السيرة الذاتية للكاتبة سهير القلماوي

ميادة احمد

سهير القلماوي يقال إن النساء هن نصف المجتمع ولكن اليوم أؤكد أنهن المجتمع بأكمله لأنني اليوم وفي مقالتي هذا سأتحدث عن امرأة استطاعت أن تتفوق على حوالي أربعة عشر شاب في كلية الآداب، حيث أنها تعتبر أول امرأة تتلقى التعليم في جامعة فؤاد الأول.

وأول من قامت بإنشاء أول مكتبة في صالة مسرح الأوزبكية والتي تقوم فيها ببيع الكتب بأرخص سعر إنها الكاتبة الكبيرة سهير القلماوي.

حياتها ونشأتها

321995 dreambox sat.com

ولدت الكاتبة سهير القلماوي في القاهرة وكان ذلك في عام 1911، تربت وسط أسرة مثقفة تفتخر بالعلم وتقدره،

كانت كاتبتنا تحب الاطلاع والقراءة حيث أن والدها كان يحب الكتب ولديه مكتبة ضخمة ذخيرة بكتب معظم الكتاب الذين لهم صيت عالي

وعلى رأسهم رفاعة الطهطاوي، ابن إياس، طه حسين واستطاعت سهير القلماوي من خلال هذه الكتب تكوين موهبتها وشخصيتها الأدبية.

في حلول عام 1919 تأثرت كاتبتنا بالنساء المصريات اللواتي قامن بالمشاركة في ثورة 1919 ومن أمثالهن صفية زغلول وهدى شعراوي وكانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها السيدات في الثورات،

كانت سهير القلماوي ترغب في دراسة الطب إلا أن تم عدم قبولها وفي عام 1928 تخرجت من الكلية الأمريكية للفتيات إلا أنها قامت بتكريس حياتها في دراسة الأدب العربي وكان والدها يشجعها على ذلك.

شاهد المزيد:-  السيرة الذاتية للكاتبة هدى شعراوي

نجدها تعلمت الإرشاد واللغة العربية على يد الدكتور طه حسين الذي كان يرأس قسم اللغة العربية ورئيس التحرير للمجلة التابعة لجامعة القاهرة، ولموهبتها الأدبية نجدها قد عملت في مجال الصحافة والإذاعة وبعد ذلك حصلت سهير القلماوي على درجة الماجستير في الآداب.

ثم سافرت لباريس في بعثة هناك للحصول على شهادة الدكتوراه فهي كانت أول سيدة تحصل على الدكتوراه وبعدها عملت كأستاذة ومحاضرة جامعية إلى أن أصبحت رئيسة قسم اللغة العربية، تمكنت كاتبتنا إلى أن تصبح رئيسة الاتحاد النسوي المصري بالإضافة إلى أنها صارت رئيسة رابطة خريجات جامعة المرأة العربية.

كما أنها كانت رئيسة الهيئة العامة المصرية للمسرح والسينما والموسيقى وأخيراً قامت بتشكيل لجنة وظيفتها الإشراف على جامعة الفتيات الفلسطينيات والتي كانت مهمتها الإلمام بالقضية الفلسطينية.

شاهد المزيد:-  حكم أنطون سعادة الكاتب والسياسي الشهير

عملها السياسي

321991 dreambox sat.com

اهتمت كثيراً الأستاذة سهير القلماوي بالأحداث السياسية وقامت بالدخول في مجال السياسة لتصبح عضو بالبرلمان من عام 1958 حتى عام 1984 وهي أول من قامت بتأسيس وإنشاء أول معرض للكتاب “معرض القاهرة الدولي”كما أنها تولت رئاسة الهيئة العامة للكتاب وهيئة الرقابة.

مؤلفات سهير القلماوي

321990 dreambox sat.com

اشتهرت الكاتبة سهير القلماوي بكتابة القصص القصيرة وكانت أول عمل تقوم بكتابته “أحاديث جدتي”وفي هذا العمل نرى أن الكاتبة قد جسدت فيه شخصية الجدة التي تحكي لأحفادها ذكريات الماضي، كما أنها قامت بتحضير رسالة الدكتوراه والتي كانت تهتم بالنساء وكانت تحت عنوان “ألف ليلة وليلة”.

هذا بالإضافة إلى قيامها بترجمة الكثير من الأعمال إلى اللغة العربية ومن بين هذه الأعمال (ليبر باك، ترويض النمرة لشكسبير) ونجدها قد قامت أيضاً (بتأليف الشياطين تلهو، العالم في كتاب، أدب الخوارج، ثم غربت الشمس، المحاكاة في الأدب، …إلخ).

أهم الجوائز التي حصلت عليها

17768538641457963325

حصلت سهير القلماوي على الكثير من الجوائز التي لا حصر لها وعلى سبيل المثال نجد أنها قد حصلت على جائزة الدولة التقديرية في الآداب ووسام الإنجاز وميدالية التقدير وجائزة ناصر التي حصلت عليها من الاتحاد السوفيتي السابق وجائزة الدولة التشجيعية، …إلخ.

وظلت كذلك تحصد العديد من الجوائز والأوسمة وتتفوق في مجالها إلا أن توفيت في عام 1997 عن عمر يناهز ستة وثمانين عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *