كيف يتم اختيار رئيس الإمارات ؟ بعد وفاة الشيخ خليفة

قد يدفعك الفضول إلى التساؤل كيف يتم اختيار رئيس الإمارات ؟ وخاصةً عقب رحيل حاكم الدولة وكثرة الأقاويل بخصوص الأمر في الآونة الأخيرة.. ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف على أبرز ما ورد بهذا الشأن.

من هو رئيس الإمارات الجديد؟ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
كم عمر محمد بن زايد آل نهيان؟ 61 عام.
متى توفي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؟ 2 نوفمبر 2004.

كيف يتم اختيار رئيس الإمارات ؟

كيف يتم اختيار رئيس الإمارات

هناك العديد من الطقوس التي يتم الاعتماد عليها لاختيار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.. ومن هنا نشير إلى أن تلك العملية تعتمد في الأساس على إجراء انتخاب بين أعضاء المجلس الاتحادي الأعلى.

ذلك المجلس الذي يشتمل على أمراء الإمارات العربية المتحدة السبع.. كما ورد في المادة 51 من دستور الإمارات، ومن ثم يتم الاجتماع بين المجلس الاتحادي الأعلى بكل الأعضاء المنتمين له لانتخاب رئيس الدولة الجديد.

كما أن تلك المراسم تشمل أيضًا انتخاب نائب الرئيس الذي يقوم يتولى ممارسة كافة الصلاحيات الممنوحة للرئيس بموجب المواد التي يتضمنها الدستور.. وذلك في حال أن تغيب رئيس الدولة لأي سبب، وفقًا لما ورد في المادة 51 من الدستور.

إلى جانب ذلك فقد ورد في المادة 53 من الدستور طريقة إدارة الحكم.. والتي تنطبق على حالة غياب الحاكم أو النائب عنه بدافع الوفاة أو الاستقالة أو انتهاء مدة الحكم وما إلى ذلك، وعليه فسيتم دعوة المجلس الاتحادي الأعلى خلال شهر بدءً من تاريخه لانتخاب شخص ليكون خلفًا لهذا المنصب.

أما في حال خلو منصب رئيس دولة الإمارات العربية ونائبه في الوقت ذاته.. فمن المقرر أن يقوم المجلس الاتحادي الأعلى بعقد اجتماع فوري لدعوة عضو من أعضائه، كما يمكن أن يقوم بدعوة رئيس مجلس وزراء الاتحاد في سبيل انتخاب رئيس للدولة ونائب لها.

اقرأ أيضًا: سبب وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات

الحكم في دولة الإمارات العربية

الحكم في دولة الإمارات العربية

بالنسبة إلى فترة الحكم فمن المقرر أن تصل إلى 5 سنوات.. مع العلم أن المجلس الاتحادي الأعلى في دولة الإمارات يقوم بانتخاب رئيس الدولة والنائب التابع له، حيث يمارس الرئيس والنائب الصلاحيات الممنوحة لهما.. خلال تلك المدة المنصوص عليها.

الجدير بالذكر أنه يجوز أن يتم إعادة الانتخابات لكلاهما.. على أن تتم تلك العملية لعدة مرات، وذلك وفقًا لما ورد في المادة 52 من الدستور الإماراتي.

بالنسبة إلى الصلاحيات والاختصاصات التي يتم منحها إلى الرئيس في دولة الإمارات العربية.. فقد وردت في نص المادة 54 من الدستور على النحو الآتي:

  • يرأس المجلس الأعلى، ويدير مناقشاته.
  • يدعو المجلس الأعلى للاجتماع، ويفض اجتماعاته، وفقًا للقواعد الإجرائية التي يقررها المجلس في لائحته الداخلية، ويجب دعوة المجلس للاجتماع متى طلب ذلك أحد أعضائه.
  • يدعو لاجتماع مشترك بين المجلس الأعلى، ومجلس وزراء الاتحاد، كلما اقتضت الضرورة.
  • يوقع القوانين والمراسيم والقرارات الاتحادية التي يصدق عليها المجلس الأعلى للاتحاد، ويصدرها.
  • يعين رئيس مجلس وزراء الدولة، ويقبل استقالته ويعفيه من منصبه، بموافقة المجلس الأعلى.
  • يعين نائب رئيس مجلس وزراء الدولة، والوزراء، ويقبل استقالاتهم، ويعفيهم من مناصبهم بناءً على اقتراح رئيس مجلس وزراء دولة الإمارات.
  • يعين الممثلين الدبلوماسيين لدولة الإمارات لدى الدول الأجنبية، وغيرهم من كبار الموظفين الاتحاديين المدنيين والعسكريين-باستثناء رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا-ويقبل استقالاتهم ويعزلهم، بناءً على موافقة مجلس وزراء الدولة. ويتم هذا التعيين، أو قبول الاستقالة، أو العزل بمراسيم وطبقًا للقوانين الاتحادية.
  • يوقع أوراق اعتماد الممثلين الدبلوماسيين للحكومة الاتحادية لدى الدول والهيئات الأجنبية، ويقبل اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجنبية لدى دولة الإمارات، ويتلقى أوراق اعتمادهم. كما يوقع وثائق تعيين وبراءات اعتماد الممثلين.
  • يشرف على تنفيذ القوانين، والمراسيم، والقرارات الاتحادية على يد مجلس وزراء الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات، والوزراء المختصين.
  • يمثل دولة الإمارات العربية المتحدة في الداخل والخارج وفي جميع العلاقات الدولية.
  • يمارس حق العفو، أو تخفيف العقوبة، ويصادق على أحكام الإعدام، وفقًا لأحكام الدستور والقوانين الاتحادية.
  • يمنح أوسمة وأنواط الشرف العسكرية والمدنية، وفقًا للقوانين الخاصة بكل منها.
  • أية اختصاصات أخرى يخوله إياها المجلس الأعلى للاتحاد، أو تُخول له بمقتضى أحكام هذا الدستور، أو القوانين الاتحادية.

اقرأ أيضًا:  صور تعزية وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات

نقل السلطة في الإمارات

من الأمور التي أثبتت فعاليتها في دولة الإمارات هي فكرة انتقال السلطة.. حيث تقوم الدولة بالإدارة على الطريقة الفيدرالية، وذلك بالاستناد إلى مبدأ انتقال السلطة الشفاف الذي تتبعه الدولة منذ زمن طويل.

حيث أشار أهل الخبرة في هذا المجال إلى أن النموذج الذي يضعه الاتحاد ما هو سوى نموذج واقعي للغاية.. كما أن الانتقال السلس للسلطة عقب رحيل الشيخ ـ زايد بن سلطان آل نهيان تم بصورة منظمة.. عبر نقل السلطة إلى الشيخ ـ خليفة بن زايد.

ليس ذلك وحسب بل وتم كذلك توزيع المهام على حكام الإمارات السبع.. وذلك بالاستناد على الاختصاص الذي يملكه كل فرد على حِدة؛ في سبيل الحفاظ على الاستقرار والنظام داخل نطاقها.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي قد قام بانتخاب محمد بن زايد.. ليكون رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة عقب رحيل الحاكم السابق.

اقرأ أيضًا:  بوستات كلمات تعزية في وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

إلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة كيف يتم اختيار رئيس الإمارات؟ وأشرنا إلى المعايير التي يتم بناءً عليها القيام بتلك العملية.. لكي لا تكون عرضة إلى المعلومات الخاطئة.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أيام
  • محتوى ترند

اسئلة شائعة

  • متى توفي الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان؟

    13 مايو 2022.

  • من هي زوجة الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان؟

    شمسة بنت سهيل المزروعي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.