ما هي أعلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية 2022

ما هي أعلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية 2022 ؟ وكيف يتم تحديد رأس المال والقيمة السوقية للشركات؟ حيث إن أكبر الشركات يتم تحديدها وفقًا للعديد من العوامل التي يتم المقارنة من خلالها بين عدد من الشركات، ومن العوامل التي يتحدد وفقًا لها القيمة الخدمات التي تُقدمها الشركة، ومن خلال ما يلي سوف نُجيب لكم عن استفساركم مع تقديم أهم المعلومات عن أكبر شركات العالم.

أكبر شركة في العالم من حيث رأس المال وقيمتها السوقية

تختلف القيمة السوقية الخاصة بكل شركة مع مرور السنوات، فليس مشروطًا الأمر أن تكون القيمة السوقية للشركات متساوية من كل عام، وذلك يعود على بعض العوامل، ومن خلال الإحصائيات التي تم إجراؤها هذا العام تم التوصل إلى الإجابة الصحيحة لاستفساركم عما هي أعلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية 2022، ومن خلال ما يلي سوف نقوم بعرضها لكم:

شركة أرامكو Aramco

 أعلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية

تصدرت تلك الشركة ـ وعلى غير المُعتاد لها ـ المركز الذي نُجيب به عما هي أعلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، والتي يتم بها إنتاج البترول، وهي أولى الشركات التي يتم بها إنتاج النفط والغاز الطبيعي، وحدث أنها أولى الشركات وأعلاها في العالم كان ينتظره الكثير من المستثمرين.

وعلى الرغم أنها أولى الشركات إلا أنها حاولت استغلال ذلك من خلال وعرضت على عدد هائل من شركات البورصة شراء نسبة لا تتعدى 5% من الشركة، مع التفكير في استغلال العائد منها في توسيع الأنشطة الخاصة بها.

فعلى الرغم من طرح تلك النسبة إلى البورصة، إلا أنه لم يحدث ارتفاع في العائد منها بالحد المطلوب والتي كانت تنتظره وكانت تنتظره أيضًا الحكومة، فقد كانوا ينتظرون أن تتعدى الشركة قيمة تصل إلى 2 تريليون دولار.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أفضل تخصصات أرامكو

فروع شركة أرامكو

تلك التوسعات التي وصلت إليها الشركة لم تكن من فراغ، فهي تمتلك العديد من الفروع، وفي كل فرع عدد من الموظفين الأكفاء الذين تُضاف خبراتهم فوق بعضها البعض، وبالتالي يحدث تطور نتيجة الاستفادة من خبرات كل موظف يعمل بها.

تلك الفروع تظهر في العديد من الدول، وهي “روسيا، الولايات المُتحدة الأمريكية، اليابان، المملكة، الإمارات المتحدة” كثرة تلك الأفرع هي ما أتاحت لها فرصة الحصول على المركز الأول، وجعلها تتصدر الإجابة عما هي أعلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

معلومات عن شركة أرامكو

يوجد الكثير والكثير من المعلومات التي تم التوصل إليها والخاصة بتلك الشركة، والتي لا غنى عن ذكرها عندما نوضح الإجابة عما هي أعلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية 2022، ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك المعلومات:

  • تستهدف شركة Aramco اكتشاف العديد من الآفاق والتي تظهر في ثوبها الجديد، بل وتبحث وتستكشف المُعضلات من أجل تقديم حلولًا لها.
  • ستوصل الشركة فيما يلي من سنوات إلى الاشتراك في الكثير من أعمال التنقيب والاستثمارات الكبيرة التي تشمل الإنتاج، وهذا ما سوف يعمل على ترسيخ مكانتها في هذا المجال وهو مجال النفط والبترول.
  • سوف تُركز الشركة في حركة الإنتاج الخاصة بها على كافة أنواع المصادر سواءً كانت تقليدية أو غير ذلك، وترى في ذلك أنها سوف تنتقل إلى ما هو أفضل في المستقبل.
  • تنوى الشركة تحسين عملية الإنتاج لديها والتي سوف تسمح لها بالتطور المالي، ومن بين الخطط التي سوف تساعدها على تحقيق ذلك تقليل التكاليف، وهذا ما سوف يجعلها محط منافسة دائمة في المستقبل أمام الشركات الأخرى.
  • عُرفت الشركة بهذا الاسم مُنذ عام 1944 م، وذلك كان اختصارً لشركة النفط العربية الأمريكية.
  • أول بئر انتجت منه الشركة النفط هو دمام 7 وكان في عام 1938 م.
  • تحولت الشركة في مليكة الأسهم الخاصة بها بين الكثيرين، وفي النهاية أصبحت ملكًا للملكة العربية السعودية.

