ما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنحة الوفاة

الشروط لاستحقاق المعاش ومنحة الوفاة ؟ وكيف يمكن الحصول على هذه الخدمة؟ فلقد أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في مصر عن إمكانية الأسر الحصول على المعاش نيابةً عن عائلهم المتوفى ولكنها وضعت بضعة شروط وأشارت لضرورة استيفائها، ففي السطور التالية سنذكرها لكم.

الشروط لاستحقاق المعاش ومنحة الوفاة

ما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنحة الوفاة

تواجه بعض الأسر المعاناة عقب وفاة عائلها في كيفية الحصول على الأموال لاستمرار حياتهم، لذا ومن هذا المنطلق أصدر قانون عام 2019 وهو قانون التأمينات رقم 148 ينص على التقديم لهذه الأسر منحة الوفاة للمؤمن عليه أو صاحب المعاش.

تُصرف هذه المنحة لمدة 3 أشهر وهم شهر الوفاة الفعلي والشهرين التاليين له وتكون بقيمة المعاش ويضاف إليها أي زيادات متعلقة بالمعاش، كما يصرف معها أجر مستحق عن عدد أيام العمل التي تمت خلال شهر الوفاة.

تلتزم مؤسسات العمل التي كانت تصرف الأجر أو الجهات المختصة بصرف المعاش بهذه المنحة وتوفر المبالغ المنصوص عليها في القانون لمستحقي المعاش فإن لم يتوفر سوى مستحق واحد فإنه يحصل على المنحة بالكامل.

من الجدير بالذكر أن مستحقي المعاش لا يحصلون عليه إلا عقب استيفاء شروط الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، فما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنحة الوفاة؟ وهذا ما سنوضحه في النقاط التالية:

  • أن يكون صاحب المعاش متوفيًا.
  • الحصول على المنحة يكون من قِبل الشخص الذي حدده قبل وفاته صاحب المعاش وفقًا للاستمارة رقم 105 على أن تتوفر فيه الصفة التي ذكرها.
  • في حالة وفاة العائل دون قيامه بتحديد المستحقين للمنحة والمعاش فإنها تمنح حسب الترتيب الآتي مع ضرورة الأخذ في عين الاعتبار أن كل فئة مذكورة تحجب الفئة التي تليها في الجدول:
الأرمل زوج أو زوجة
الأولاد بنين أو بنات
الوالدان الأب والأم أو أحدهما
الإخوة ذكور وإناث

1- المرأة الأرملة

حتى تتمكن الأرملة من الحصول على منحة الوفاة لا بد وأن يكون الزواج موثقًا إما وفقًا لحكم قضائي نهائي أو عبر القيام بإعلام شرعي كما هو في الحالات التي لم يتم فيها توثيق الزواج.

من الجدير بالذكر أن المرأة المطلقة طلاق رجعي تعامل مثل الأرملة ولكن في حالتين وهما إن توفي صاحب المعاش في فترة العدة أي خلال 100 يوم من تاريخ الطلاق، وإن كان حامل وتوفي خلال حملها حيث تأخذ المنحة حتى تلد.

لا يفوتك أيضًا:  رابط الاستعلام عن تكافل وكرامة بالرقم القومي 

2- الرجل الأرمل

في النقاط التالية سوف نوضح لكم ما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنحة الوفاة بالنسبة للرجل الأرمل:

  • الزواج الموثق من قبل حكم قضائي نهائي، أو بواسطة الإعلام الشرعي إذا لم يتم توثيق الزواج في الحالات التي جرت فيها العادة على ذلك.
  • عدم الزواج من امرأة أخرى منذ التاريخ المسجل لوفاة صاحبة مبلغ المعاش.

في حالة الطلاق بشكل رجعي فيكون للزوج الأرمل حق الحصول على منحة الوفاة إلى أن ينتهي 100 يوم عقب تاريخ الطلاق وهي فترة العدة.

3- الابن الذكر

يلزم لاستحقاق مبلغ المعاش عقب وفاة الأب من قِبل الابن الذكر ألا يكون بلغ عمر 11 سنة، ولكن يستثنى من ذلك ما يلي:

  • في حالة الدراسة أحد مراحل التعليم وفي مرحلة ما قبل الحصول على البكالوريوس: يشترط ألا يزاول أي مهنة، وعدم بلوغ لعمر 26 سنة.
  • في حالة الحصول على مؤهل نهائي لا يتجاوز البكالوريوس أو الليسانس: يلزم الالتحاق بعمل مع مزاولة المهنة، وعدم بلوغه أيضًا لعمر 26 سنة.
  • للحاصلين على مؤهلات أقل من البكالوريوس ينبغي عدم تجاوزهم لسن 24 سنة.
  • الأبناء العاجزين عن الربح، حيث يشترط إثبات العجز عبر إحضار شهادة موثقة من الهيئة المهنية من خلال التأمين الصحي.

