للإعلان، مع تحمُل المُستفيد كافة الرسوم الخاصة بعملية النشر.

لا يفوتك أيضًا:  نموذج عقد عمل مصري

ما بعد انتهاء فترة الإعلان

في الكثير من المُعاملات القانونية تُعتبر خطوة التقدم بإعلان للجرائد الرسمية واحدةً من أبرز وأهم الخطوات التي لا بُد من القيام بها في سبيل التأكُد من سلامة وقانونية الإجراءات، وفي سبيل طلب نُسخة بدل الضائع لا بد من استئناف ما يلي من خطوات:

  1. بعد انقضاء مُدة الإعلان في الجريدة الرسمية والتي تتمثل في خمسة عشر يومًا تبدأ من تاريخ نشر الإعلان يتلقى المواطن إشعار يُفيد إعلان ضياع السند وانتهاء المُدة، ويعمل على تقديمه إلى السجل العقاري.
  2. على إثر هذا العقار يتم تحويل طلب استخراج عقد نهائي إلى الموظف المُختص، وهو الذي يقوم بدوره بقطع سند التمليك بنسخة “بدل عن الضائع” من السجلات الخاصة بالسجل المدني وتسليمه إلى مالك العقار أو من يمتلك عقد وكالة قانونين من الوُكلاء، ويُكتب على رأس هذا السند “بدل عن ضائع”.

وجب التنويه إلى أنه كثيرًا ما يتم الخلط بين العقد النهائي والعقد الأخضر، وفي واقع الفرق هُناك اختلاف كبير، فالعقد الأخضر يتم وصفه قانونيًا بكونه أرفع وأعلى درجات توثيق الملكية للوحدات العقارية، ولا يُمكن المُنازعة على ملكية الوحدة لمن يمتلك هذا العقد ذو ختم زهرة اللوتس أو الطعن على العقد وملكية الأرض.

اسئلة شائعة

  • ما هي حجية عقد البيع الابتدائي الغير مُسجل امام المحاكم؟

    لا يترتب على العقد الابتدائي سُقوط حقه في الضمان، لكونه التزام على البائع ليس إلا.

  • هل يجوز بيع شقة بعقد ابتدائي؟

    نعم، ولكن من السهل الطعن في وسلامة هذا العقد على الرغم من جواز إشهاره دون توثيق.

  • هل يجوز فسخ العقد الابتدائي؟

    وفقًا للمادة رقم 158 من القانون المدني يجوز فسخ العقد من تلقاء نفسه حال عدم الوفاء بالالتزامات.

  • ما هي مُبطلات عقد البيع؟

    عدم التراضي بين المُتبايعين، الإخلال الشروط والالتزامات بالإضافة إلى عدم جواز التصرف في العقار.

  • كم أركان عقد البيع؟

    ثلاثة أركان وهي البائع والمُشتري، المعقود عليه وهو الثمن والمُثمن

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.