توقيت أول خسوف للقمر في 2022 وطرق مشاهدة الخسوف

بدأ العديد من الأشخاص بالبحث عن توقيت أول خسوف للقمر في 2022، فلقد شهد العالم منذ سنوات عديدة ذلك الخسوف ، حيث سيتم رؤيته بوضوح من الدول الأوروبية والأفريقية، وسيكون ذلك القمر مماثل لـ بدر عملاق، فقد أكدت الجمعية الفلكية على أن ذلك الخسوف كبير جدًا وأنهُ سوف يستغرق وقت طويل، على عكس الخسوف الجزئي فقد استغرق ساعة ونصف فقط، لكن ذلك سيكون مضاعف في الوقت، بل قد يستمر لـ5 ساعات تقريباً والله أعلم.

توقيت أول خسوف للقمر في 2022

بدأت الجمعية الفلكية بالإعلان عن توقيت أول خسوف للقمر وأنه سيكون فجر يوم الاثنين من الساعة 3:30 فجرًا وحتى 8:50 صباحاً على أن يستمر 5 ساعات على مستوى الكرة الأرضية.

يبدأ حدوث الخسوف عندما يبدأ القمر بالحركة من ناحية الغرب باتجاه الشرق ويتم حدوث ذلك باتباع ظل الأرض، نتيجة ذلك الخسوف سيكون القمر تقريباً على بعد مسافة يوم ونصف عن أقرب نقطة مداره باتجاه الأرض تحديداً نقطة الحضيض، وذلك ما سيجعل معدل ظهور حجم القمر أكبر بنسبة 5.3% عن الحجم الذي يظهر في السماء بشكل نسبي.

موعد ظهور القمر الدموي في السماء

قام رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد الفاضي أنه عمل الحسابات الفلكية وتبيَن أن الكرة الأرضية سوف تشهد خسوف كلي للقمر ويظهر بحجم متضاعف ويبدأ ذلك الخسوف يوم الاثنين 16 من شهر مايو الجاري 2022م، على أن يكون الخسوف الجزئي عند الساعة الرابعة و٢٥ دقيقة صباحاً ويستمر إلى الساعة الخامسة والنصف صباحًا وبعدها يبدأ الخسوف الكلى من الساعة السادسة وحتى الحادية عشر صباحاً بتوقيت القاهرة.

يجب الإنتباه إلى أن الخسوف الكلي يظهر عندما يكون ظل الأرض مغطى بنسبة 141.4% من سطح القمر، ويصبح شكله بدر بشَهر شوال لهذا العام 1443.

توقيت أول خسوف للقمر

مناطق ظهور خسوف القمر

لابد من التأكد أن التوقع لخسوف القمر يتم على حسابات فلكية متوقعة وينتهي الخسوف الكلى بشكل تدريجي ويحدث الجزئي في تمام الساعة السادسة و52 دقيقة صباحاً، ومن ثم ينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة السابعة 55 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة، يبدأ بعد ذلك الخسوف شبه ظلي عند الساعة التاسعة إلا عشر دقائق، مع العلم أن هذه تقديرات فلكية والعلم عند الله تعالى.

من أكثر المناطق التي يتم فيها رؤية الخسوف بوضوح هي (قارة اوروبا – قارة آسيا – أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – قارة أفريقيا – المحيط الباسفيكي –المحيط الهندي- المحيط الأطلنطي – القارة القطبية الجنوبية).

الخسوف الكلي يستغرق حوالي خمسة ساعات ونصف منذ بداية ظهوره وحتى نهايته على أن يكون مدة الجزء الأول 3 ساعات 27 دقيقة بمعدل تقديري.

اقرأ أيضاً:  افضل 50 دعاء خسوف القمر مكتوب

رؤية خسوف القمر في مصر

تتم رؤية خسوف القمر بنسبة جزئية أثناء بداية الخسوف إلا أن تنتهي مرحلة غروب القمر وذلك يكون قبل الخسوف الكلي الذي يبدأ الساعة الخامسة صباحاً ويتم تقابل شروق الشمس مع الخسوف في نقطة واحدة.

يتم رؤية الخسوف الجزئي في القاهرة حوالى نصف ساعة وأربع دقائق منذ ظهوره وهو في البداية على أن تكون نسبة الخسوف حوالى 41%، ونسبة خسوف القمر الواضحة تكون في مدينة سيوة، على أن يكون معدل ظهر الخسوف إلى 91% من ظهوره ويبقي واضح لمدة ساعة كحد أقصى.

اقرأ أيضاً:  خسوف القمر هو احتجاب ضوء الشمس عن القمر ويكون القمر بدراً

سوف يتم البث المباشر من قِبل المعاهد الفلكية عن توقيت أول خسوف للقمر في 2022، فهو يعد أحد الظواهر الفلكية التي تظهر بعد سنوات عديدة وقد يختلف في كل مرة عن الأخرى، وذلك الخسوف والكسوف سوف يشهده العالم أجمع.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن توقيت أول خسوف للقمر في 2022 وطرق مشاهدة الخسوف، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • محتوى ترند

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.