4- الأبناء الإناث

من الضروري للحصول على معاش الوالد المتوفي ومنحة الوفاة ألا تكون البنت متزوجة.

5- والدان صاحب المعاش

يستحق الوالدان أو أحدهما المعاش دون استيفاء أي شروط سوى موت الابن.

6- الإخوة والأخوات

بالنسبة للإخوة والأخوات المتسائلين عما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنحة الوفاة عقب موت الأخ فإن الشروط تتمثل في الآتي:

  • عدم استحقاق أي أحد من أولاد صاحب المعاش بشكل مسبق لمبلغ المعاش.
  • عدم توافر مصدر دخل للأخ أو الأخت تبلغ قيمته نفس قيمة مبلغ المعاش أو أكثر منه، ومن الجدير بالذكر أن المساعدة الضمانية لا تعد جزء من الدخل.
  • ألا يكون لديهم أبناء سواء ذكور أو بنات متوسط دخولهم مساويًا لقيمة معاش صاحب المعاش أو يكون زائدًا عليه، كما لا يعد من هذا الدخل مبلغ المنحة أو المعاش المستحق عن الغير.

لا يفوتك أيضًا:  كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي في الجزائر

كيفية الحصول على منحة الوفاة

ما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنحة الوفاة

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال ما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنحة الوفاة، فلا بد وأن نشير إلى طريقة الحصول على هذه المنحة فيما يلي:

  1. الذهاب إلى مكاتب الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ويمكن معرفة أقرب مكتب بالنسبة لموقعك الجغرافي من هنا.
  2. تقديم طلب لصرف معاش المتوفي.
  3. توفير المستندات اللازمة لاستحقاق المعاش وتقديمها لمكتب الهيئة.

المستندات المطلوبة لتحصيل معاش المتوفي

هناك مجموعة من المستندات يجب على المستحقين لمنحة الوفاة والورثة أن يقوموا بتقديمها لصرف المعاش بسهولة، ففي صدد إجابتنا عن سؤال ما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنحة الوفاة، سنشير إلى هذه المستندات فيما يلي:

  • نسخة أصلية لشهادة الوفاة أو يمكن تقديم مستخرج رسمي منها.
  • الأبناء الطلبة يجب تقديم شهادة صادرة من جهة التعليم في حالة عدم تجاوز البكالوريوس أو الليسانس.
  • الحاصلين على المؤهلات العليا من الأبناء والمؤهلات المتوسطة أو الإعدادية يقدمون صورة من المؤهل.
  • صورة واضحة لشهادة الميلاد للمستفيدين الذي لا يمتلكون أرقام تأمينية.
  • في حالة حصول الإخوة أو الأخوات أو الأبناء الأقل من 21 سنة أو العاجزين عن العمل بأي عمل أو القيام بمزاولة المهنة منذ وقت تاريخ الوفاة فإنهم يقدمون الآتي:

العمل في المؤسسات الخاص يتطلب بيان من مكتب التأمينات أو من صاحب المؤسسة بأجر الاشتراك التأميني، وصورة بطاقات الرقم القومي للمستفيدين، وبيان بتاريخ مزاولة المهنة من مكتب التأمينات المختص والتابع للصندوق الآخر.

من الجدير بالذكر أنه في حالة إن كانت الأرملة ترغب في الاستفادة من منحة الوفاة في العلاج والرعاية الطبية فيلزم أن تقدم طلب للحصول على ذلك و2 صورة بمقاس 4×6

  • بيان معتمد في حالة وجود معاش آخر تم استحقاقه من الصندوق الآخر، وفي حالة إن كان الصندوق الحكومي هو ما يستحق منه المعاش الآخر يتم تقديم رقم الملف.

لا يفوتك أيضًا:  الاستعلام عن التامينات الاجتماعية بالرقم القومى مصر

طرق التواصل مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

ما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنحة الوفاة

تعمل الهيئة من يوم الأحد حتى يوم الخميس وذلك من الساعة 9 صباحًا إلى 5 مساءًا، ويمكن التواصل معها عبر الاتصال بالخط الساخن وهو 16217 ولمتابعة أخبار التأمين يفضل زيارة الموقع الرسمي من هنا nosi.gov.eg/ar/Pages.

تختلف شروط استحقاق منحة الوفاة باختلاف الفئة المستحقة، ولكن أهم شرط هو وفاة المؤمن عليه والتحقق من الأمر من خلال تقديم الشهادة التي تثبت ذلك.

اسئلة شائعة

  • إن تعدد أفراد الفئة كيف يتم الحصول على المنحة؟

    تقسم بينهم بالتساوي.

  • هل هذه الخدمة متوفرة أون لاين؟

    لم يتم الإعلان عن الأمر بعد.

  • ماذا إن كان الأولاد المستحقين من أرامل ومن غير الأرامل؟

    تقسم المنحة عليهم وفقًا لعدد الأزواج.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.