اهم قرارات مصطفى مدبولي اليوم 2022

أهم قرارات مصطفى مدبولي اليوم 2022 في المؤتمر الصحفي الذي تم عقده للإعلان عن إجراءات وقرارات التحسين من الأوضاع الاقتصادية في مصر في ظل الأزمة العالمية والصراع الروسي الذي تسبب في زيادة التأزم.

قرارات مصطفى مدبولي اليوم

تقدم رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الأحد بعرض عدد من القرارات والإجراءات التي تعمل عليها الحكومة من أجل تحسين الوضع الاقتصادي في مصر في مؤتمر صحفي، وتضمنت القرارات كالآتي:

الصكوك السيادية:

  • صرح مدبولي عن بدء طرح صكوك السيادية لأول مرة في الدولة قائلاً: “سوف نطرح خلال الفترة القادمة الصكوك السيادية لتنطلق مصر لأول مرة في هذا الموضوع، نجحنا مع اليابان أن نصدر سندات خضراء في اليابان ونعمل مع دول أخرى على طرح سندات جديدة بفوائد أقل من الفوائد التجارية”.

شركات في البورصة:

  • أعلن مدبولي عن قرار زيادة عدد الشركات في البورصة من بينها 10 شركات تابعة للدولة وشركتين للقوات المسلحة، مع زيادة حجم السوق وإتاحة آليات جديدة للبورصة لمضاعفة حجم السوق خلال سنتين.

دمج فنادق وموانئ:

  • قال رئيس الوزراء أنه تم دمج 7 موانئ مصرية تحت شركة واحدة لإدارتها، وسيتم طرح هذه الشركة في البورصة، وسيتم تطبيق نفس الشيء على الفنادق الحكومية، بالإضافة إلى طرح نسب من مشروع القطار السريع والمُونوريل للقطاع الخاص.

قانون جديد الضرائب:

  • أعلن رئيس الحكومة عن اعتزام الحكومة التقدم بمشروع قانون لإعفاء المنشآت الصناعية والتنموية من الضرائب حتي 5 سنوات حيث قال: “هنطلق خلال الفترة القادمة قانون جديد يعفي المنشآت الصناعية والتنموية في مدن الجيل الرابع وفي أنشطة معينة سوف نحددها من الضرائب لفترة ما بين 3 لـ 5 سنوات من وقت تشغيل المشروع بخلاف المزايا الأخرى، متابًعا: سوف ندخل بالقانون للبرلمان وشَايفينه حزمة إضافية لهذه المشروعات، كما سنعمل على التوسع في إصدار الرخصة الذهبية”.

قرارات مصطفى مدبولي

اجراءات الحكومة للحد من الأزمة الاقتصادية

تناول المؤتمر الصحفي أهم قرارات مصطفى مدبولي اليوم 2022 رئيس الوزراء، حيث تم الإعلان عن مجموعة من الإجراءات المساعدة لتخطي الأزمة الاقتصادية العالمية التي تلقي بظلالها على مصر، من بين هذه الإجراءات نذكر:

وثيقة ملكية الدولة: تم الإعلان عن وثيقة سياسات ملكية الدولة حيث قال: ” الوثيقة تقول إيه الأنشطة بمؤسساتها كلها، إيه الأنشطة التي سوف تدخل فيها الدولة هتدخل، وإيه الأنشطة التي سوف تخرج منها، وإيه القطاعات التي سوف نقلل فيها نسبتنا، نستهدف إتاحة أصول بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار المصري والأجنبي، وحددنا هذا العام أصولًا بقيمة 10 مليارات دولار”.

فتح الشركات الناشئة: أ كد مدبولي عن تسهيل إجراءات الشركات الناشئة من خلال فتح أو غلق الشركات عبر الإنترنت مع إمكانية إنشاء شركات دون مقر، وتعديل القوانين الشركات التكنولوجية وشركات الفرد الواحد مع تسهيل دخول المعدات.

رخصة ذهبية: أعلن رئيس الوزراء عن قرار زيادة مشاركة القطاع الخاص إلى 65% من الاستثمارات المنفذة بدلاً من 30%، مضيفاً: “سنحسن مناخ الأعمال وحوافز متنوعة، وخلق قنوات تواصل لحل مشكلاته، ونستهدف إتاحة أصول بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار المصري والأجنبي، وحددنا هذا العام أصولًا بقيمة 10 مليارات دولار، ستكون هناك حزمة حوافز خاصة بقانون الاستثمار؛ خصوصًا القطاع الصحي للمدن الجديدة، وتفعيل الاستفادة من الرخصة الذهبية، رخصة واحدة تجُب كل الاشتراطات”.

سعر الفائدة: قال المدبولي أن الحكومة تدرس إمكانية رفع سعر الفائدة مع البنك المركزي في المستقبل القريب، وأعرب عن إن الأمر سياسة نقدية يتم التخطيط له من قبل لجنة في البنك المركزي، لكن يوجد معيار تضخم ومن الوارد أن ترتفع أسعار الفائدة.

إرفاق  صندوق النقد: تابع مدبولي قائلاَ أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لا تزال قائمة للدعم المالي نتيجة التضخم بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية بعد أن كان فني فقط بفضل نمو الاقتصاد المصري.

نظام حق التفاعل: وهو برنامج لمساعدة المستثمرين ورجال الأعمال في مصر لزيادة الأعمال، وذلك من خلال حق الانتفاع بالأراضي الصناعية دون قيود بسعر المرافق وبالتقسيط لتَسريع العملية التنموية.

قرارات مصطفى مدبولي

اقرأ أيضاً:  ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية

كانت هذه أهم قرارات مصطفى مدبولي اليوم 2022 ضمن المؤتمر الصحفي لسرد إجراءات الدولة التي من شأنها المساعدة في تحسين الاقتصاد المصري في ظل تضخم الأسعار وتأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن اهم قرارات مصطفى مدبولي اليوم 2022، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • اخبار مصر اليوم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.