القيمة السوقية لأرامكو مقارنة بآبل

يتم تحديد الإجابة عما هي أعلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية وفقًا لقيمة السوقية الخاصة بالشركة، والتي يتم تحديدها وفقًا لبعض العوامل، وفي الحديث عن القيمة السوقية الخاصة بتلك الشركة وعند مقارنتها بالشركة التي اعتادت الحصول على المركز الأول بين الشركات الأخرى كُل عام وهي آبل سوف نجد ما يلي:

شركة أرامكو شركة آبل
2.464 تريليون دولار. 2.461 تريليون دولار.

عاد التصحيح في أسعار النفط لهذا العام على شركة أرامكو بما صب في منفعتها، والذي ظهر في ارتفاع القيمة السوقية لها، على عكس ما حدث مع شركة آبل وما تأثرت به بالسلب ناتج التصحيح الذي حدث في الأسواق الأمريكية.

لا يفوتك أيضًا:  سلم رواتب أرامكو السعودية ومميزات العمل في الشركة

أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية

يأتي في المراكز الأولى التي ترأسهم شركة أرامكو العديد من الشركات التي يرتفع وينخفض سهمها في القيمة السوقية من عام إلى آخر، ومن خلال ما يلي وبالإجابة عما هي أعلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية 2022 م سوف نوضح تلك الشركات دون ترتيب مُحدد فقط سوف نوضح الشركات التي تنال المراكز الأولى في العالم:

الشركة الصناعة القيمة السوقية
آرامكو إلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات. 2.464 مليار دولار أمريكي.
مايكروسوفت تطوير البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات. 2269 مليار دولار أمريكي.
جوجل الإنترنت، خدمات البرمجيات. 1934 مليار دولار أمريكي.
آبل التنقيب عن النفط والغاز واستخراجه وتكريره وتوزيعه. 2.461 مليار دولار أمريكي.
امازون التجارة الإلكترونية. 1758 مليار دولار أمريكي.
ميتا برمجيات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت. 1070 مليار دولار أمريكي.
تسلا صناعة السيارات الكهربائية. 02 مليار دولار أمريكي.
بيركشير هاثواي تأمين، سكك حديدية، تجارة تجزئة، مفروشات منزلية، وما شابه. 79 مليار دولار أمريكي.
تايوان الإلكترونيات وأشباه المواصلات. 20 مليار دولار أمريكي.
تينست الإنترنت، الألعاب الإلكترونية. 44 مليار دولار أمريكي.

أكبر شركات العالم من حيث الأرباح السنوية الصافية

 أعلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية

ترتيب الشركات من حيث رأس المال يختلف عن الترتيب من حيث القيمة السوقية، ومن خلال ما يلي سوف نعرض لكم أكبر الشركات من حيث الأرباح مع إيضاح الأرباح الخاصة بكلًا منها:

الشركة صافي الربح بالدولار الأمريكي
Apple 39.5 مليار
Exxon Mobile 33.6 مليار
Samsung 21.4 مليار
Berkshire Hathaway 75.75 مليار
Chevron 72.38 مليار
Toyota 72 مليار
PeteroChina 71.63 مليار
China Mobile 66 مليار
Wal Mart 16.8 مليار
Johnson & Johnson 16.3 مليار

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد موظفين أرامكو

كيف يتم تحديد القيمة السوقية ورأس المال السوقي للشركات

القيمة السوقية هي المصطلح الذي يتم استخدامه بطريقة مُتكررة بين الأشخاص، والتي يحدث بينها وبين الربح خلط كبير، ومن خلال ما يلي سوف نوضح بعض الفروقات التي تفصل بين كل نوع عن الآخر، مع توضيح على أي المقاييس يتم الاعتماد في التفريق بين كلًا منهم، وتكون:

  • القيمة السوقية: هي قيمة الشركة التي يتم تحديدها وفقًا لعوامل كثيرة، منها ديون الشركة، والأرباح، والبيئة التي تكون بها الشركة في السوق والنطاق الخاص بها، والتي يتم ظهور القيمة الإجمالية للشركة بها في النهاية.
  • رأس المال السوقي للشركة: يتم تحديده وفقًا للقيمة الخاصة بجميع أسهمها.

قد يحدث تراجع في شركة أرامكو وهذا ما يؤدي إلى تخليها عن المركز الأول بين الشركات من حيث القيمة السوقية، وقد يحدث ذلك أيضًا مع الشركات الأخرى على مدار السنوات، فليس من الطبيعي أن تبقى الشركة صاحبة المركز الأول بين الشركات من حيث القيمة السوقية حافظة لمركزها.

اسئلة شائعة

  • ما هي أبرز منتجات شركة أرامكو؟

    النفط، الغاز، مواد التشحيم، تسخير الطاقة الكيميائية، بيع الوقود.

  • ما هو تاريخ تأسيس شركة أرامكو؟

    1933 م.

  • ما هو رأس مال شركة أرامكو؟

    زاد رأس المال من 60 ريال ـ 75 ريال.

  • من هو رئيس شركة أرامكو حاليًا؟

    أمين حسن الناصر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.